الراية الإقتصادية
بتوفير محفّزات إجرائية وتشريعية .. هيئة الأسواق المالية:

استقطاب صناديق دولية للإدراج في بورصتنا

الدوحة ‏- قنا:

أكدت هيئة قطر للأسواق المالية أنها تسعى إلى تطوير سوق رأس المال في الدولة، وتعزيز العناصر التي تستقطب الصناديق المحلية والدولية لتدرج في بورصة قطر.

وقالت في بيان بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني: أعلنت عن جملة من الإجراءات منها موافقتها على طلب الطرح العام لأسهم شركة قطر لصناعة الألومنيوم، وكذلك طرحها قواعد موحّدة لإدراج الصناديق، ونظام جديد لحوكمة الصناديق المُدرجة في بورصة قطر، للتشاور على جميع الجهات ذوي الشأن وذلك عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، وهو الأمر الذي يعتبر بمثابة خطوة ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى قطاع سوق رأس المال بالدولة.

وأشارت إلى أن مُراجعة قواعد الإدراج ونظام الحوكمة سوف يقدّم إطار عمل واضحاً لشركات إدارة الصناديق المحلية والعالمية للإدراج في بورصة قطر والتشجيع على تطوير إدارة الأصول في دولة قطر.

ونوهت الهيئة إلى أنها تعمل بمختلف إداراتها ولجانها على تنفيذ اختصاصاتها المحدّدة في القانون رقم (8) لسنة 2012، في إطار تنفيذها لرؤيتها نحو الارتقاء بأسواق رأس المال القطرية لتكون نموذجاً للخدمات المالية، وتحقيقها لرسالتها في حماية المستثمرين والمحافظة على استقرار ونزاهة وشفافية أسواق رأس المال، فضلاً عن تنمية مستوى المهارة والمعرفة بما يدعم نمو وتنوع الاقتصاد الوطني.

ووفقاً لتقرير الإنجازات الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية، فقد شهد عام 2017 أداءً مميزاً على المستوى الداخلي والمحلي والدولي، حيث تم على المستوى المحلي تدشين الخطة الاستراتيجية الثانية لتنظيم القطاع المالي (2017-2022)، وتدشين استراتيجية أمن المعلومات في القطاع المالي (2017-2022)، وأصدرت الهيئة عدداً من القواعد والضوابط والنظم التشريعية التي تساهم في تفعيل دورها الرقابي والإشرافي وحماية المستثمر.

كما تم الترخيص لـ 3 شركات جديدة لمزاولة أنشطة الخدمات المالية، ليصبح بذلك عدد شركات الخدمات المالية في السوق القطري (19) شركة، وقامت الهيئة بإصدار نظامها الجديد لحوكمة الشركات وذلك وفقاً لاحتياجات السوق، وقامت الهيئة كذلك بالعمل على تعديل نظم قواعد وإجراءات الشكاوى وإجراءات لجنة التحقيق لتحديثها وضمان مواكبتها للتطورات والتغيرات التقنية والتشريعية التي طرأت على السوق المحلي.

وتقوم الهيئة كذلك بتلقي الشكاوى ودراستها واتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط المخالفات المرتكبة من قبل الجهات الخاضعة لرقابتها، فضلاً عن التحقيق في المخالفات لقانون الهيئة واللوائح والتشريعات ذات الصلة بالأوراق المالية، كما تقوم بالتنسيق مع الهيئات الرقابية في التحقيقات المتعلقة بمخالفة التشريعات ذات الصلة بالأوراق المالية، وذلك بجانب قيامها بشكل دوري ومفاجئ بالتفتيش على المتعاملين بالأسواق المالية وإعداد التقارير بالنتائج، والتفتيش على الإجراءات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والأنظمة ذات الصلة.

عروض متنوعة في احتفالات ناقلات باليوم الوطني

الدوحة – الراية : احتفلت شركة ناقلات مع موظفيها بتنظيم فعالية داخلية في مقرها الرئيسي بالدوحة أمس، بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

وتماشياً مع شعار اليوم الوطني لهذا العام: «قطر ستبقى حرة»، فقد تضمّنت الاحتفالية المصغّرة عروضاً مبسّطة عكست ثقافة دولة قطر وتراثها الأصيل. واستمتع الحضور بمشاهدة العديد من الأنشطة التراثية، التي ترمز إلى قوة الوحدة الوطنية، إلى جانب تذوق مجموعة متنوعة من الأطباق المحلية القطرية التقليدية، التي قام بإعدادها رواد الأعمال المحليين والأسر المتعففة، في جو مفعم بالبهجة والسرور، كما شهدت الاحتفالية ألواناً فنية وثقافية متعدّدة نالت استحسان الحضور. تأتي هذه الذكرى الوطنية تعزيزاً وتجسيداً لمعاني التلاحم والتماسك بين المواطنين والمقيمين العاملين في شركة «ناقلات»، ومن هم على أرض قطر مع هذا الوطن قيادة وشعباً.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X