fbpx
أخبار عربية
طالبان ترفض إجراء محادثات سلام مع الحكومة

أفغانستان: مقتل 26 مسلحاً وتأجيل الانتخابات الرئاسية

كابول – وكالات:

صرّح رئيس لجنة الانتخابات الأفغانيّة المستقلة عبد البادي سيد أنس بأنه سيتم تأجيل انتخابات الرئاسة الأفغانية حتى 20 يوليو، أي بعد ثلاثة أشهر من موعدها المقرّر أصلاً في 20 أبريل. وأوضح رئيس لجنة الانتخابات المستقلة أنه سيتم في اليوم نفسه إجراء انتخابات الولايات والمجالس المحليّة إضافة إلى الانتخابات البرلمانيّة التي كانت أرجئت في ولاية غزنة.

 ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من التكهنات حول تأجيل الانتخابات لإتاحة المجال للجهود التي تقودها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب مع طالبان المستمرّة منذ 17 عاماً. وكان من المقرّر أن تجري الانتخابات الرئاسيّة في 20 أبريل، إلا أن العديد من المراقبين اعتبروا هذا التاريخ غير واقعي لأن اللجنة الانتخابيّة لم تنتهِ من العمل على نتائج الانتخابات البرلمانيّة التي جرت في أكتوبر.

 ورحب متحدّث باسم الرئيس أشرف غني، الذي يسعى إلى الترشح مجدداً، بالموعد الجديد. من جهة ثانية قتل 26 مسلحاً بينهم عشرة مسلحين من حركة طالبان فقد قُتل 16 مسلحا على الأقل تابعين لتنظيم داعش في خراسان (داعش-خراسان)، في أحدث عمليات للقوات الخاصة الأفغانية بإقليم نانجارهار الواقع شرقي البلاد.

 ونقلت وكالة أنباء “خاما برس” الإخبارية الأفغانية عن الجيش الأفغاني في شرق البلاد، قوله إن القتلى كان بينهم قائد ينتمي للجماعة الإرهابيّة. وأفاد بيان صادر عن الجيش بأن وحدة تابعة للجيش الأفغاني نفذت العملية في منطقة شينجي بآتشين.

 وأضاف البيان إن القوات الجوية قدمت أيضاً دعماً جوياً للقوات الأفغانية أثناء العملية. وأكد الجيش عدم سقوط ضحايا من أفراد الأمن الذين شاركوا في العمليات، ولا من السكان المحليين.

 إلى ذلك اقتحمت قوات خاصّة تابعة لمديرية الأمن الوطني مجمعاً عسكرياً لحركة طالبان بإقليم ميدان وردك وسط أفغانستان، ما أسفر عن مقتل عشرة مسلحين، وتمّ تدمير المجمع العسكري الذي كانت تستخدمه حركة طالبان. ودمرت القوات الخاصة أيضاً أربع مركبات وثلاث دراجات بخارية وبعض الأسلحة التي كان يستخدمها المسلحون لتنفيذ هجمات ضدّ قوات الأمن.

 من جهة أخرى، قال زعيم من طالبان أمس إن الحركة رفضت عرض كابول بإجراء محادثات الشهر المقبل في السعودية حيث سيجتمع ممثلون للحركة مع مسؤولين أمريكيين لتعزيز جهود السلام. وقال عضو في مجلس قيادة طالبان الذي يتخذ القرارات لرويترز “سنجتمع مع مسؤولين أمريكيين في السعودية في يناير العام المقبل وسنبدأ محادثاتنا التي لم تنتهِ في أبوظبي إلا أننا أوضحنا لجميع المعنيين أننا لن نجري محادثات مع الحكومة الأفغانية”. وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان أيضاً إن زعماء الحركة لن يجروا محادثات مع الحكومة الأفغانيّة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X