fbpx
المحليات
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو وانسجاماً مع رؤية قطر 2030

وزير التنمية : توفير فرص العمل المناسبة لذوي الإعاقة

توفير التدريب الملائم لذوي الإعاقة لتمكينهم من شغل الوظائف

الاستفادة من قدرات المعاقين والمشاركة في النهضة الشاملة للدولة

كتب – حسين أبوندا:

نظّمت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية “اليوم المهني لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة”، بمشاركة 38 شاباً وفتاة من ذوي الإعاقة و6 جهات وهيئات حكومية بمشاركة عددٍ من الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وأكد سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن الوزارة لا تدخر جهداً لتكريس وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لاسيما إيجاد فرص العمل المناسبة لهم، وذلك تنفيذاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وانسجاماً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وأكد عبدالله مسلم الدوسري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الإدارية أنه، بناءً على توجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، عملت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على توفير التدريب الملائم للأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم من شغل الوظائف المؤهلين لها، والقيام بالأعمال التي تناسبهم من أجل الاستفادة الكاملة من قدراتهم، والمشاركة في النهضة الشاملة للدولة.

وأشار إلى أن اليوم المهني لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة هو استكمال لليوم المهني الأول الذي انطلق في مايو الماضي وشهد توظيف 51 شخصاً من ذوي الإعاقة .. مبيناً أنه يتم العمل على استكمال إجراءات تعيين 38 شاباً وفتاة من ذوي الإعاقة بهدف توزيعهم على 6 جهات حكومية.

وأوضح أن الجهات المشاركة رحبت بالموظفين وعملت على تذليل العقبات في هذا الشأن، من خلال إيجاد الوظائف التي تناسب إمكانياتهم وتوفير التدريب الملائم لهم، وتطوير قدراتهم مما يعزز من ثقتهم بأنفسهم ويحقق لهم حياة كريمة، فضلاً عن تحقيق النسبة المطلوبة من توظيف ذوي الإعاقة والتي لا تقل عن 2% من مجموع الوظائف وفقاً لقدراتهم ومؤهلاتهم وذلك على حسب قانون رقم 2 لعام 2004.

وأكد أن الجهات المشاركة أجرت مقابلات العمل مع الشباب والفتيات وهم على علم مسبق بمستوى الإعاقة لكل متقدم على العمل بعد أن تم التنسيق مع وزارة الصحة العامة بهدف تحديد الوظائف والدور الذي يمكنهم القيام به في الوظيفة.

وكشف عن وجود عدد كبير من الوزارات والهيئات الحكومية التي باتت قريبة من تحقيق نسبة الـ 2% من الوظائف للأشخاص ذوي الإعاقة نتيجة للجهود التي تقوم بها وزارة التنمية الإدارة والعمل والشؤون الاجتماعية، مؤكداً أن الوزارة لديها خطة لتوظيف ذوي الإعاقة في القطاع الخاص.

 

 

نجاة العبدالله: تحديد طبيعة العمل حسب نوع ودرجة الإعاقة
قالت نجاة دهام العبدالله مدير إدارة شؤون الأسرة إن الوزارة تبنت آلية توظيف واضحة لذوي الإعاقة من خلال ملء استمارة تعيين ذوي الإعاقة لدى إدارة شؤون الأسرة بالوزارة، وبعدها تعمل إدارة شؤون الأسرة بالتنسيق مع مركز قطر لإعادة التأهيل بوزارة الصحة العامة بالتواصل مع صاحب الطلب لمقابلته وإعداد تقرير عن نوع ودرجة الإعاقة وتشخيص قدراته ومهاراته التي يتمتع بها وتحديد طبيعة العمل المناسبة. وأضافت أنه يتم إرسال نتائج المقابلة بتقرير مفصل إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية للسلوك العام، ومهارات النطق واللغة، والقدرات الحركية شاملاً يتضمن تقييماً والمهارات الحسية والمهارات الذهنية والإدراكية، والمهارات الأكاديمية ومهارات الحياة اليومية، فضلاً عن التوصيات.

                   

                

 غانم الكواري:التوظيف يساعد ذوي الإعاقة على تحقيق الاستقلالية

أكد غانم مبارك الكواري وكيل الوزارة المساعد للشؤون الاجتماعية مواصلة الجهود للاهتمام بذوي الإعاقة الذين يعدون الفئات الأولى بالرعاية وفق استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018 – 2022 ، ورؤية قطر الوطنية 2030 ، بهدف دمجهم في المجتمع والاستفادة من إمكاناتهم بوصفهم مواطنين لهم كافة الحقوق وعليهم كافة الواجبات.

وأكد أن توظيف ذوي الإعاقة سيساعدهم على النجاح في حياتهم، حيث إن الإعاقة لم تمنعهم من التطور والاندماج داخل المجتمع من خلال مجموعة الإجراءات التي تبنتها الوزارة، منطلقين من حرص القيادة السامية على تعزيز حقوق ذوي الإعاقة وترسيخ دورهم في مسيرة التنمية.

ولفت إلى أن عملية توظيف ذوي الإعاقة تساعدهم على تحقيق الاستقلالية في حياتهم إضافة إلى دمجهم في المجتمع، الأمر الذي يكفل لهم التمتع بجميع الحقوق والحريات الأساسية وتحقيق مستوى حياة أفضل.

                   

         

صالح المير: توظيف 4 أشخاص في الهيئة العامة للجمارك

أكد صالح عبدالله المير رئيس قسم التعيينات وتخطيط القوى العاملة بالهيئة العامة للجمارك أنه تم إجراء مقابلة مع 4 أشخاص من ذوي الإعاقة تمهيداً لتوظيفهم في الهيئة في وظائف مختلفة، منها السكرتارية والمخازن والخدمات المساعدة للموظفين .. مشيراً إلى أن الموظفين من ذوي الإعاقة سيحصلون على كافة الميزات التي تمنح لجميع العاملين في الهيئة.

وأشار إلى أن المبنى الجديد للهيئة العامة للجمارك مهيأ بالكامل لذوي الإعاقة من مواقف خاصة للموظفين من ذوي الإعاقة قريبة من المبنى ومسارات مخصصة للكراسي المتحركة وغيرها من الاحتياجات التي تسهل من عملية تنقلهم داخل وخارج المبنى.. مضيفاً أن نسبة الموظفين من ذوي الإعاقة في الهيئة العامة للجمارك تجاوزت نسبة 1.5% وسيتم تحقيق النسبة القانونية عام 2019.

                   

 

محمد الجعيدي:استكمال الدراسة بعد التوظيف

قال محمد هادي الجعيدي إنه شارك في اليوم المهني لإجراء مقابلة مع إحدى الجهات الحكومية التي يأمل أن يحصل فيها على وظيفة تناسب خبراته الوظيفية، لا سيما أنه شغل وظيفة بأحد البنوك لمدة 8 سنوات في إدارة الأمن والسلامة.

وأكد أنه لا يمانع شغل أي وظيفة أخرى يمكن أن تكسبه خبرات جديدة في ميدان العمل، لافتاً إلى أنه حاصل على الشهادة الإعدادية وطموحه بعد الحصول على الوظيفة أن يكمل دراسته ويحصل على الشهادة الثانوية التي تؤهله للانضمام إلى إحدى الكليات في جامعة قطر أو أي جامعة أخرى.

                   

 

أنس الكواري:أجريت المقابلة.. وبانتظار تسلم الوظيفة

أعرب أنس ربيعة الكواري من ذوي الإعاقة عن أمله في أن يشغل الوظيفة التي تناسب إمكاناته.. مشيراً إلى أنه نال قبول إحدى الجهات التي أجرت معه المقابلة وينتظر الرد لتسلم الوظيفة.

وأثنى على دور وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في الاستجابة لمطالب ذوي الإعاقة وتوفير الوظائف المناسبة لهم.. مؤكداً أنه يطمح للارتقاء بوظيفته من خلال استكمال دراسته والانتهاء من المرحلة الثانوية خاصة أنه يدرس حالياً في المرحلة الإعدادية.

                   

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X