الراية الرياضية
ظفرت بخنجر القعدان.. و«العفريت» تهدي الناموس لسمو الشيخ محمد بن خليفة

هجن الغرافة تواصل تألقها في مهرجان المؤسس

هجن أم الزبار تسجل أول حضور لها بالفوز برمزي الحقايق إنتاج

متابعة  سمير البحيري:

وسط أجواء تراثية رائعة تواصلت منافسات مهرجان المؤسس لسباقات الهجن العربية الأصيلة بميدان الشحانية، مساء أمس الجمعة، وخصصت منافسات الفترة الصباحية للسابق التراثي، فيما جاءت الفترة المسائية حافلة بمنافسات الحقايق لهجن الأشواط المفتوحة، بمشاركة شعارات لها باع كبير في المنافسة من هجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ.

وفازت “العفريت” المملوكة لسمو الشيخ محمد بن خليفة بن حمد آل ثاني بقيادة المضمر محمد ثاني الهاملي بالشلفة الذهبية للحقايق بكار مفتوح المخصصة للشوط الأول الرئيسي بعدما سجلت توقيتا زمنيًا قدره 4:14:88 دقيقة.

فيما تألق “متعب” لهجن الغرافة بقيادة المضمر سالم عامر المدهوشي، لينتزع الخنجر الذهبي للحقايق قعدان مفتوح المخصص للشوط الثاني الرئيسي محققا توقيتا زمنيا قدره 4:22:48 دقيقة.

وسجلت مؤسسة هجن أم الزبار أول حضور رسمي لها مع الرموز، بفوزها بشلفة وخنجر الحقايق بكار وقعدان إنتاج، عن طريق “غدير“ و”عتيم“، وسجلت الأولى توقيتا زمنيا قدره 4.21.54 دقيقة، فيما سجل الثاني توقيتا زمنيا قدره 4.23.36 دقيقة.

وفي أجواء رائعة أيضًا في الفترة الصباحية، أقيم سباق الهجن التراثي للمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18- 45 من مسافة ال 2 و3 كيلومترات، وخطف الناموس في أول الأشواط راشد علي محمد الصعاق المري الذي وصل إلى خط النهاية في 5.10.78 منتزعاً السيارة الكروزر بيك أب، تلاه في المركز الثاني عامر عبيد حمد بعيران المري الذي سجل 5.15.46 وذلك عن مسافة ال 3 كم.

أما الشوط الثاني فكان من نصيب متعب علي محمد الصعاق المري شقيق راشد الفائز بالشوط الأول، والذي استطاع أن يفوز بالسيارة في توقيت قدره 5.13.62، تاركاً الوصافة لحزام محمد عبدالله أنديله الذي سجل 5.19.18، وذلك لنفس العمر والمسافة.

أما مبارك ابداح مبارك آل تواه الهاجري فكان على الموعد في آخر الأشواط والذي كان فيه العمر من 36- 45 عاماً قاطعاً رحلة ال 2 كم في زمن وقدره 3.21.03، تاركاً الوصافة لحمد محمد عبدالله الزعبي الذي وصل خط النهاية بتوقيت قدره 3.28.32، وعقب المنافسات قام عبدالله الكواري نائب رئيس اللجنة المنظمة بتتويج الفائزين.

برنامج اليوم

تقام اليوم أولى منافسات السن الكبيرة على مدار 30 شوطا 18 منها في الفترة الصباحية، و12 شوطا في الفترة المسائية، والجوائز 6 رموز، رمزان منها للثنايا إنتاج بكار وقعدان و4 رموز للأشواط الأربعة للبكار وقعدان مفتوح، وللبكار وقعدان عمانيات، فيم تم رصد 21 سيارة للفائزين، إضافة إلى الجوائز النقدية الأخرى.

عبدالله الكواري:

المنافسات في السن الكبيرة ستكون أقوى

قال عبدالله الكواري نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن: الحمد لله أمس انتهت مرحلة الصغار، وكانت مميزة وفئة مميزة يحرص عليها المشاركون، فهي من تقدم أبطالا جددا، ودائما ما تكون الأضواء بعيدة عنها، مشيرًا إلى أن فئة الكبار تكو ن المطايا كشفت أوراقها من قبل وسيكون هناك إنجازات ومنافسة أقوى، وتعد المسافات الطويلة فرصة للمضمر فهنا يبرز دوره عن المسافات الصغيرة في كيفية توجيه المطايا، وتوزيع جهدها على مدار المسافات الطويلة.

وعن توقعاته لشوط سيف الشعب قال: نحن في بداية الموسم وصعب التوقع بهوية المطية التي ستفوز بالسيف، عكس المهرجانات التي ستقام بعد مهرجان المؤسس ، تتكشف الأوراق وسهل التوقع بهوية الفائز.

فاران محمد قريع:

شلفة «غدير» أول السيل

أعرب فاران محمد قريع مضمر “غدير” عن سعادته الكبيرة بهذا الفوز، مؤكدا أن شلفة “غدير” هي أول السيل الذي سينهمر في قادم المنافسات والسنوات، مؤكدًا أن أشواط رموز الإنتاج ستشهد مشاركات قوية من هجن إنتاج أم الزبار خلال الفترة القادمة.

وأضاف بن قريع: الفوز نتيجة توفيق من المولى عز وجل وثمرة جهود كبيرة تبذل في هذه المؤسسة العملاقة التي صارت تمتلك أفضل السلالات العريقة التي ستفرز العشرات من المطايا في أشواط الرموز خلال الفترة القادمة.

وتابع: الحمد لله هذه باكورة إنتاج أم الزبار، ونشكر شيوخنا الذين وفروا لنا هذا المنجم الذهبي ودعمونا بهذه السلالات العريقة التي ستكون إضافة قوية لرياضة الهجن خلال السنوات القادمة.

محمد الهاملي: فزنا بأقوى رموز الحقايق

أكد محمد بن ثاني الهاملي مضمر “العفريت“ المملوك لسمو الشيخ محمد بن خليفة بن حمد آل ثاني، والفائزة بالشلفة الذهبية للحقايق بكار مفتوح المخصصة للشوط الأول الرئيسي، أن الفوز والإنجاز هو ثمرة جهود كبيرة ودعم لامحدود من قبل سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، الذي وفر كل شيء لتحقيق الإنجازات هذا الموسم، مشيرًا إلى أن الناموس للجميع، فالناموس واحد والهدف للجميع هو إثراء المنافسات وتقديم مستويات قوية يستمتع بها محبو وعشاق رياضة التراث. وقال الهاملي إن “العفريت” أهدتهم أقوى الرموز، مؤكدا أن هذا الفوز هو ثمرة جهود مضنية ودعم كبير للقائمين على العزبة، مشيرا إلى أنهم دخلوا المنافسة في هذا الشوط القوي بهدف الفوز بالرمز ولذلك دفعوا ب 3 مطايا قوية فيه والحمد لله التوفيق كان من نصيب “العفريت.

نتائج الفترة المسائية للحقايق بكار

فازت بالشوط الأول الرئيسي للبكار “العفريت“ لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وبالشوط الثاني بكار إنتاج “غدير“ لهجن إنتاج أم الزبار، وبالشوط الثالث “جلمودة “ لهجن الغرافة، وبالشوط الرابع “جدوى“ للشيخ عبدالعزيز بن حمد بن خالد آل ثاني، وبالشوط الخامس “رشا“ لهجن الغرافة، وبالشوط السادس “الدانة“ لهجن الغرافة، وبالشوط السابع “أمجاد“ لهجن الغرافة، وبالشوط الثامن “أمواج“ لهجن الغرافة، وبالشوط التاسع إنتاج “الغزيل“ لهجن إنتاج أم الزبار، وبالشوط العاشر إنتاج والأخير “مزنة“ لهجن إنتاج أم الزبار.

وفي الحقايق قعدان فاز بالشوط الأول “متعب“ لهجن الغرافة، وبالشوط الثاني قعدان إنتاج “عتيم“ لهجن إنتاج أم الزبار، وبالشوط الثالث “كساب“ لهجن الغرافة، وبالشوط الرابع “نشوان“ لهجن إنتاج أم الزبار، وبالشوط الخامس “ملهوف“ لهجن الغرافة، وبالشوط السادس إنتاج “خوزان“ لهجن إنتاج أم الزبار، وبالشوط السابع والأخير “عفجان“ لهجن إنتاج أم الزبار.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X