fbpx
الراية الرياضية
اللجنة المنظمة أكملت جميع الترتيبات التنظيمية للنسخة الثانية

اليوم انطلاق مهرجان سوق واقف للفروسية

83 رأساً في مزاد الخيل وبطولة لجمال الخيل وسباق البوني للأطفال

متابعة – أحمد سليم:

سيكون عشّاق رياضة الفروسية على موعدٍ جديدٍ مع مهرجان سوق واقف للفروسية الذي ينطلق عصر اليوم في نسخته الثانية، بتنظيم من لجنة تنظيم الاحتفالات بالمكتب الهندسيّ الخاص بالساحة الغربية بسوق واقف، ويستمرّ لمدّة 6 أيام مُتواصلة. وسيكون اليوم الأوّل من فعاليات المهرجان مُخصّصاً لمزاد الخيل العربية الأصيلة، بمُشاركة 83 رأساً في المزاد مُعظمها من الخيل العربية الأصيلة، بجانب 4 خيول من خيول السباقات من مزرعة أم قرن، بالإضافة إلى بعض الجياد الخاصّة بسوق واقف.

وأهمّ ما يميّز هذا المزاد هذا الموسم هو أنّ جميع الخيل المعروضة ستكون في أيدي المُشترين؛ بمعنى أنه لن تكون هناك تسعيرة محدّدة للخيل في حالة عدم الوصول إليها لن يباع كما كان الحال في السابق، ولذا سيكون المزاد غير مشروط وجميع الخيل للبيع لأعلى سعر تصل إليه، وستكون قيمة تأمين الدخول في المزاد 10 آلاف ريال. وسيشكّل المزاد نقطة الانطلاق للمهرجان الذي يتضمّن العديد من الفعاليات الأخرى، ومنها بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة غداً وبعد غدٍ» الجمعة والسبت»، بداية من الساعة الرابعة وحتى العاشرة مساءً.

وفي اليوم الرابع من المهرجان سيُقام سباق البوني للأطفال بمُشاركة العديد من الفرق من خلال مُشاركة 25 فارساً بأسماء المناطق الشهيرة في قطر، كما حدث العام الماضي بالمهرجان، وهذا السباق له اهتمام خاصّ لأنه يكشف عن مواهب العديد من الخيّالة الصغار الذين يمكن الاعتماد عليهم مُستقبلاً لتكوين قاعدة من الخيالة القطريين القادرين على المُشاركة في مُختلف أنشطة الفروسية. وعقب انتهاء سباق البوني للأطفال في اليوم الرابع من المهرجان تنطلق بطولة جمال خيل الجزيرة العربية، والتي تشهد مُشاركة أعداد كبيرة من الجياد عبر المرابط والمزارع الكبيرة إلى جانب العديد من جياد الملاك الأهالي، ولهذا قرّرت اللجنة المنظمة إقامة البطولة على مدار 3 أيام.

وأكملت اللجنة المنظمة للمهرجان كافة الترتيبات المُتعلقة بالتنظيم قبل الانطلاق اليوم، وأصبحت الساحة الغربية جاهزة تماماً لانطلاق المهرجان عبر التجهيزات التي قامت بها، حيث تمّ ترتيب الساحة وتحديد أماكن الإسطبلات وساحة إقامة المزاد وبطولتي جمال الخيل، وكذلك الأماكن المخصصة للجماهير، وهناك جانب للعائلات فقط، إلى جانب إقامة عددٍ من الأنشطة المُختلفة التي تهمّ الجماهير للعمل على توفير الخدمات التي يحتاج إليها الحضور طوال أيام المهرجان.

وسيشهد يوم 20 يناير أيضاً انطلاقة بطولة قطر لجمال خيل الجزيرة العربية، وهي البطولة التي سوف تستمرّ في يومي 21 و22 من الشهر الجاري وسيكون التدشين في نفس اليوم في ظلّ المُشاركة الكبيرة والتي وصلت إلى 190 مُشاركاً.

ووجّهت اللجنة المُنظّمة الدعوة للجماهير لحضور المهرجان والاستمتاع بالفعاليات المُختلفة، لاسيما أن هناك أماكن للعائلات إلى جانب مجموعة من الأنشطة التي تهمّ العائلات والأطفال بهدف توفير السبل الكفيلة بالاستمتاع للحضور طوال أيام المهرجان.

النعمة المشرف العام على المهرجان:

بطولتان لجمال الخيل للمرة الأولى

أكّد عبد الرحمن النعمة المشرف العام على مهرجان سوق واقف للفروسية، على الجاهزية التامة للانطلاقة اليوم، مُشيراً إلى أنّ كل الأمور على ما يُرام، وتمنّى أن تحقق النسخة الثانية من المهرجان نجاحاً كبيراً مثلما كان الحال في النسخة الأولى الموسم الماضي.

وأضاف عبد الرحمن النعمة: ما يميّز النسخة الحالية من مهرجان سوق واقف للفروسية هو وجود بطولتين لجمال الخيل، فيما كانت بطولة واحدة في الموسم الماضي، مُشيراً إلى أن الفضل يعود في ذلك إلى لجنة تنظيم الاحتفالات بالمكتب الهندسيّ الخاصّ الداعم الرئيسيّ لهذا المهرجان وبطولاته، والتي لبّت رغبات الجماهير وملّاك الخيل. وشدّد النعمة على الجوائز القيمة التي ستكون حاضرة في النسخة المُقبلة من مهرجان سوق واقف للفروسية، مُشيراً إلى أنّ مُعظم الملاك لديهم فكرة عن الجوائز وقيمتها، وستحصل جميع الفئات المُشاركة على نفس الجوائز في الفئتين اللتين تمّ تقسيمهما. وأشار المشرف العام على المهرجان إلى أنّ هناك 8 جياد ستكون مُشاركة من دولة الكويت الشقيقة بجانب الجياد القطرية. وأضاف المُشرف العام على المهرجان: ستكون هناك تسهيلات كبيرة، كما ستكون هناك فعاليات للأطفال سواء سباق البوني أو الفعاليات الترفيهية مثل الرسم وركوب الخيل وغيرهما، مُشيراً إلى أنه قد تمّ توسعة المُدرّجات وتخصيص مدرّج كامل للعائلات.

الجوائز أكثر من 5 ملايين ريال

تبلغ قيمة الجوائز المالية المخصصة للمهرجان بشكل عام 5 ملايين و220 ألف ريال توزّع على الفائزين في مُختلف فعاليات المهرجان، وحرصت اللجنة المنظمة على أن يكون هناك جوائز لجميع المُشاركين في بطولتَي جمال الخيل العربية الاصيلة وخيل الجزيرة العربية، وأيضاً هناك جوائز للفائزين في سباق البوني للأطفال. كما ستكون هناك جوائز إضافية لبطولات جمال الخيل مثل جائزة أجمل رأس جواد، وجائزة أجمل تناسق جسم وانسياب، وجائزة أجمل خُطوة، وذلك على مُستوى كلّ بطولة سواء الأفحل أو الأفرس أو المهرات، وهو ما يميّز البطولة في مهرجان سوق واقف عن أيّ بطولة أخرى.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X