إذاعة و تلفزيون
يشاركون في سلسلة الندوات الدراسية وجلسات التوجيه

الدوحة للأفلام تعلن عن الدفعة الأولى من خبراء قمرة

حضور أسطورة السينما الفرنسية الجديدة أنييس فاردا

فاطمة الرميحي: نهدف للاستفادة من خبرات ورؤية صناع السينما

الدوحة – الراية :

أعلنت مُؤسّسة الدوحة للأفلام عن أسماء أول ثلاثة خبراء سينمائيين سيُشاركون في ملتقى قمرة السينمائي 2019، حيث أكّدت حضور كلّ من أسطورة الموجة السينمائية الجديدة الفرنسية أنييس فاردا، والمخرج والكاتب الياباني المرموق كيوشي كوروساوا، والمخرج والمؤلف البولندي بافل بافليكوفسكي. وسيُساهم الخبراء السينمائيون العالميون في تعزيز ثقافة وخبرة صنّاع الأفلام من قطر والعالم من خلال مُشاركتهم الفاعلة في الحدث السنوي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام في قطر بهدف الارتقاء بقدرات المواهب الواعدة والناشئة ودعم مشاريعهم السينمائية.

ومن المقرّر أن يُشارك الخبراء في سلسلة من الندوات الدراسية وجلسات التوجيه وغيرها من الفعاليات، كما سيتمّ عرض باقة مميزة من أعمال أنييس فاردا وكيوشي كوروساوا وبافل بافليكوفسكي ضمن برامج عروض قمرة التي توفر فرص تطوير مهنية للمواهب الصاعدة وتعرفهم على روائع الأعمال السينمائية العالمية التي قدّمها كبار المخرجين على مرّ العصور. وسيُشارك صنّاع الأفلام المشاركون في قمرة في ورش عمل وجلسات مع الخبراء السينمائيين بهدف البحث عن أفضل الطرق لتحقيق التقدّم في مشاريع أفلامهم وتغطية مُختلف مراحل إنتاج الفيلم، ابتداءً من الفكرة وكتابة النصّ مروراً بالإخراج، ووصولاً إلى مرحلة ما بعد الإنتاج والتّوزيع والتسويق.

وفي هذا الإطار، قالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمُؤسّسة الدوحة للأفلام: «نتشرّف بحضور خبراء السينما الثلاثة في ملتقى قمرة السينمائي 2019 واستفادة صنّاع الأفلام من خبراتهم ورؤيتهم. فهؤلاء الخبراء الثلاثة يُعدون من بين أساطير السينما الذين أسّسوا مسارهم الخاصّ وهُويتهم السينمائية الفريدة وسيقدّمون خبرتهم في هذا المجال إلى المُشاركين في قمرة. ولقد استطاع كلّ من أنييس فاردا، وكيوشي كوروساوا، وبافل بافليكوفسكي إعادة تعريف السرد القصصيّ وإلهام الأجيال من صنّاع الأفلام حول العالم لإطلاق إبداعاتهم وقدراتهم العالية».

بدوره، صرّح إيليا سليمان، المُستشار الفني لمؤسّسة الدوحة للأفلام: «إن مشاركة نخبة الخبراء العالميين في صناعة الأفلام، أنييس فاردا، وكيوشي كوروساوا، وبافل بافليكوفسكي، تستحضر طيف «الساموراي السبعة» في توفير الحماية الضروريّة للمجتمع السينمائي من لوثة وتعدّي اللوبيات العالمية على الثقافة والفنون». وقد شهد ملتقى قمرة في الدورات السابقة مُشاركة أهمّ خبراء السينما المُعاصرين الذين يشرفون على مشاريع الأفلام للمُخرجين الواعدين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X