fbpx
أخبار عربية
بسبب الانهيار الاقتصادي الكبير في الإمارة والخسائر المتتالية

رؤساء كبرى الشركات يهددون بسحب استثماراتهم من دبي

دبي – وكالات:

في تأكيد جديد على الانهيار الاقتصادي الكبير الذي تتعرض له إمارة دبي، كشف حساب “بدون ظل” الذي يُعرّف نفسه بأنّه ضابط في جهاز الأمن الإماراتي، عن قيام رؤساء أكبر الشركات الأجنبية بتوجيه تحذير جديّ لحاكم دبي محمد بن راشد بسحب استثماراتهم في حال لم يصدر قرارات سريعة لوقف خسائرهم المتواصلة.

وقال “بدون ظل” في تغريدة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”:رؤساء أكبر الشركات الأجنبيه في دبي يطلبون من سمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم حفظه الله، بإيجاد حلول جذرية لإيقاف خسائرهم المستمرة، مهددين سموه بشكل غير مباشر إن لم تخرج قرارات سريعة سيغادرون دبي مع شركاتهم”.

يأتي هذا في وقت أكدت فيه وكالة “بلومبرج” قبل يومين بأن بورصة دبي منيت بأكبر خسارة في يوم واحد منذ يونيو الماضي تحت ضغط تراجع الأسهم العقارية بسبب الهروب الجماعي للمستثمرين ورؤوس الأموال. مشيرةً إلى أنّ المستثمرين الأجانب يهربون من بورصة دبي التي وصفتها بأسوأ سوق مالية لعام 2018.

وأفادت الوكالة أن المستثمرين الأجانب بسوق دبي المالية باعوا ما قيمته 232 مليون دولار من الأسهم بنهاية الأسبوع الماضي، معتبرة ذلك مؤشرا على أن العديد من المستثمرين الأجانب ربما لا يرغبون في الاحتفاظ بالأسهم مع بداية العام المقبل. وأفادت الوكالة أن المستثمرين الأجانب بسوق دبي المالية باعوا ما قيمته 232 مليون دولار من الأسهم بنهاية الأسبوع الماضي، معتبرة ذلك مؤشراً على أن العديد من المستثمرين الأجانب ربما لا يرغبون في الاحتفاظ بالأسهم مع بداية العام المقبل.

وكانت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية أكدت أن أحد الأسباب الرئيسية لانهيار اقتصاد إمارة دبي التي وصفتها بـ”سويسرا الخليج”، يرجع إلى حصار قطر وعناد محمد بن زايد حيث إن العديد من الشركات التي تعمل في قطر تتخذ من دبي مقراً لها، وأدى الحصار بالتبعية إلى تعرض تلك الشركات لخسائر فادحة وبالتالي إنهاء نشاطها بدبي.

وكدليل على ذلك، ينقل مراسل الصحيفة المخضرم جورج مالبرونو عن المصرفي الفرنسي فرنسوا كزافيي بوتمان قوله إن مالك شقة في برج خليفة -الأطول عالمياً- مستعد اليوم لبيعها بستة ملايين يورو لا غير، بعد أن كان يعرضها بـ 25 مليوناً.

وقبل أيام أعلنت اثنتان من كبريات شركات الوساطة المالية وأقدمهما عن الانسحاب من سوق دبي بعد تكبدهما خسائر كبيرة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X