fbpx
الراية الرياضية
قرار فريد من نوعه أصدره اتحاد الكرة اشترط أن يكون اللاعب الإضافي عربياً

السماح للأندية بضم محترف خامس

5 محترفين في المباراة والتجربة تخضع للتقييم بعد 6 أشهر

متابعة – بلال قناوي:

فتح اتحاد الكرة الباب أمام نجوم العرب للاحتراف في صفوف أنديتنا واللعب بدوري نجوم QNB، وهو ما يحدث للمرة الأولى على مستوى الاتحادات العربية سواء في القارة الآسيوية أو الإفريقية.

وأصدر الاتحاد تعميماً جديداً أمس يسمح فيه لأندية دوري نجوم QNB بالتعاقد وتسجيل وإشراك لاعب واحد فقط من حاملي الجنسية العربية بناءً على قرار اللجنة التنفيذية واعتباراً من فترة الانتقالات الشتوية الحالية وحتى نهاية الموسم.

وسيكون من حق كل ناد تسجيل اللاعب ضمن كشف ال 23 لاعباً بالفريق الأول وتطبّق عليه شروط وقيد اللاعب المحترف الأجنبي، وبشرط ألا يشغل مركز حارس المرمى في أي وقت من أوقات المباراة.

وسوف يسمح للاعب العربي بالتسجيل في قائمة بداية المباراة بجانب المحترفين الأجانب الثلاثة والمحترف الآسيوي، ليصبح المجموع 5 محترفين خلال المباراة.

وسيكون من حق الأندية إشراك المحترف الخامس الجديد في جميع بطولات الاتحاد ومؤسسة دوري نجوم قطر ما عدا المباراة الفاصلة بين صاحب المركز الحادي عشر ووصيف الدرجة الثانية التي تحدّد الصاعد الثاني إلى دوري نجوم QNB.

ويتوجب على كل ناد وقبل التعاقد مع اللاعب العربي، الحصول على موافقة من إدارة المسابقات وتطوير كرة القدم بمؤسسة دوري نجوم قطر ولجنة الرقابة المالية باتحاد الكرة، وأن يكون التعاقد حتى 30 يونيو القادم فقط. وأعلن الاتحاد أنه سيقوم بتقييم التجربة والفكرة الجديدة في نهاية الموسم لإقرار استمرارها أو إلغائها.

وحسب مصادر الراية  * فإن فتح الباب أمام المحترف الخامس بدورينا وملاعبنا هدفه دعم اللاعب العربي، وفي نفس الوقت مساعدة الأندية على الارتقاء بمستواها، وبالتالي المساهمة في رفع مستوى الدوري الذي تراجع كثيراً هذا الموسم رغم وجود عدد كبير من المباريات تشهد مستويات فنية مرتفعة.

وسيكون القرار فرصة جيدة أمام (بعض الأندية) التي تعاني هذا الموسم بسبب قلة لاعبيها، وسيكون الأمر متاحاً أمامها لجذب محترف خامس يساعدها في اجتياز أزمتها.

تجدر الإشارة إلى أن دورينا شهد مشاركة 6 محترفين حتى 2010، حيث تقلّص العدد إلى 4 محترفين حتى الآن، وكان من المفترض استمرار التقليص لكن الاتحاد قرّر الإبقاء على نظام (3+1) وهو 3 أجانب وآسيوي واحد.

أحمد البوعينين عضو اتحاد الكرة:

وجود اللاعب العربي في دورينا يجذب الجماهير

أكد أحمد عبدالعزيز البوعينين عضو المكتب التنفيذي باتحاد الكرة أن الهدف من قرار السماح للأندية بتسجيل لاعب عربي، هو دعم اللاعب العربي وإعطائه الفرصة في المسابقات المحلية وفق الضوابط واللوائح التي تحدّد عملية التسجيل، ولا شك أن وجود لاعبين من الجنسية العربية سيضيف لمسابقاتنا المحلية من الناحية الجماهيرية باعتبار أن هناك الكثير من الجاليات العربية الموجودة في دولتنا. وأضاف البوعينين بأن التعميم واضح بخصوص عملية التسجيل حيث يجوز لكل ناد من أندية الدرجة الأولى تسجيل وإشراك لاعب واحد فقط من حاملي الجنسية العربية ويجب تسجيله ضمن كشف ال ٢٣ لاعباً للفريق الأول لدى الاتحاد، ويطبّق عليه نفس شروط قيد وتسجيل اللاعب المحترف الأجنبي، ولكن شدّد في الوقت ذاته على دعم اللاعب المواطن وضرورة مواصلة منحه الفرصة بهدف الاحتكاك ورفع مستواه الفني من خلال خوض عدد معين من المباريات في الموسم.

شروط التعاقد مع المحترف الخامس

تضمّن التعميم رقم 22 الذي أصدره اتحاد الكرة أمس بخصوص التعاقد مع محترف عربي خامس 6 شروط وهي كالتالي:

1. بالإضافة إلى اللوائح والتعاميم المطبّقة حالياً؛ يجوز لكل ناد من أندية الدرجة الأولى تسجيل وإشراك لاعب واحد فقط من حاملي الجنسية العربية (أن يكون هذا اللاعب حاملاً لجنسية دولة عربية من الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية وقت تسجيله لدى الاتحاد القطري لكرة القدم، ويُشار إليه فيما بعد ب“اللاعب العربي“)، كما يجب أن يتم تسجيله ضمن كشف ال 23 لاعباً للفريق الأول لدى الاتحاد، ويطبّق عليه نفس شروط قيد وتسجيل اللاعب المحترف الأجنبي.

2. السماح لكل نادٍ تسجيل وإشراك اللاعب المشار إليه ضمن قائمة بداية المباراة، مع الإبقاء على نفس النظام الخاص بعدد اللاعبين المسموح به كما هو موضّح أدناه:-

عدد (3) لاعبين محترفين أجانب.

عدد (1) لاعب محترف آسيوي.

عدد (1) لاعب محترف (حامل الجنسية العربية).

الالتزام بنفس عدد اللاعبين المقيمين المسموح به.

ألا يشغل اللاعب المذكور أعلاه مركز حارس مرمى في أي وقت من أوقات المباراة.

3. السماح بمشاركة اللاعب المذكور في جميع المسابقات التي تكون تحت إشراف الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر، فيما عدا المباراة الفاصلة بين صاحب المركز الحادي عشر في دوري نجوم QNB وصاحب المركز الثاني في دوري الدرجة الثانية.

4. يجب على كل نادٍ أخذ موافقة قبل إبرام العقد من إدارة المسابقات وتطوير كرة القدم بمؤسسة دوري نجوم قطر ولجنة الرقابة المالية بالاتحاد القطري للاعب المذكور أعلاه، على ألا تتجاوز فترة التعاقد مع اللاعب تاريخ 30/‏6/‏2019م.

5. يدخل هذا التعميم حيّز التنفيذ اعتباراً من تاريخه وحتى نهاية الموسم الرياضي الحالي 2018/‏2019م.

6. سيتم تقييم هذه التجربة بعد نهاية الموسم الرياضي الحالي 2018/‏2019م .

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X