أخبار عربية

بومبيو: ترامب حريص على محاسبة قتلة خاشقجي

واشنطن – وكالات:

قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، إن الرئيس “دونالد ترامب” حريص على محاسبة قتلة الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر الماضي. جاء ذلك في أول تعليق له على تصويت مجلس الشيوخ بالإجماع، الخميس، لمصلحة قرار يحمل ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” مسؤولية مقتل “خاشقجي.

وأضاف “بومبيو”، في تصريحات أدلى بها من مقر الخارجية الأمريكية، الجمعة، أن “الرئيس ترامب واضح للغاية حول أهمية محاسبة من قتلوا خاشقجي.

وحول تصويت مجلس الشيوخ قال “بومبيو”: “نحن دائماً نحترم ما تفعله السلطة التشريعية، ونحن على اتصال دائم بأعضاء الكونجرس لنفهم مخاوفهم”. وأضاف: “نبذل قصارى جهدنا لتوضيح وجهة نظرنا بشأن سياسات إدارتنا، وكيف أنها السياسات الصحيحة لبلادنا وأمنها.

وتابع قائلاً: “هناك خطر حقيقي على الولايات المتحدة، ستذكرون أن الإيرانيين وأجهزتهم قتلوا مئات الجنود الأمريكيين. والرئيس ترامب عازم على التأكد من أننا نحمي أمريكا، مع محاسبة كل أولئك الذين ارتكبوا القتل الشنيع لخاشقجي.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد صدق بالإجماع، يوم الخميس الماضي على قرار يحمل “محمد بن سلمان” مسؤولية قتل “خاشقجي”، كما صوت المجلس لمصلحة مشروع قانون ل “سحب” دعم الولايات المتحدة للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن. وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة “خاشقجي” إثر فشل مفاوضات لإقناعه “ بالعودة إلى المملكة”. وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، مؤخراً، أنها توصلت إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من بن سلمان”. لكن “ترامب” شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل “شريكاً راسخاً” للسعودية، وهو ما دفع إلى تشكيك الإعلام الأمريكي في طبيعة علاقاته مع المملكة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X