الراية الرياضية
نوفاك يواصل مسيرته نحو لقب تاريخي والجورجي نيكولوز يطيح بوصيف النسخة الماضية

صاحب السمو شهد جانباً من بطولة إكسون موبيل للتنس

صراع ناري لحسم المتأهلين للدور نصف النهائي والمفاجآت متواصلة

متابعة – أحمد سليم وحسام نبوي:

شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مساء أمس، جانباً من منافسات بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس للرجال في نسختها ال 27 التي ينظمها الاتحاد القطري على ملاعب مجمّع خليفة الدولي للتنس والاسكواش.

وتابع سمو الأمير المفدى المباراة التي دارت بين اللاعب الصربي نوفاك جوكوفيتش المصنّف الأول في العالم واللاعب المجري مارتون فوكسوفيتش، وانتهت بفوز اللاعب الصربي بمجموعتين مقابل مجموعة بواقع (4 -6 و 6 – 4 و 6 – 1)، ليتأهل بذلك جوكوفيتش إلى الدور ربع النهائي. وحضر المباراة عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وضيوف البطولة، وجمهور غفير من محبي رياضة التنس.

ولم يكن تأهل جوكوفيتش سهلاً للدور ربع النهائي حيث تأخر بمجموعة أمام البطل المجري

وبالفوز أمس يواصل متصدّر التصنيف العالمي مشواره في البطولة نحو اللقب الثالث في تاريخه بعد فوزه بنسختي 2016 ،2017، وسيلعب جوكوفيتش اليوم في الدور ربع النهائي مع الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي المصنّف الخامس في البطولة الذي حقق مفاجأة كبيرة بالفوز على الروسي أندريه روبليف وصيف النسخة الماضية من البطولة بمجموعتين مقابل دون رد (6-3 و6-4).

كما تأهل السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنّف رقم 66 على العالم إلى ربع النهائي بعد فوزه على التشيلي نيكولاس جاري بمجموعتين دون رد (6-3 و7-6)، بعد مباراة امتدت إلى ساعة و28 دقيقة، رغم التحدي الكبير بالأخص في المجموعة الثانية وخوض شوط فاصل انتهى بفوز اللاعب السويسري 7-3.

وضرب فافرينكا موعداً مع الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت المصنّف السابع على البطولة في الدور ربع النهائي بعدما تغلّب اللاعب الإسباني على مواطنه جييرمو جارسيا لوبيز 6-1 و6-4، في مواجهة لم تستغرق سوى ساعة و10دقائق، وستكون هذه المواجهة الثانية بينهما بعدما انتصر النجم السويسري في نصف نهائي دورة بيترسبورج.

ووضع الصربي دوسان لاجوفيتش حداً لطموحات اللاعب اللتواني ريكارداس بيرانكيس الصاعد من الأدوار التمهيدية والفائز على البلجيكي دافيد جوفان في الدور الرئيسي بعد أن تغلّب عليه بمجموعتين لواحدة (7-6، 0-6، 7-5) في مباراة قوية استغرقت ساعتين و11دقيقة. ويلتقي لاجوفيتش مع الإيطالي ماركو سيكتشيناتو المصنّف رابعاً بعد أن استفاد من انسحاب الأرجنتيني جيدو بيلا بسبب شعوره بآلام حادة في الظهر ليتأهل الإيطالي لربع النهائي. وواصل الفرنسي بييرهوج هربرت مشواره في البطولة بتغلبه على الألماني ماكسيميليان مارتيرر بمجموعتين مقابل مجموعة (6-3، 6-7، 7-6) بعد مباراة قوية. ويلتقي الفرنسي بييرهوج هربرت أمام التشيكي توماس بيرديتش الذي تغلب على الإسباني فرناندو فيرداسكو بمجموعتين لمجموعة (3-6، 6-4، 7-5) بعد مباراة صعبة استمرت لأكثر من ساعتين و15 دقيقة، وأثّرت الإصابة التي تعرّض لها فرناندو في نهاية المباراة على أدائه ليودّع البطولة.

طارق زينل: البطولة تتسم بالمفاجآت

قال طارق زينل، المشرف العام على البطولة: إن بطولة قطر إكسون موبيل دائماً عامرة بالمفاجآت بخروج ثلاثة من اللاعبين المصنّفين الأوائل، فبعد خروج البلجيكي جوفان والنمساوي دومنيك تيم، ودّع أيضاً الروسي أندريه روبليف وصيف البطولة الماضية، متوقعاً أن تتواصل المفاجآت في البطولة وهو أمر يميّز البطولة. وأضاف: البطولة تقام في توقيت مناسب للغاية وتساعد اللاعبين في التحضير لبقية البطولات في الموسم، وهو ما يزيد من أهميتها ويجعل الإقبال عليها كبيراً من نجوم العالم.

العلمي مدير البطولة يؤكد:

المستوى الفني عالٍ والتوقعات صعبة

أكد كريم العلمي، مدير البطولة، على أن بداية منافسات البطولة شهدت العديد من المفاجآت منها خروج دومنيك تيم المصنّف الثاني في البطولة وجوفان أحد العشرة الأوائل السنة الماضية، ومن أسباب هذه المفاجآت أن كل اللاعبين لديهم فرصة التدريب قبل البطولة بحوالي شهرين ونصف الشهر، وليس جميعهم قادرين على التكيف مع الأجواء سريعاً خاصة أن 60% من اللاعبين من أوروبا استعداداتهم تكون في أجواء باردة فالأجواء مختلفة والتأقلم ليس سهلاً ولهذا نجد المفاجآت. وأضاف قائلاً: البطولة بها العديد من اللاعبين الأكفاء ومن الصعب جداً التوقع بنتائج المباريات خاصة أن المستوى متقارب للغاية بين معظم اللاعبين، ونحن دائماً نتمنى أن تكون المباريات ممتعة وأن لا يكون هناك أي إصابات لكي تكتمل المتعة والإثارة.

وحول تطور أداء القطري مبارك شنان قال: مبارك قدّم أداءً مميزاً في الزوجي هو وزميلة التركي كيم الكايل، وكان بإمكانهما الفوز بالمباراة وتحقيق مفاجأة كبرى، كما قدّم شنان مستوى جيداً بالفردي، ولكن البطولة من أقوى بطولات ال 250 على مستوى العالم، لذلك المستوى الفني عال جداً ولاعبنا يحتاج إلى مشاركة أكبر في بطولات أوروبا وأمريكا حتى يتطوّر مستواه، ولدينا إستراتيجية في الاتحاد لتطوير اللاعبين القطريين.

الإصابة تبعد الأرجنتيني بيلا

أعلن اللاعب الأرجنتيني جلاديو بيلا انسحابه من منافسات بطولة قطر إكسون المفتوحة الحالية بسبب آلام أسفل الظهر، حيث لم يتمكن جلاديو من خوض مباراته مساء أمس أمام الإيطالي ماركو سيشيناتو الذي اعتبر فائزاً بالمباراة بسبب انسحاب جلاديو، الذي لم يتمكن أيضاً من خوض مباراة الزوجي حيث كان مقرراً لعبه مع زميله الهنجاري مارتون ففسكو أمام المكسيكي سنتياجو جونزاليز والباكستاني عاصم قريشي.

الطرفان وقّعا العقد الجديد في مؤتمر صحفي أمس

الخليفي: سعداء بالشراكة ونتوقع المزيد من المفاجآت بالبطولة

قطر إكسون موبيل تجدّد رعايتها للبطولة حتى 2022

المستوى الفني مرتفع بين نخبة من نجوم اللعبة على مستوى العالم


جدّد اتحاد التنس والاسكواش والريشة الطائرة شراكته مع شركة إكسون موبيل قطر صباح أمس لرعاية البطولة التي تقام ضمن فئة ال 250 نقطة لثلاث سنوات أخرى قادمة حتى 2022، وذلك في مؤتمر صحفي انعقد في المركز الإعلامي الخاص بالبطولة بحضور سعادة ناصر بن غانم الخليفي رئيس الاتحاد وأليستر روتليدج، الرئيس والمدير لإكسون موبيل قطر وعدد من مسؤولي الجهتين.

ومن جانبه وصف ناصر الخليفي الشراكة مع إكسون موبيل بأنها تاريخية، وقال: «تعتبر هذه الشراكة المتأصلة في جذور التاريخ بين الجهتين إحدى أقدم الشراكات في دولة قطر، بل إنه تحالف يعكس التناغم بين الطرفين في الأهداف والرؤى التي يمكن تحقيقها متى أتيحت الفرصة أمامهما».

وأضاف: «تواصل البطولة تطوّرها بخطى سريعة خلال السنوات الماضية ونحن فخورون بالإنجازات التي تحققت ومن بينها الفوز بجائزة أفضل بطولة في فئة ال250 نقطة في عامي 2015 و2017 بالإضافة إلى العديد من الإنجازات الأخرى التي لا يتسع المجال الآن لذكرها». وأكد رئيس الاتحاد القطري أن الشراكة مع إكسون موبيل تعتبر إحدى الأسس التي يقوم عليها تنظيم بطولة قطر المميزة عالمياً وكذلك الترويج لدولة قطر كمركز عالمي لأهم البطولات الرياضية الدولية.

وأكد ناصر الخليفي أن بطولة قطر تسعى دائماً إلى تقديم كل ما من شأنه الحفاظ على النجاح الذي تحققه سنوياً في بداية موسم التنس، مشيراً إلى أن منافسات البطولة هذا العام شهدت لقاءات اتسمت بالقوة والإثارة بين الأبطال المشاركين وسوف يرتفع المستوى الفني والأداء بداية من اليوم مع بدء منافسات الدور الثاني.

وتوقع الخليفي أن تشتد المنافسة مع وصول البطولة إلى دور ال 16، قائلاً: «حدثت مفاجآت يوم أمس، ومن غير المستبعد استمرار حدوثها، والأفضل هو من سيفوز».

وحول مشاركة لاعب المنتخب الواعد مبارك شنان في منافسات فئتي الزوجي والفردي هذا العام ، أعرب الخليفي عن رضاه عن المستوى الذي قدّمه شنان خاصة في مباراة الزوجي والذي لعب خلالها مع زميله التركي كيم الكايل ضد المصنّف الأول على العالم نوفاك جوكوفيتش وشقيقه، وقال : إن مبارك شنان قدّم مستوى جيداً ونجح في الفوز بالمجموعة الثانية وتحقيق التعادل مع الأخوين جوكوفيتش ولكن خبرة جوكوفيتش أدت في النهاية إلى حسم نتيجة المباراة في شوط كسر التعادل.

اليستر روتلدج رئيس إكسون موبيل:

سعداء بالنجاح المتواصل مع اتحاد التنس

قال أليستر روتليدج، رئيس ومدير عام إكسون موبيل قطر: إن الهدف من الشراكة مع اتحاد التنس لا تقتصر على إتاحة الاستمتاع برياضة التنس الرائعة في قطر ليتمكن العالم كله من متابعتها فحسب، ولكن الهدف الأهم من ذلك يتمثل في دعم رؤية قطر الوطنية 2030 والمساعدة في تحقيق أهدافها من خلال تشجيع المجتمع ليصبح أقوى وأكثر صحة ليتمكن من المساهمة في بناء مستقبل البلاد.

وقدّم روتليدج الشكر إلى اتحاد التنس برئاسة ناصر الخليفي على النجاح المتواصل الذي تحققه البطولة القطرية كل عام وعلى الدعم الذي يقدّمه مسؤولو الاتحاد للاحتفاظ بتفوق بطولة قطر وتميّزها بين باقي بطولات التنس ذات ال 250 نقطة.

وقال روتليدج: من دواعي فخرنا أن يكون هذا هو العام ال 25 الذي نواصل فيه رعاية لقب البطولة، والعام ال 27 لشراكتنا مع الاتحاد القطري للتنس، وتعتبر هذه مناسبة في غاية الأهمية في مسيرة تعاوننا المستمر.

للعام الثامن على التوالي ..

سبيتار الشريك الطبي الرسمي للبطولة

الدوحة – الراية : يواصل سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي، دعمه الطبي الشامل لبطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس على ملاعب مجمّع خليفة الدولي في نسختها ال 27 وذلك للعام الثامن على التوالي في إطار شراكته مع الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة.

ويقدّم سبيتار خلال البطولة التي تتواصل حتى بعد غد السبت خدماته ل 32 لاعباً عالمياً في فئة الفردي، و16 فريقاً في فئة الزوجي من خلال فريق من الخبراء في الطب الرياضي والعلاج الطبيعي والتدليك وطب القدم الرياضي وطب الطوارئ، إلى جانب المُسعفين، وذلك في إطار مهمته الرامية لمساعدة الرياضيين على المنافسة بأقصى قدراتهم والوصول إلى أعلى مستويات الأداء، علاوة على الإشراف على الخدمات الطبية المقدّمة لشركاء البطولة.

وقد بدأ سبيتار تقديم الدعم الطبي للبطولة في عام 2011 بموجب شراكة طويلة الأجل ضمن جهوده الرامية إلى تقديم رعاية طبية رياضية متكاملة لجميع البطولات المحلية والدولية المقامة في قطر، والتعامل السريع والمباشر مع أي إصابات يتعرّض لها اللاعبون.

السويسري فافرينكا: حققت فوزاً صعباً على منافس قوي

أكد السويسري ستان فافرينكا أن مباراته مع التشيلي نيكولاس جاري التي أقيمت مساء أمس كانت صعبة، إلا أنه نجح في حسم الفوز لصالحه بمجموعتين دون رد 6-3 و7-6 (7-3) ليبلغ ربع نهائي بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس، مؤكداً تفاؤله بتقديم مستوى جيد في البطولة والعام الجديد ككل.

وقال فافرينكا: عازم على تقديم مستوى أفضل في مقبل المباريات خاصة أنني مقبل على مباراة قوية جداً في ربع نهائي البطولة أمام الإسباني باوتيستا المصنّف سابعاً في البطولة، معرباً عن عزمة مواصلة المشوار بنجاح نحو المنافسة بقوة على اللقب.

خاشانوف يُلهب حماس الصغار

أقامت اللجنة المنظمة لبطولة قطر إكسون موبيل للتنس لقاءً تفاعلياً جمع اللاعب الروسي كاران خاشانوف المصنّف ال 11 عالمياً مع عدد من لاعبي المنتخبات الوطنية للتنس الناشئين وأكاديمية سماش ومدرسة الاتحاد القطري للتنس وكذلك لاعبين يمثلون شركة إكسون موبيل قطر، وألهب اللقاء اللاعبين الصغار من خلال طرح الأسئلة والنقاشات مع البطل الروسي.

جوكوفيتش: تخطيت منافساً صعباً

أشاد الصربي نوفاك جوكوفيتش بعد وصوله إلى ربع نهائي بطولة قطر إكسون موبيل بأداء منافسه مارتن فوكسوفيتش بعدما تغلّب عليه بصعوبة بمجموعتين لواحدة 4-6 و6-4 و6-1، حيث احتاج إلى قرابة ساعتين للفوز بالمباراة.

وقال جوكوفيتش: «تخطيت منافساً صعباً. فوكسوفيتش قدّم مباراة جيدة جداً، لقد كان اللقاء صعباً كما توقعت أمام مارتن لأنه جاهز بدنياً ويتحرّك بطريقة جيدة، وأنا راضٍ عن مستواي، ولدي بعض الوقت للتحسّن قبل انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة».

جهد كبير للجنة اللاعبين

تقوم لجنة خدمة اللاعبين بجهد كبير في البطولة من خلال توفير كافة الظروف الملائمة للاعبين المشاركين لإجراء تدريباتهم وتحضيراتهم للمباريات عبر مجموعة من الخدمات المتنوعة.

وتتراوح الخدمات بين توفير الملاعب ومستلزمات التدريب للتحضير للمباريات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X