المحليات
للتعريف بالمهام والواجبات الأمنية عبر جناحها بدرب الساعي

مـشـاركــة متميزة لإدارات الـداخـلية

اصدار نماذج جوازات سفر للاطفال وتعريفهم بالبوابات الالكترونية

تعريف الأطفال بقواعد السلامة في البحر بنموذج محاكاة الزوارق

عروض للكلاب البوليسية على كيفية كشف المخدرات والمتفجرات

استعراض لدوريات الفزعة الكهربائية للتعريف بدورها في حفظ الأمن

كتب – محمد حافظ:

حرصت وزارة الداخليّة على المشاركة في فعاليات درب الساعي من خلال جناح مميّز ضم العديد من الفعاليات الخاصّة بإدارات الوزارة المُختلفة والتي تستقطب روّاد درب الساعي من كافة الفئات العمريّة وتستهدف من خلالها التعريف بالمهام والواجبات التي تضطلع بها وزارة الداخلية لخدمة المجتمع أمنياً وخدمياً وإنسانياً كما تسعى لتعزيز علاقتها بأفراد المجتمع وتزويدهم بجرعات من التوعية في مجالات الأمن والسلامة.

وداخل جناح وزارة الداخلية جذبت فعاليات قسم الأثر التابع لإدارة الأدلة والمعلومات الجنائيّة الجمهور بالعروض التي قدمها منتسبو القسم بالكلاب البوليسيّة المدربة على كيفية كشف القضايا والمتفجرات والبحث والإنقاذ والمطاردات وهي من العروض المشوقة التي اجتذبت الجمهور من مختلف الأعمار.

كما قدمت الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود مجموعة من الفعاليّات التي تتعلق بقواعد الأمن والسلامة في البحر وشارك الجمهور وخاصة من الشباب والأطفال بالمسابقات الهادفة منها مسابقة الزوارق وهي عبارة عن زوارق لعبة يتم التحكّم بها عن بعد ومسابقة ربط الحبال ولعبة تركيب لمجسمات زوارق ومراكز التسجيل.

كما قدمت الإدارة لأول مرة فرصة للأطفال للاستمتاع بتعلم قيادة الزورق باستخدام جهاز محاكاة لقيادة الزورق، كما يقدم جناح أمن السواحل جانباً توعوياً بشأن السلامة لروّاد البحر، فيتعلم الأطفال كيفية لبس سترات وأطواق النجاة وكيفية التصرّف في الحالات الطارئة.

العادات القطرية

ومن خلال مشاركتها في جناح وزارة الداخلية بدرب الساعي تعرض الإدارة العامة لمكافحة المخدرات للجمهور فيلماً يستعرض العادات القطرية التراثية بواسطة نظارة الواقع الافتراضي (VR) كما تنظم مسابقة تراثية عبارة عن كتيب يحتوي على أسئلة متعلقة بالتاريخ والتراث، إلى جانب بعض الألعاب التفاعليّة الأخرى.

وتشارك إدارة العلاقات العامة بعرض محتوى موقع الطفل الإلكتروني حيث تعرض ألعاب موقع الطفل على شاشة تفاعليّة والتي منها لعبة الرتب، ويتعرّف الأطفال من خلالها على الرتب العسكريّة كما سيتم تصوير الأطفال بالزي العسكري.

نموذج جواز السفر

وتقدّم الإدارة العامّة للجوازات مجموعة من الفعاليات حيث قامت بوضع كاونتر مع جهاز كمبيوتر وطابعة وكاميرا تصوير فوتوغرافي ويتم التقاط صورة للطفل وإصدار نموذج جواز سفر له. كما يقدم منسوبو الإدارة شرحاً لكيفية عمل البوابات الإلكترونية المستخدمة بمطار حمد الدولي والسماح للجمهور باستخدامها كمشاركة تفاعلية للزوّار من الكبار باستخدام البطاقة الشخصية.

دوريات الفزعة

واستعرضت الفزعة المعدّات التي تستخدمها في عملها وعهدة أفرادها مع شرح مبسط لاستخدامات هذه المعدات وطرح أسئلة على الأطفال لترسيخ المعلومات لديهم عن دور الفزعة في حفظ الأمن كما ستعرض دوريات الفزعة الكهربائية مع شرح لمحتوياتها والأجهزة المستخدمة وستوجّه أسئلة على الأطفال لمعرفة معلوماتهم عن الفزعة وستتاح فرصة تصوير للأطفال داخل الدورية من قبل ركن التصوير.

توعية بالحرائق

ومن مشاركات وزارة الداخلية التي تعنى بالسلامة أيضاً ما تقدّمه الإدارة العامة للدفاع المدني في جناحها من شرح يقدّمه خبراء حرائق من إدارة الأدلة والمعلومات الجنائيّة حول مسبّبات الحريق، وسيتم ذلك على مجسمات محترقة.

إضافة إلى التوعية بالسلامة في الأماكن العامة المغلقة والتي تتضمن شرحاً وتدريباً للأطفال على كيفية التصرّف في حال وجود دخان لتجنب الاختناق، وهناك أيضاً التوعية بالسلامة في المخيمات من خلال التعريف بالسلوكيات الخاطئة وكيفية تجنبها تجنباً لوقوع الحرائق. وستقدّم للأطفال مجموعة من المسابقات منها مسابقة استخدام طفاية الحريق الليزر، وسيتعرّف الجمهور على طفايات الحريق بمختلف نوعياتها، وفق الحرائق التي تستخدم لمكافحتها، وكيفية استخدام تلك الطفايات، وستعرض أيضاً سيارة الدفاع المدني الخاصة بالمجمعات التجارية، وستتاح الفرصة للأطفال لأخذ صور فوتوغرافية في السيارة، وسيتعرّف الجمهور أيضاً على كلية رأس لفان وطرق التسجيل فيها كما ستنظم الكلية مسابقات شروط الأمن والسلامة، مسابقة مثلث الحريق، مسابقة الإخلاء ومسببات الحرائق ومسابقة الثواني الذهبيّة على المسرح.

أحدث التقنيات

وتعرض الإدارة العامة لنظم المعلومات أحدث التقنيات التي تستخدمها وزارة الداخلية في تقديم خدماتها للجمهور ومنها خدمة (مطراش2) إضافة إلى عرض خدمات الوزارة الإلكترونيّة، وغيرها من الأنظمة الأخرى.

كما تشارك في درب الساعي إدارات الشرطة المجتمعية، شرطة الأحداث، إدارة الأمن الوقائي (العضيد) والاتحاد الرياضي للشرطة بفعاليات توعويّة وترفيهية متنوّعة.

وتشتمل مشاركة وزارة الداخلية عبر إداراتها المختلفة الممثلة في درب الساعي على العروض المسرحيّة الهادفة، وشاشات العرض للأفلام التسجيلية عن الشرطة وخدماتها للجمهور، وسيكون هناك ركن الرسم والتلوين وألعاب التركيب (البازل).

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X