أخبار عربية
دراسة تأجيل الانتخابات الرئاسية

أفغانستان: مقتل 8 مسلحين في غارات جوية

كابول – قنا ووكالات: قتل ثمانية مسلحين على الأقل في غارات نفذتها طائرات بدون طيار تابعة لقوات التحالف في أفغانستان على إقليم لوجار شرقي البلاد. وقال الجيش الأفغاني في بيان صدر أمس، إن الغارات الجوية استهدفت مسلحين في منطقة محمد آغا وقرية عظيم في إقليم لوجار، ما أسفر عن مقتل ثمانية منهم على الأقل.

ويعتبر إقليم لوجار من بين الأقاليم المتقلبة نسبيا في الأجزاء الوسطى من البلاد حيث ينشط المسلحون بعملياتهم في بعض مناطقها، وعادة ما يحاول مقاتلو طالبان استهداف المؤسسات الحكومية وأفراد الأمن كجزء من تمردهم المستمر ضد الحكومة. من جهة ثانية ذكر مسؤول بلجنة الانتخابات المستقلة الأفغانية أمس أن اللجنة تدرس تأجيل الانتخابات. الرئاسية في البلاد، التي من المقرر أن تجرى في إبريل 2019. وقال المتحدث باسم اللجنة، ذبيح الله سادات إن اللجنة تدرس تأجيل الانتخابات إلى يونيو 2019 بدلاً من ذلك.

وتلك الخطوة بسبب مشكلات من بينها تلك الخاصة بالاستعدادات الفنية وفشل أي مرشح في التسجيل حتى الآن. وبدأ تسجيل المرشحين في 22 ديسمبر وكان من المفترض أن يستمر حتى الثاني من يناير 2019. غير أنه سيتم تمديد الموعد بسبب عدم التسجيل من قبل أي مرشح.

وتابع سادات أن قيادة اللجنة تناقش القضية وستعلن عن قرارها النهائي في اليوم التالي.غير أن اللجنة لم توضح بعد أي إطار زمني للانتخابات المحلية وانتخابات المجالس الإقليمية، التي كان من المفترض أن تجرى مع الانتخابات الرئاسية. وفي الوقت نفسه، لم تعلن اللجنة بعد عن النتائج الأولية الكاملة للانتخابات البرلمانية التي جرت في 20 أكتوبر الماضي. على صعيد آخر قام الأمينان لمجلسي الأمن القومي الإيراني والأفغاني علي شمخاني وحمد الله محب، أمس، بإجراء مفاوضات رسمية في العاصمة الأفغانية كابول.

 وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا أن شمخاني شارك في اجتماع حضره أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الأفغاني، بحث فيه الجانبان قضايا متنوعة. ويناقش علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني خلال تواجده في كابول، سبل تنمية العلاقات الثنائية في الشؤون السياسية والاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب ومكافحة تهريب المخدرات، فضلاً عن مكافحة الجرائم المنظمة والتعاون الحدودي والإقليمي المشترك.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X