ثقافة وأدب
في تواصل لفعاليات مهرجان مرمي العاشر

تأهل 30 متسابقاً في بطولة الدعو المحلي

المحشادي: مليون و950 ألفاً جوائز بطولة المزاين

استوديو تحليلي يضفي أجواءً حماسية ويثقّف الجماهير

استئناف بطولة الدعو لفئة الجير شاهين فرخ وقرناس اليوم

المسند: مشاركات خليجية من السعودية والكويت

الدوحة ـ الراية:

 تأهل أمس 10 متسابقين حققت صقورهم أفضل توقيت في بطولة الدعو المحلي لفئة “الجير حر”، و10 آخرون في بطولة الدعو محلي حر قرناس و10 في بطولة الدعو محلي حر فرخ، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني في صبخة مرمي بسيلين ويستمر إلى الثاني من فبراير المقبل. والمتأهلون في الدعو محلي الجير حر هم: الشيخ سعود بن عبدالعزيز آل ثاني، فريق لوسيل بثلاثة مراكز، فريق الزم بمركزين، فريق الشيحانية، مبارك جاسم المهندي بمركزين ثم خلف مجرن الكبيسي. وفي فئة حر قرناس هم: ناصر محمد النعيمي، أحمد عبدالعزيز المهندي، فريق الزم بثلاثة مراكز، فريق لوسيل بأربعة مراكز ثم عبدالله خليفة الكعبي. وفي فئة حر نوع فرخ هم: الشيخ جاسم عبدالعزيز آل ثاني، فريق الشيحانية، طلال فهد النعيمي بأربعة مراكز، فريق تويوتا بمركزين، فريق الزم، حمد عبدالله العرجاني. فيما تستأنف اليوم، بطولة الدعو محلي على الفترة المسائية لفئة “ الجير شاهين فرخ وقرناس”. كما أعلنت اللجنة المنظمة أنها ستقدّم للجمهور مفاجأة عبارة عن هدد الزاجل على حمام عبد الله فخرو للصقور المشاركة وهي: قرناس شاهين، تبع شاهين، جير شاهين، وتبع جير شاهين.

مشاركات خليجية

من جانبه أشاد علي بن خاتم المحشادي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ورئيس جمعية القناص القطرية بالعروض الشيقة التي قدّمتها الصقور خلال بطولات المهرجان المختلفة لاسيما بطولة هدد التحدي التي بلغ عدد المتأهلين فيها إلى النهائيات 8 شواهين، متوقعاً زيادة العدد خلال استئناف البطولة في الأيام المقبلة من المهرجان. وأضاف في تصريحات على هامش فعاليات المهرجان، أن اللجنة قدّمت تسهيلات للمشاركات الخليجية بدءاً من عملية التسجيل حيث أرسلت لجنة إلى دولة الكويت لتسجيل الصقّارين الكويتيين الراغبين بالمشاركة في بطولات المهرجان، موضحاً أن باب المشاركات الخليجية فتح هذا العام للمشاركة في بطولة هدد التحدي وبطولة “المزايّن”، وأردف المحشادي: كما عمدت اللجنة إلى جعل المشاركات الخليجية خلال عطلة الأسبوع تسهيلاً للأشقاء الخليجين ومراعاة لظروف العمل خلال أيام الأسبوع العادية، كما قامت اللجنة بجمع من لديه أكثر من مشاركة في يومين، وذلك تسهيلاً للمشاركين من دول الخليج من خلال تجنيبهم عناء القدوم مرات عديدة. وعن بطولة المزاين قال المحشادي: ستكون البطولة الرئيسية لفئة الحر بجوائز إجمالية تصل إلى مليون ونصف المليون ريال، والبطولة الرديفة هي لفئة الحر وحش وتكون جوائزها بقيمة 450 ألف ريال قطري، مشيراً إلى أن باب التسجيل في بطولة المزاين مفتوح حتى نهاية المهرجان وموعد إقامة البطولة.

إقبال كبير

فيما قال محمد بن عبد اللطيف المسند نائب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ونائب رئيس جمعية القناص القطرية، نحن سعداء بالمشاركات الواسعة والإقبال الكثيف من قبل جماهير المهرجان من المواطنين والمقيمين والسيّاح، مشيراً إلى أن الإقبال ارتفع بشكل ملحوظ خلال أيام المهرجان الأولى لاسيما في عطلة نهاية الأسبوع، وأضاف: شهد المهرجان هذا العام مشاركات خليجية من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على وجه التحديد، وأضاف سعدنا كثيراً بتأهل أحد أشقائنا الكويتيين في التصفيات الأولية لبطولة هدد التحدي في سياق متصل أشاد المسند بالمستوى الذي وصل إليه الصقّارون المشاركون في البطولة، رامياً إلى أن الأيام الأولى للمهرجان شهدت منافسات قوية وعروضاً وصفها بالطيّبة قدّمتها الشواهين بالرغم من عدم تأهل أي متسابق للنهائي، وأضاف: سيشهد فعاليات المهرجان الكثير من المفاجآت لجمهوره هذا العام، كما ستواصل الشركات المنتسبة إلى المهرجان بتقديم الهدايا والجوائز على المسابقات الأسبوعية المخصّصة لروّاد مرمي. وأشار المسند إلى أن اللجنة وفّرت العديد من المرافق الخدمية والترفيهية في موقع المهرجان، إضافة إلى بعض الخدمات الأخرى مثل مستشفى الصقور ومحلات تجارية ذات صلة بإرث الصيد بالصقور ومستلزمات القناص. وفي ختام حديثه رحّب المسند بالجميع في موقعه “صبخة مرمي” حيث تقام المنافسات المختلفة بشكل يومي، متمنياً الحظ والتوفيق للمشاركين في البطولات وقضاء أوقات ممتعة للزوار.

منافسة قوية

من جانبه قال فهد حسين الكبيسي، رئيس لجنة الدعو: إن المشاركات قوية في هذه النسخة ويوجد ضمن الطيور المتنافسة من لها تاريخ في هذه البطولات وسجّلت انتصارات كبيرة، كما يوجد صقارون يُشهد لهم في هذا المجال، مؤكداً على أن المنافسة ستكون قوية وشيّقة في التصفيات الأولية والنهائية. وأضاف: الفئات التي شاركت في جولة الأمس لبطولة الدعو هي الجير حر الفرخ والقرناس، وستشارك اليوم مجموعة الجير شاهين فرخ وقرناس أيضاً، حيث يتأهل 10 صقّارين من كل مجموعة إلى نهائي البطولة المحلية. واستعرض الكبيسي قواعد بطولة الدعو قائلاً: إن البطولة تعتمد على قياس سرعة الصقر من نقطة الانطلاق وحتى نقطة النهاية التي تقدّر مسافتها بـ 400 متر، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان استطاعت تلافي كافة الأمور التي كانت عليها تعليقات وملاحظات من قبل المتسابقين وجمهور المهرجان، لافتاً إلى أنه تم إضافة تقنيات جديدة منها كاميرا لرصد وصول الطير إلى نقطة النهاية، والتي ثبتت خلف جهاز الرصد “السنسر” موضّحاً أن الكاميرا تعمل على رصد الطير من نقطة الانطلاقة وحتى النهاية وقياس السرعة أيضاً.

الاستديو التحليلي

ويصاحب فعاليات المهرجان استوديو تحليلي مُباشر على قناة «الكاس 5»، يضم خبراء في مجال الصقّارة، الأمر الذي يضفي طابعاً جميلاً لبطولة هدد التحدي، كما يفيد الاستديو التحليلي في تثقيف الجماهير بمزايا الطيور وخواصها وكيفية التعامل معها، كما توفر اللجنة المنظمة للمهرجان شاشات بأحجام مختلفة مُجهّزة للبث الحي أمام منصّة الجمهور. هذا ويضم مهرجان «مرمي» العديد من المرافق الترفيهية، مثل ميدان الرماية الخاص بمشاركات الجمهور للرمي على الأطباق الطائرة، كما خصّصت اللجنة المنظمة للمهرجان ركناً خاصاً للأكلات الشعبية القطرية، وهناك أيضاً العديد من المحلات التجارية التي تختص بمستلزمات المقناص والصقور وغيرها.

الوفد التركي

في سياق متصل استقبل علي بن خاتم المحشادي رئيس المهرجان ونائبه محمد بن عبد اللطيف المسند أمس وفداً تركياً زار موقع المهرجان، وذلك في مجلس الشخصيات الهامة الذي أعدته اللجنة للزيارات الرسمية وكبار الشخصيات التي تزور المهرجان، ورافق رئيس المهرجان ونائبه الوفد في جولة تعرّفوا من خلالها على مرافق المهرجان التي تعكس التراث والمورث الشعبي القطري، وتحمل طرازاً معمارياً مستمداً من التراث القطري، كما قام السيد رئيس المهرجان بتقديم دروع تذكارية لأعضاء الوفد عقب ختام جولتهم التي شملت مرافق المهرجان وأنواع البطولات وشرحاً عن الصيد بالصقور وعلاقته بالمجتمع القطري.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X