أخبار عربية
قوات سعودية تهاجم الصيادين بالمهرة

مواجهات عنيفة بين ميليشيات الإمارات وقبائل يمنية

عدن – وكالات :

أفادت مصادر محلية يمنية بأن مواجهات وقعت أمس، بمديرية مرخة في محافظة شبوة جنوبي اليمن، بين قوات من النخبة الشبوانية المدعومة إماراتياً ومسلحين قبليين. وأوضحت المصادر“أن الموجهات العنيفة بدأت مع قيام مسلحين قبليين بإحراق طقم عسكري لقوات النخبة، قبل أن تشتد المواجهات ويسقط عدد من القتلى في صفوف القبليين، قدّرتهم مصادر بـ10، بينهم القائم بأعمال قائد محور بلحاف جلال بن عجاج.

 وكشفت المصادر أن طائرات حربية إماراتية شاركت في الاشتباكات بهدف دعم قوات النخبة الشبوانية ضدّ الأهالي. ونقلت قناة “بلقيس” اليمنية، عن مصادر محلية قولها إن المواجهات اندلعت بين قوات النخبة ومسلحي قبائل السادة، بمشاركة مقاتلة حربية في منطقة مرخة السفلى غربي المحافظة. وأوضحت أن وساطة قبلية تدخلت لوقف المواجهات التي اندلعت إثر حملة مداهمات في منطقة الهجر بحجة البحث عن أحد عناصر تنظيم القاعدة.

.وتقدِّم دولة الإمارات دعماً مادياً ولوجستياً لقوات “النخبة الشبوانية”، بالإضافة إلى دعم قوات النخبة الحضرمية في حضرموت وشبوة على التوالي (جنوب شرق)، بعيداً عن وزارة الداخلية، حسب إعلام محلي.

 وأنشأت الإمارات منذ عام 2015، قوات “الحزام الأمني”، وهي خليط من عسكريين جنوبيين، ومقاتلين طامحين إلى انفصال جنوبي البلاد عن شماليه، ويتهمها سكان محليون ومسؤولون بالحكومة بمحاولة فرض احتلال لمناطق يمنية وإثارة الفوضى بالبلاد. على صعيد آخر هاجمت قوات سعودية صيادين يمنيين في مديرية بلحاف الساحلية بمحافظة المهرة شرقي اليمن، وفق مصادر محلية. وذكرت المصادر أن القوات السعودية دهمت مخازن الصيادين في منطقة الفيدمر مركز مناطق مديرية بلحاف الساحلية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X