fbpx
الراية الرياضية
دورينا حل ثالثا ب783 مليون دولار

الأندية الآسيوية تنفق 5.2 مليار دولار على اللاعبين

أبوظبي – د ب أ:

ذكر تقرير إخباري أن مستندات رصدت الدوريات ال20 الأكثر إنفاقاً في كرة القدم بالقارة الآسيوية، والتي تضم 326 نادياً، كشفت أن 2ر5 مليار دولار قد تم إنفاقها كرواتب لاعبين خلال آخر أربعة أعوام، حيث التهمت ما يصل إلى 14ر41 بالمئة من إجمالي الإنفاق على اللعبة وفق أوجه الإنفاق التسعة المحددة في نظام التراخيص المطبق آسيوياً.

وأضاف التقرير نقلا عن المستندات التي حصلت عليها جهات رسمية في آسيا، أن إجمالي الإنفاق بشكل عام وصل إلى 65ر12 مليار دولار، تشمل رواتب لاعبين ومدربين وإداريين ومصروفات تشغيلية للفرق، ورواتب الموظفين وغيرها.

وكانت المفاجأة ‏‏المتوقعة‏‏ هي أن اللاعبين الأجانب، الذين لا يقل عددهم عن أربعة لاعبين في كل ناد، وفي أكثر من 90% من تلك الأندية، قد حصلوا على رواتب وصلت في مجملها إلى 9ر2 مليار دولار، متفوقين على اللاعبين المواطنين الآسيويين في الدوريات ال20 التي قدمت أنديتها أوراق الاعتماد القاري لنظام التراخيص، بينما حصل اللاعبون المواطنون على 3ر2 مليار دولار رواتب.

ويحتل الدوري الصيني الصدارة من حيث الإنفاق على صفقات اللاعبين في 27 نادياً بالدوري الصيني تم رصدها في تلك التقارير… وذلك بواقع 3ر2 مليار دولار في 4 سنوات، وتصدر نادي شنجهاي الإنفاق في الدوري الصيني ب383 مليون دولار، يليه نادي جوانزو بطل دوري أبطال آسيا مرتين 2013 و2015، بإنفاق وصل إلى 269 مليون دولار… وحل الدوري الإماراتي ثانياً على مستوى آسيا من حيث الإنفاق على صفقات اللاعبين، بواقع 821 مليون دولار، في آخر 3 سنوات فقط. وتابعت «وجاء الدوري القطري ثالثاً ب783 مليون دولار في التعاقدات، والدوري الياباني رابعاً ب654 مليون دولار، وذلك رغم مرور الأندية اليابانية بحالة ترشيد إنفاق في آخر 5 سنوات، ورغم الإنفاق الكبير في الدوري الياباني على أسعار وصفقات اللاعبين، فإنه يعتبر الأكثر توازناً بين دوريات آسيا، والأقوى مالياً، حيث حقق دخلاً كبيراً وصل إلى 4ر2 مليار دولار في آخر 4 سنوات، وأنفق منها 36ر2 مليار دولار.

نجم توتنهام ينضم للمنتخب الكوري

الدوحة – الراية : وصل المهاجم الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين إلى دبي أمس من أجل الالتحاق بمنتخب بلاده الذي ينافس في بطولة كأس آسيا 2019 وكان المهاجم البالغ من العمر 26 عاماً غاب عن أول مباراتين لمنتخب بلاده في البطولة القارية، حيث توجه إلى الإمارات بعد خوض مباراة فريقه توتنهام هوتسبر مع مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي.

وفاز سون بجائزة أفضل لاعب آسيوي محترف خارج القارة عامي 2015 و2017، وينتظر أن يشارك في المباراة الأخيرة لكوريا الجنوبية بدور المجموعات مع الصين يوم الأربعاء على استاد آل نهيان في أبو ظبي، وهي المباراة التي تحدد صاحب المركز الأول في المجموعة.

ويطمح منتخب كوريا الجنوبية في الفوز بلقب كأس آسيا للمرة الأولى منذ عام 1960، علماً بأنه فاز في أول مباراتين بنتيجة واحدة 1-0 أمام الفلبين وقرغيزستان.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X