ثقافة وأدب
انطلاق مهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد

حمام فخرو يتفوق على الشواهين في هدد التحدي

أجواء رائعة في صبخة سيلين وفعاليات متنوعة مصاحبة للمهرجان

عبدالله فخرو: تدريبات قوية للزاجل في الكر والفر

الدوحة-الراية :

انطلقت مساء أمس فعاليات مهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد، تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني والذي تستمر فعالياته حتى الثاني من فبراير المقبل في صبخة مرمي بسيلين. وتم رفع علم قطر إيذانا بانطلاق المهرجان بعد أن توافد الصقارون منذ الصباح الباكر مترقبين بداية المهرجان الذي يحظى بشعبية كبيرة سواء من القطريين أو المقيمين وكذلك زوار دولة قطر الذين يحرصون على التعرف على تراث دولة قطر.

هدد التحدي

جاءت بطولة “هدد التحدي” في مستهل انطلاقة مهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد، وهي مباراة الإثارة بين فروخ الشواهين ومطاردتها للحمام الزاجل، وقد شهد اليوم الأول للمهرجان منافسة قوية ومطاردات متواصلة بين الحمام الزاجل لصاحبها عبدالله أحمد فخرو وبين فروخ الشواهين لأصحاب المجموعة الأولى والبالغ عددهم 31 صقارا ليفوز في النهاية حمام فخرو ويجهد الشواهين في مطاردات متواصلة دون أن يصل أي منها إلى الحمام وينتهي سباق المجموعة الأولى بفوز الحمام على الشواهين بعد أداء متميز كانت الغلبة فيه لحمام فخرو.

 

وأشاد السيد علي بن سلطان الحميدي رئيس لجنة بطولة هدد التحدي بمهرجان مرمي الدولي العاشر للصيد والصقور، في تصريح له بهذه المناسبة بأجواء البطولة والمهرجان بشكل عام مؤكدا أن منافسات يوم أمس كانت شرسة بين الشواهين وبين الحمام الزاجل، الذي استطاع إجهاد الشواهين ولم تسطع النيل منه، وعلى الرغم من المستوى المرتفع للصقور فلم تفلح في الإمساك بالحمام، وقد رأينا غياب الشواهين عن أعيننا ولكن في النهاية كانت النتائج الحاسمة بتفوق الزاجل، مشيرا إلى أن هذه البداية كانت مع المجموعة الأولى والبالغ عددها 31 طيرا، ومازال الوقت كافيا أمام كل المشاركين لأن هذه طبيعة البطولة التي فيها التحدي والإثارة والمتعة ونسأل الله للجميع التوفيق. وأشار الحميدي إلى أن البطولة ستتواصل اليوم بين فروخ الشواهين والحمام الزاجل، خلال الفترة المسائية مع المجموعة الثانية. الفائز في أول أيام المهرجان وبطولة هدد التحدي كان السيد عبدالله أحمد فخرو صاحب الحمام الزاجل وقال إنه استعد للمهرجان بقوة مشيرا إلى أن البطولة اسمها هدد التحدي ولذلك من حقي تحدي أهل “الشواهين.

تدريبات قوية

وأوضح فخرو أنه يعمل خلال تدريبه على رفع لياقة الحمامة بأن تلف حول القفص وكل يوم تزداد لياقتها فتقطع مسابقات أكبر تتراوح بين 3 و5 كيلومترات وهكذا حتى تتمكن من الفر والهرب من المطاردات وقد رأينا كيف تفوق الحمام على الشواهين، لافتا إلى أن تربية الحمام هواية قديمة منذ الصغر وهو يحتاج إلى رعاية خاصة. وأضاف: أن مهرجان مرمي الدولي العاشر للصيد والصقور له أهمية خاصة بين الصقارين نظرا لحجم الدعم والبطولات والجوائز الموجودة به مما يعزز لدى الجميع المشاركة والتنافس الجميل بين الجميع.

أجواء تنافسية

وقال السيد مبارك بن سعيد الجميلة عضو فريق تويوتا المشارك في المهرجان: نسعد بالمشاركة في المهرجان ونحرص على المشاركة فيه كأضخم مهرجانات الطيور في الخليج وإن شاء الله تكون لنا إنجازات في المهرجان ومتمنيا التوفيق لجميع المشاركين. وأضاف إذا كان اليوم لم تسطع فيه الشواهين النيل من الزاجل ولم يحالف أهل الشواهين الحظ فهذا لا يعني أن الزاجل في مأمن من الشواهين محذرا في تحديه القادم واستعدادات الشواهين. وحول أجواء المهرجان قال السيد محمد سعيد الكبيسي رئيس لجنة التجهيزات: إن المهرجان شهد أجواء رائعة في اليوم الأول مع الطقس الرائع، فهو مهرجان التحدي والمتعة، مشيرا إلى أنه تم الاهتمام بكل ما يحتاجه زائرو المهرجان من أدوات وكشتات ولذلك نجد في السوق المصاحب للمهرجان تنوعا في المعروضات فتشمل كل ما يحتاجه الصقارون سواء ما يتعلق بالصيد أو يتعلق بالتخييم والكشتات بشكل عام فضلا عن توافر الأكلات الشعبية والمشروبات الخاصة من القهوة والشاي والكرك وغير ذلك بما يجعل زائر المهرجان في رحلة ممتعة داخل الصحراء والبر في قطر. ومن جانبه يقول شريف ماهر من محل الرحال أحد المشاركين في سوق المهرجان: نقدم للمشاركين في المهرجان كافة احتياجات الصقارين من أجهزة مارشال، أجهزة كانويت، البراقع وغيرها من أغراض يحتاجها الصقارون.ويحظى المهرجان باهتمام أمني لحماية الصقارين والزائرين فيقول الملازم ثاني بدر شداد المهندي رئيس اللجنة الأمنية، إن دور اللجنة التغطية الأمنية للمهرجان وتقديم المساعدة للمتسابقين والجمهور معربا على أمله بالتوفيق لكل المشاركين وأن يخرج المهرجان بالصورة المشرقة بما يليق بدولة قطر.

هذا وتمتد فقرات المهرجان على مدار شهر تقريبا، تتضمن مسابقات لمختلف الأعمار تبنتها اللجنة المنظمة للمهرجان بشكل مدروس، في شتى مجالات الصقارة وفنونها من أجل غرس هذه القيم في نفوس الأجيال الجديدة.

ويتكون مهرجان مرمي للصيد والصقور في نسخته العاشرة من بطولات دولية ومحلية وهي: بطولة المزاين الدولي والمحلي، وبطولة الدعو الدولي للصقر الحر (فرخ قرناس)، ومسابقة الدعو الدولي للصقر الشاهين قرناس، في حين أن المسابقات المحلية تتألف من بطولة هدد التحدي محلي، وبطولة الطلع محلي وبطولة الدعو محلي حر (قرناس شاهين) وبطولة الدعو المحلي (قرناس حر) والدعو محلي (فرخ حر) وبطولة الدعو محلي (جير حر) وبطولة الدعو محلي (جير شاهين) ثم شوط النخبة، بالإضافة إلى بطولة الصقار الصغير من 6 إلى 10 سنوات وبطولة الصقار الواعد، ثم بطولة هدد السلوقي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X