ثقافة وأدب
مكتبة قطر ترفع شعار تطوير المهارات في فعاليات يناير

المكتبة تستعرض قصة تسونامي وفيضانات قطر

تشجيع الأطفال واليافعين على التفكير الإبداعي غير النمطي

ورشة فنية للرسم على اللوحات الذهبية بالتعاون مع بيت الهوايات

الدوحة – قنا:

 تنظم مكتبة قطر الوطنية في شهر يناير المقبل مجموعة من الفعاليات التي تتيح لرواد المكتبة والمجتمع في قطر فرصا عديدة ومتنوعة للتعلم المستمر وتطوير المهارات والقدرات الذاتية واكتساب خبرات ومهارات جديدة من خلال باقة من المحاضرات التثقيفية والورش التفاعلية.

وقالت هند الخليفي مدير مكتبة الأطفال واليافعين، بمكتبة قطر:”إن المكتبة أعدت برامج وفعاليات في شهر يناير لتشجيع الأطفال واليافعين على التفكير الإبداعي غير النمطي أو التقليدي، وإتاحة الفرصة لبقية أفراد المجتمع للمشاركة في أنشطة وفعاليات التعليم المستمر”.. مؤكدة حرص المكتبة على أن تكون ملتقى ووجهة ليس فقط ليتبادل في رحابها أفراد المجتمع الأفكار والخبرات والمعلومات فحسب، بل والكتب أيضًا.

ففي الفترة من 1 إلى 5 يناير تطلق المكتبة النسخة الثانية من فعالية “تبادل كتب الأطفال” حتى يحصل الأطفال على كتب وقصص جديدة لقراءتها خلال فصل الشتاء، ويبدأ التسجيل لتبادل الكتب في اليوم الأول والثاني من شهر يناير للحصول على تذاكر استبدال الكتب الذي يتم في الرابع والخامس من الشهر نفسه.

وفي إطار اهتمام المكتبة بتطوير المهارات الفنية لروادها تنظم في الخامس من شهر يناير الورشة الفنية للرسم على اللوحات الذهبية بالتعاون مع بيت الهوايات في قطر حيث ستتاح الفرصة للفنانين ومحبي الرسم لإطلاق مهاراتهم الفنية من خلال إبداع لوحة فنية رائعة بالرسم على اللوحات الذهبية، ويمتاز هذا النوع من الفن بأنه عصري وحديث ومتجدد، وهو شكل من أشكال الفنون الأساسية في الثقافة العربية والإسلامية.

كما تقيم مكتبة قطر الوطنية عددًا من الفعاليات والمحاضرات والورش التفاعلية خلال يناير لتطوير مهارات أفراد المجتمع ومنها، محاضرة حول “قوة نمط التفكير: فهم كيف يرى الآخرون العالم” في 2 يناير، ومجموعة من الورش التفاعلية مثل “الكتابة الإبداعية بالإنجليزية” في 15 يناير و”مقدمة في صناعة النماذج ثلاثية الأبعاد” في 15 يناير.

وفي مجال المهارات المتخصصة، تنظم المكتبة ورشًا أخرى حول “مهارات الحياة لليافعين” في 11 يناير و”مهارات القيادة الإبداعية” في 12 يناير و ”مهارة التعامل مع الآخرين” في 13 يناير.. وتنظم المكتبة ورشة حول “أفضل التطبيقات لذوي الإعاقة البصرية” في 14 يناير، ضمن اهتمامها بذوي الإعاقة، كما تنظم للباحثين والدارسين والطلاب الجامعيين ورشة حول “مهارات عرض الأبحاث العلمية” في 17 يناير.

فيما تقدم في الثامن من يناير محاضرة تثقيفية بعنوان “رحلة رقمية إلى الماضي: نظرة على سجلات مكتبة قطر الرقمية” يلقي فيها كل من الدكتور جيمس أونلي، مدير شؤون البحوث التاريخية والشراكات بالمكتبة، والسيد ريتشارد ديفيز، رئيس الشراكة بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر، الضوء على سجلات المكتبة البريطانية التي أضيفت إلى مكتبة قطر الرقمية منذ عام 2014 وستضاف إليها في المستقبل، ويتحدث الدكتور مأمون مبيض، استشاري الطب النفسي ومدير إدارة العلاج والتأهيل في مركز دعم الصحة السلوكية في الثاني عشر من يناير، في ورشة تفاعلية حول الذكاء العاطفي وأهميته العملية في حياتنا، ويجيب عن أسئلة حول كيفية قياس الذكاء العاطفي وتحسينه، والمحافظة على بيئة متوازنة وداعمة للذكاء العاطفي.

وفي التاسع عشر من يناير سيعقد منتدى الكتاب العلمي أولى فعالياته في العام الجديد بعنوان “القصة المذهلة لتسونامي وفيضانات قطر” التي تركز على موجات التسونامي والفيضانات التي حدثت خلال تاريخ قطر ودورها في تشكيل ملامح البيئة فيها أسباب نشأة هذه الظواهر الفريدة وآلية عملها وكيف شكلت ملامح قطر وهويتها على مر العصور.

وفي إطار الاهتمام بالموسيقى تعزف أوركسترا قطر الفلهارمونية في السابع عشر من يناير، مقطوعات موسيقية من تلحين يوهان شتراوس ضمن سلسلة الحفلات الموسيقية المجانية التي تنظمها المكتبة كل شهر، كما تستضيف المكتبة المؤلف الفائز بالجوائز عمر خواجة ليسرد قصصه الشهيرة “إلياس والبطة”، التي تمزج بين الشخصيات المحببة والرسومات الجميلة والأحداث المثيرة التي تقدم للأطفال تجربة فريدة وممتعة في القراءة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X