الراية الرياضية
صاحب السمو يشهد جانباً من الدور نصف النهائي لبطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة

الإسباني باوتيستا يفجر المفاجأة ويطيح بـ ديكوفيتش

روبرت أنهى حلم المصنف الأول في تحقيق إنجاز تاريخي في إكسون موبيل

متابعة – أحمد سليم وحسام نبوي :

شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مساء أمس جانبا من الدور نصف النهائي من بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس للرجال في نسختها السابعة والعشرين التي ينظمها الاتحاد القطري على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والأسكواش.

وتابع سمو الأمير المباراة التي أقيمت بين اللاعب الصربي نوفاك جوكوفيتش المصنف الأول على العالم واللاعب الإسباني روبرتو باويتستا اغوت المصنف السابع للبطولة والرابع والعشرين عالميا وانتهت بفوز اللاعب الإسباني بمجموعتين مقابل مجموعة بواقع 3 / 6 و 7 / 6 و 6 / 4 ليتأهل بذلك باويتستا اغوت الى الدور النهائي.

حضر المباراة عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وضيوف البطولة وجمهور غفير من محبي رياضة التنس. في مفاجأة من العيار الثقيل أزاح الإسباني روبرتو باوتيستا نظيره الصربي نوفاك ديكوفيتش المصنف الأول على العالم من المنافسة على لقب بطولة قطر إكسون موبيل للتنس، ويحجز بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية التي تقام اليوم على مجمع خليفة الدولي في ختام مباريات البطولة.

وتمكن باوتيستا المصنف السابع على البطولة والـ 24 عالمياً من العودة بقوة أمام المصنف الأول بعدما خسر في المجموعة الأولى (3-6) بعدما قاتل اللاعب الإسباني بقوة في المجموعة الثانية وتمكن من إنهائها لصالحه بنتيجة (7-6) بعدما احتكم اللاعبان إلى شوط كسر المجموعة ليفوز 8-6 في هذا الشوط الحاسم ويتعادل مع نوفاك، قبل أن يحسم المجموعة الثالثة لصالحه 6-4 بالرغم من قتال ديوكوفيتش للفوز بهذه المجموعة، ولكن اللاعب الإسباني تمكن من كسر إرسال ديوكوفيتش وظل بفارق أفضلية حتى أنهى المجموعة لصالحة 6-4، ليحجز مقعده في النهائي وتعلن بطولة قطر إكسون موبيل عن بطل جديد اليوم خاصة وأن طرفي النهائي اليوم لم يسبق لهما الوصول لهذه المرحلة.

وفشل ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً من تحقيق لقب ثالث له في الدوحة وتسجيل اسمه في تاريخ البطولة بعدما سبق وأن حققه عامي 2016 و2017، ليبقى السويسري روجر فيدرر هو الرقم القياسي في الفوز بقطر إكسون موبيل بعدما حققه ثلاث مرات أعوام 2005 و2006 و2011.

وسجل الإسباني باوتيستا نفسه في تاريخ البطولة بعدما تأهل للمرة الأولى للمباراة النهائية للمنافسة على اللقب ويبدو أن لاعب الماتدور قريب من حصد اللقب بعد مشواره الحافل في البطولة حيث تمكن من التغلب على على السويسري ستانسيلاس فافرينكا المصنف 66 على العالم والذي سبق وأن حقق 18 لقباً في مسيرته الاحترافية منها ثلاثة ألقاب كبيرة في استراليا المفتوحة عام 2014 وفرنسا المفتوحة 2015 وأمريكا المفتوحة 2016، وذلك في الدور ربع النهائي بمجموعتين، بواقع 6-4 و6-4، وذلك بعدما سبق وأطاح بمواطنه جييرمو جارسيا لوبيز بمجموعتين دون رد 6-1 و6-4، فيما كان قد تأهل من الدور الرئيسي بفوزه على الإيطالي ماريو بارتيني المصنف 54 عالمياً بمجموعتين لصفر 6-1و6-4. وستكون مباراة اليوم حاسمة للنجم الإسباني لكتابة اسمه في تاريخ البطولة لينضم إلى قائمة الفائزين باللقب والجائزة المالية الكبيرة.

باوتيستا: جاهز لحسم النهائي

أكد الإسباني روبرتو باوتيستا على أنه واجه صعوبة كبيرة خلال مباراته أمس أمام الصربي نوفاك جوكوفيتش وأن الفوز عليه لم يكن بالأمر السهل ولكنه جاء بعد مباراة ماراثونية امتدت أكثر من ساعتين ونصف، وأعرب باوتيستا عن سعادته البالغة بالفوز والعبور إلى المباراة النهائية.

وقال باوتيستا في تصريحات صحفية أمس: المباراة كانت صعبة جداً خاصة في المجموعة الثانية حيث إنني واجهت صعوبة كبيرة في كسر الإرسال إلا أنني بذلت مجهوداً كبيراً وواصلت تقديم أفضل مالدي حتى تمكنت من تحقيق الفوز بالمباراة والوصول إلى النهائي الكبير.

وأضاف قائلاً: جاهز تماماً للمباراة النهائية فنياً وبدنياً، وعازم على تقديم أفضل مالدي والعمل جاهداً على تحقيق هدفي بالتتويج باللقب الكبير.

كريم العلمي مدير البطولة يؤكد:

النهائي خارج نطاق التوقعات

أشاد كريم العلمي مدير بطولة قطر إكسون موبيل للتنس بالمستوى الفني العالي الذي شهدته منافسات البطولة حتى الآن، وقال في تصريحات صحفية على هامش منافسات الأمس: سعداء للغاية بالمستوى الفني المرتفع جداً الذي تشهده النسخة الحالية من قطر إكسون موبيل فالمفاجآت كانت حاضرة منذ الأيام الأولى مثل خروج دومنيك تيم وخاشنوف من الأدوار الأولى وفافرينكا من ربع النهائي، فنحن نعلم أن المفاجآت ستكون حاضرة، ونحن لاحظنا في الأيام الأخيرة وجود مستوى مميز جداً ووجود صعوبة للاعبين أصحاب الأسماء الكبيرة في تحقيق الانتصارات فالصربي نوفاك جوكوفيتش عانى في مباراتين متتاليتين حيث تأخر في أول مجموعة ثم عاد وفاز بمجموعة كسر التعادل بصعوبة وسط إثارة بالغة.

وأضاف قائلاً: من الصعب بكل تأكيد التوقع بمن سيتوج باللقب فأنا شخصياً فوجئت كثيراً بخروج دومنيك تيم من الدور الأول والمباريات قوية جداً، ومباراة النهائي بكل تأكيد ستكون قوية جداً.

وحول مشاركة اللاعبين العرب في البطولة قال: المشاركة العربية ممثلة في اللاعب القطري فقط وهو مايدل على أن التنس العربي غير حاضر بالفعل في البطولة لأنها من كبرى البطولات والوصول إليها صعب جداً لابد أن تكون ضمن الـ 60 الأوائل وهذا يتطلب مستويات جيدة ونحن لدينا مشاكل في التنس العربي بخلاف مالك الجزيري لايوجد لدينا لاعبون في الـ 100 الأوائل إن شاء الله نتمنى أن تتغير الأمور في المستقبل.

وعن المشاركة القطرية قال: بكل تأكيد اللاعبون القطريون يحققون استفادة كبيرة للغاية بإقامة بطولة قطر إكسون موبيل بالاحتكاك باللاعبين العالميين عن قرب ومعرفة كيفية تعاملهم في المباريات الكبرى، ومعايشة الأجواء مع اللاعبين والمدربين، وهذه أمور هامة جداً ونحن نقوم بتنظيم فعاليات على هامش المباريات مثل يوم الأطفال مع الأبطال والمباريات الودية مع لاعبي المنتخب بعد المباريات الرسمية، وملاعب تنس صغيرة تساعد في اهتمام الأطفال بالتنس وتطوير اللاعبين العرب في اللعبة.

جوكوفيتش: سأعوض في بطولة استراليا

أرجع الصربي نوفاك جوكوفيتش سبب خسارته أمس أمام الإسباني باوتيستا في نصف نهائي البطولة بخسارته بعض الكرات في فترات مهمة من عمر اللقاء وتفوق منافسه عليه في المجموعة الثالثة.

وقال في مؤتمر صحفي عقب اللقاء «خسرت بعض الكرات المهمة بينما استفاد منافسي من عدد من المواقف المهمة خلال المباراة .. لقد لعب باوتيستا مباراة قوية في المجموعة الثالثة وأنا أهنئه على مستواه الرائع».

ونفى أن يكون الإرهاق والتعب سبباً لنزول مستواه في لقاء أمس وقال إنه تعود اللعب بنسق مرتفع والمشاركة في مسابقتي الفردي والزوجي وقال: صحيح إنني حين ألعب مع شقيقي فأنا أندفع إلى بذل مجهود كبير وأكبر من أي مباراة زوجي أخرى أخوضها.

وأكد عزمه على المنافسة على لقب بطولة أستراليا المفتوحة المقبلة وقال إن قطر أكسون موبيل تمثل تحضيراً قوياً له للمنافسة على لقبها.

تغطية إعلامية عالمية للبطولة

شهدت بطولة قطر إكسون موبيل للتنس تواجداً إعلامياً كبيراً من خارج الدوحة سعياً لنقل كافة تفاصيل البطولة مع وصولها للمباراة النهائية اليوم، حيث تواجد صحفيو ومراسلو القنوات والصحف العالمية نظراً لأهمية البطولة لاسيما وأنها أولى بطولات الموسم الجديد وتحظى بأهمية كبيرة في رابطة اللاعبين المحترفين حيث إنها من البطولات ذات الـ 250 نقطة وبالتالي تحظى بأهمية كبيرة من اللاعبين وأيضاً الإعلام العالمي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X