أخبار عربية

كرمان تطالب السعودية والإمارات بتعويض متضرري حرب اليمن

اسطنبول – وكالات:

قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إنه في حال انتهاء الحرب التي تشهدها بلادها، فإنه يتوجب على السعودية والإمارات التعهد بتعويض كافة المتضررين المدنيين جراء هذه الحرب.

جاء ذلك في حوار أجرته معها وكالة الأناضول، تطرقت خلاله إلى دورها كصحفية في نقل أزمة اليمن إلى العالم، وسبل إنهاء الحرب القائمة وتحقيق السلام في بلادها. والخميس الماضي اختتمت جولة المشاورات بين طرفي النزاع في اليمن بالسويد، باتفاق حول الوضع في الحديدة (غربا)، وتفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في تعز(جنوب غرب البلاد)، وتبادل أكثر من 16 ألف أسير.

وقالت كرمان: ”يتوجب على السعودية والإمارات التعهد بتعويض كافة المتضررين المدنيين جراء هذه الحرب، وأما على الصعيد العسكري، فيجب تأسيس لجنة عسكرية بإشراف الأمم المتحدة، لإنهاء أنشطة جميع الفصائل المسلحة في اليمن”. ودعت لإنهاء الحصار المفروض على اليمن والحرب المتواصلة فيه بأقرب وقت ممكن، وإعادة فتح المطارات والموانئ بشكل عاجل. وطالبت الرياض وأبو ظبي “بإنهاء تدخلهما غير الإيجابي في اليمن، وقطع دعمهما عن الميليشيات المسلحة والجنود المرتزقة الذين يرتكبون المجازر الأليمة بحق المدنيين في مدينتي عدن (جنوبا) وتعز (جنوب غرب ابلاد)”. وطالبت إيران بالانسحاب في أسرع وقت ممكن من الأراضي اليمنية، لا سيما أنها تحاول إثبات وجودها في بلادنا عبر دعم الحوثيين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X