المحليات
بمشاركة 13 مدرسة

حديقة القرآن تطلق مسابقة أفضل مزرعة مدرسية

دعم إرشادي للمدارس حول طرق الإنتاج السليم للمنتجات الزراعية

الدوحة- الراية:

أطلقت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، مسابقة بين مدارس قطر لاختيار أفضل مزرعة يقيمها الطلاب داخل المدرسة، وذلك ضمن برنامجها التعليميّ حول الأمن الغذائيّ والذي بدأ في أكتوبر 2017.

ستشهد المُسابقة، التي تضمّ حتى الآن 13 مدرسة، طلاباً يزرعون المُنتجات الطازجة، وذلك من خلال تطويع معارفهم ومعلوماتهم التقنية المكتسبة خلال مشاركتهم ببرنامج حديقة القرآن النباتية الطلابي حول الأمن الغذائيّ، كما سيتمّ تشجيع الطلاب على التفكير في حلول مُبتكرة لتحسين إدارة الأراضي التي يزرعونها.

وقالت فاطمة صالح الخليفي، مُديرة حديقة القرآن النباتية: «من خلال هذا البرنامج، نحاول توعية الشباب بأهمية الأمن الغذائي، حيث إنّ تزويدهم بالأدوات والمعرفة اللازمة لتنمية منتجاتهم الزراعية الخاصة، يسمح لهم باكتساب خبرة واقعية وعملية بالإضافة إلى كيفية التصدي للتحديات التي تواجه المجال الزراعي».

وستوفر حديقة القرآن النباتية الدعم الإرشادي للمدارس حول طرق الإنتاج السليم للمنتجات الزراعية تحت ظروف المُناخ القطري وتطويع المعارف الحديثة للطلاب لاسيّما تكنولوجيات الري المرشد.

 

وسيتمّ اختيار أفضل ثلاثة مراكز على أن يتم تكريم الفائزين في يوم البيئة القطري خلال احتفاء الحديقة بتلك المناسبة البيئية بتاريخ 26 فبراير 2019. وستقوم لجنة تحكيمية متطوعة لهذا الغرض من خبراء مختصين بالمجال الزراعي في قطر بالمرور على المدارس المشاركة لمعاينة المزارع التي أقامها الطلاب ونظم الري المستخدمة فيها والإنتاج الزراعي ومستوى جودته. وسيتمّ اختيار الفائزين بناءً على معايير محددة وضعتها وزارة البلدية والبيئة وحديقة القرآن النباتية.

يذكر أن حديقة القرآن النباتية تضع الأمن الغذائي كأحد أدوارها الرئيسة المقدّمة إلى المجتمع، حيث قدّمت الحديقة البرنامج التعليمي «طموح» للطلاب بهدف تثقيفهم حول الإنتاج المحلي والتحديات التي تواجه التوسع الزراعي وسبل التغلب عليها، وذلك عبر سلسلة من الورش التعليميّة التي تُعقد على مدار العام الدراسيّ، كما تمّ تخريج 80 طالباً وطالبة من البرنامج.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X