fbpx
الراية الرياضية
الشيخ جوعان بن حمد تابع جانباً من المنافسات.. ووزير الثقافة والرياضة يتوّج الفائزين

الجواد « فل مون» يفوز بسباق داربي قطر

اليافعي يفوز بسباق المسيلة على صهوة الجواد «بيان»

متابعة ـ سمير البحيري:

تابع سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبيّة جانبًا من سباق داربي قطر الدوليّ للخيل الذي أُقيم أمس على مضمار الريان العشبي بنادي السباق والفروسية، وعقب انتهاء السباق قام سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة بتتويج الفائزين بالأشواط من الخامس إلى التاسع (الرئيسي)، وأيضًا تتويج الخيالة الفائزين بسباق المسيلة الذي أصبح من العلامات المُميزة في السباقات الكبيرة نظرًا لأنه ذو طابع خاصّ على مُستوى الخيالة القطريين. وفي الشوط التاسع الرئيسي لداربي قطر من الفئة الأولى المخصص للخيل المهجنة الأصيلة عُمر 3 سنوات فقط، الدرجة 1، لمسافة 2000م والجائزة المالية 500 ألف دولار، أسفر عن مفاجأة كبيرة بفوز الجواد “فل مون“، ملك عبد الله حسن علي العبد الملك بالمركز الأوّل، وجائزة الداربي بإشراف المدربة ديبور مونتن، والخيال راين كوراتوالو، مُخالفًا كلّ الترشيحات التي كانت تصبّ في صالح الجواد “تِب تو وِن” الفائز باللقب العام الماضي، والجواد “مستر ساتشمو” القادم من فرنسا والذي حصل على المركز الثاني مع المدرب أنتوان دو واتريغون، والخيال أوليفيه بيليه.

وفي الشوط الخامس المخصص للخيل العربية الأصيلة من الإنتاج المحليّ عُمر 3 سنوات فقط لمسافة 1600م، كانت القمّة من نصيب المهر الأحمر “الجنود“، ملك خليفة بن شعيل الكواري بإشراف المدرب جاسم غزالي جهرمي، والخيال هاري بنتلي ليؤكّد هذا المهر تفوّقه بعدما قدم أداءً مشرفًا، وجاء في مركز متقدّم في مُشاركتَين سابقتَين قبل السباق اليوم.

وفي الشوط السادس لداربي قطر المُخصص للخيل المهجنة الأصيلة من الإنتاج المحليّ عُمر 3 سنوات فقط لمسافة 1850م، كانت القمّة للجواد “سُر من رأي”، ملك الشيخ فيصل بن حمد بن جاسم آل ثاني، بإشراف المدرب إبراهيم سعيد المالكي، والخيال إدواردو بدوروزا.

وفي الشوط السابع لداربي قطر من الفئة الثالثة المُخصص للخيل العربية الأصيلة عُمر 3 سنوات فقط لمسافة 1600م، نجح الجواد القادم من فرنسا “أمير الشام”، ملك الشقب في الفوز بالمركز الأوّل بإشراف المدرب توما فورسي، والخيال جولين أوج.

وفي الشوط الثامن لداربي قطر من الفئة الثانية المُخصص للخيل العربية الأصيلة عُمر 4 سنوات فقط لمسافة 2000م، واصل الشقب ريسنغ تفوّقه في السباق وحصد الشوط الثالث في هذه الأمسية بفوز الجواد “رجم“ بالمركز الأول بإشراف المدرب توما فورسي، والخيال جولين أوج.

وبالنسبة لبقية أشواط السباق، ففي الشوط الأوّل المُخصص للخيل العربية الأصيلة من الإنتاج المحليّ المبتدئة والفائزة بسباق لمسافة 1850م، أسفر عن فوز المهر الأزرق ”أربد“، ملك مربط الجريان بالمركز الأوّل، بإشراف المدرب محمد ناصر الرمزاني، والخيال تي أو شي.

وفي الشوط الثاني المُخصّص للخيل المهجنة الأصيلة المبتدئة، الدرجة 6، لمسافة 1850م استطاع الجواد “ حالول“، ملك الشقب ريسنغ الفوز بالمركز الأوّل بإشراف المدرب ألبان دي ميول، والخيال القطري فالح بوغنيم، وأظهر “حالول” الكثير من الإمكانات بإشراف المدرب أندريه فابر في فرنسا من قبل، ونجح في الفوز بأولى مُشاركاته في قطر.

والشوط الثالث المُخصص للخيل المهجنة الأصيلة من الإنتاج المحلي، تكافؤ تصنيف 80 وأقلّ، لمسافة 1600م، وبعدما حقّقت “ريم بروق” ملك مربط بروق فوزها الأوّل والذي جاء متأخرًا الشهر الماضي، عادت في السباق وحقّقت الفوز بالمركز الأوّل بإشراف المدرب محمد عتيق محمد البريد المري، والخيال متعب علي الصعاق.

هيدروكسايد

الشوط الرابع المُخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 75 – 95، الدرجة 3، لمسافة 1400م، تأكّدت صحّة الترشيحات بحصول الجواد “هيدروكسايد”، ملك خليفة بن شعيل الكواري على المركز الأوّل، وحصل على القمّة بإشراف المدرب جاسم غزالي جهرمي، والخيال هاري بنتلي.

سباق المسيلة

فاز الخيال صلاح قاسم محمد اليافعي على الجواد “بيان” بسباق المسيلة، بعد تفوّقه في السباق النهائي على الخيال مشعل عبد اللطيف خلف المهندي الذي شارك على الجواد “مجدان”، وجاء ثالثًا الخيال ناصر حمد مبارك الهاجري على الجواد “مسنون”، ورابعًا الخيال سلمان فهد سلمان الهاجري على الجواد “منيف”. وقام سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة بتتويج الفرسان الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى.

عبدالملك: الفوز كان مفاجأة سعيدة

قال المهندس حسن علي عبدالملك، إن الفوز يعدّ مفاجأة كبيرة، وأتمنّى أن تتواصل المفاجآت في الفترة المقبلة، مُعرباً عن سعادته الغامرة بهذا الفوز، خاصة أنّه وسط مشاركة دولية، ويعد مفاجأة سعيدة بالنسبة لي. وعن توقّعه للفوز، قال: عبدالملك مالك الجواد الفائز بداربي قطر، منذ أن قمنا بشراء الحصان، كنا نعرف أنه يمتلك إمكانات كبيرة خاصة عند انتهاء السباقات والتي دائما ًما يكون فيها رائعاً. وتمنّى المهندس حسن أن يكون الجواد “فل مون” على الوعد في البطولات المُقبلة، وخاصة مهرجان سيف صاحب السموّ الأمير المفدّى، وهو الحدث الأهمّ على مدار الموسم.

ناصر بن شريدة الكعبي: الفوز القطري بالداربي أثلج صدورنا

تقدّم ناصر بن شريدة الكعبي الرئيس التنفيذي لنادي السباق والفروسية بالتهنئة إلى جميع الفائزين بأشواط الكؤوس في داربي قطر الدولي، وقال: نبارك للجميع لأنهم يستحقّون الحصول على القمة في هذا السباق الكبير الذي خرج بمستوى رائع، سواء من حيث الحضور أو نسبة المُشاركة من الداخل والخارج، والحقيقة أن الفوز الذي حقّقه الجواد “فل مون“ في الشوط الرئيسي للداربي أثلج صدور جميع القطريين لأنه يعبّر عن مدى تطوّر السباقات وقدرة الملاك القطريين على حصد الألقاب الكُبرى في السباقات الدوليّة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X