الراية الإقتصادية
150 شركة بمعرض إكسبو .. الخاطر:

49% نمو التبادل التجاري بين قطر وتركيا

زيادة كبيرة بالاستثمارات الصناعية المشتركة

تحالفات لافتتاح فروع للشركات التركية بالدوحة

الدوحة – الراية :

أكد السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة أن التبادل التجاري بين قطر وتركيا سجّل نمواً بنسبة 49% في عام 2018 إذ بلغ أكثر من 7 مليارات ريال قطري، ما يعكس قوة العلاقات بين دولة قطر وتركيا، ونمو الاستثمارات المتبادلة وزيادة الفرص التجارية والصناعية المشتركة. جاء ذلك خلال افتتاح الخاطر أمس معرض إكسبو تركيا قطر بنسخته الثالثة في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات والذي يستمر حتى 18 يناير الجاري بحضور عدد من كبار المسؤولين القطريين والأتراك ونخبة من رجال الأعمال والمستثمرين وممثلين عن الشركات القطرية والتركية. وقال الخاطر إن معرض إكسبو تركيا قطر يجسّد عمق علاقات الأخوة الراسخة التي تجمع بين البلدين في شتى المجالات، لافتاً إلى أن هذا الحدث يُعد من أهم الفعاليات الرائدة على المستوى الإقليمي.

وأكد سعادته على أن المعرض بنسخته الثالثة يقام بهدف تعزيز جسور التواصل بين القطاعين الخاص القطري والتركي، ويجمع أبرز الشركات الصناعية التركية تحت سقف واحد ما من شأنه أن يُسهم في تمكين المستوردين القطريين من التعاقد مع الشركات المصنّعة التركية لتمثيلها في الأسواق المحلية. وأضاف عقب جولة بالمعرض: إن مشاركة 150 شركة تركية في الفعاليات تعكس حرص البلدين على المزيد من توطيد أواصر التعاون الثنائي في شتى المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري واستكشاف آفاق مبتكرة وجديدة لتعزيز الاستثمارات المشتركة في القطاعات التي تخدم التوجهات الاقتصادية للجانبين. وقال: إن حضور الشركات التركية في هذا المعرض في نسخته الثالثة يعكس متانة العلاقات والتواصل بين القطاع الأعمال في الدولتين، داعياً إلى استثمار الحدث في عقد الصفقات وبناء الجسور بين الدولتين. هذا ويشمل المعرض عدداً من القطاعات الرئيسية من بينها البناء والعقارات والتكنولوجيا والصحة والسياحة والطاقة والإدارة البيئية والبنية التحتية والأثاث والغذاء والنقل والزراعة. ويأتي تنظيم معرض إكسبو تركيا قطر بهدف تعزيز مكانة دولة قطر وجمهورية تركيا كمحاور إقليمية للتعاون الاقتصادي من خلال إنشاء قواعد للاستثمار المشترك وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات. وسيتم من خلال النسخة الحالية من المعرض استقطاب أكثر من 10 آلاف زائر.

ويشمل برنامج المعرض عقد لقاءات واجتماعات ثنائية بهدف توطيد علاقات الشراكة التجارية بين القطاعين الحكومي والخاص في البلدين فضلاً عن إتاحة الفرصة لرجال الأعمال القطريين والشركات القطرية للاطلاع على مختلف الصناعات التركية.

نباتي نائب وزير الخزانة:

15 مليار دولار استثمارات قطرية تتدفق على تركيا

الدوحة – الراية  وقنا: قال سعادة السيد نور الدين نباتي، نائب وزير الخزانة والمالية التركي، إن تركيا وقطر تربطهما علاقات استراتيجية مهمة، وإن الدولتين ماضيتان في تطوير تلك العلاقات للوصول بها إلى مراحل أكثر تقدماً.

وأضاف نائب وزير الخزانة والمالية التركي، في تصريح صحفي على هامش افتتاح إكسبو تركيا في قطر: إن حجم التبادل التجاري بين الدولتين وصل إلى ملياري دولار في نهاية العام 2018، في ظل توقعات بأن يستمر في زيادته المطردة خلال السنة الحالية.

وفي رده على سؤال حول مراحل صرف 15 مليار دولار خصّصتها قطر كاستثمارات أجنبية مباشرة في تركيا، قال: إن الجانبين ينسّقان بشكل مستمر في هذا الشأن وإن المبلغ المذكور تسلّمت تركيا جزءاً منه على أن يصل الباقي للاستثمارات المعنية على فترات مقبلة.

وقال: إن معرض إكسبو تركيا في قطر يعد رداً على كل من يدعي وجود أزمة يواجهها الاقتصاد التركي، كما يوضّح المعرض فشل الدعايات المُغرضة الموجهة نحو الاقتصاد التركي القوي والمتين، قائلاً: «الشركات التركية تركز على التصدير خارج تركيا، حيث تستمر في أعمالها لإجراء الشراكات الخارجية.. والعلاقات القطرية التركية توضّح هذا المعنى».

وأكد نائب وزير الخزانة والمالية التركي، أن بلاده استطاعت أن تتجاوز الأزمة الاقتصادية المفتعلة في فترة لا تتجاوز 30 يوماً، حيث استقر الوضع الاقتصادي وعاد إلى حاله الطبيعي، مبيناً أن الأرقام الاقتصادية توضّح قوة اقتصاد تركيا، التي وصل حجم صادراتها إلى الخارج 168 مليار دولار، فيما تجاوز حجم تجارتها الخارجية 290 مليار دولار خلال العام 2018.

ودعا السيد نور الدين نباتي المستثمرين إلى الاستثمار في قطاع العقارات في بلاده والاستفادة من تدني الأسعار الذي تشهده السوق التركية بسبب ارتفاع سعر الصرف في الوقت الراهن.

السفير التركي:

زيادة كبيرة في الاستثمارات المشتركة

الدوحة – الراية : قال السفير التركي فكرت آوزر: إن المعرض يأتي في إطار الترويج للمنتجات التركية في السوق القطري، في ظل العلاقات المميزة بين البلدين وتطور العلاقات الاقتصادية.

وأشار إلى أن النسخة الثالثة من إكسبو تركيا في قطر، تشارك فيها شركات من مجالات متعدّدة، جاءت للتعريف بأعمالها في السوق القطري، لافتاً إلى أن مشاركتهم ستكون مثمرة وستساهم في رفع الصادرات التركية إلى قطر، والاستثمار القطري في تركيا.

وقال سعادة السيد فكرت أوزر: إن 120 شركة تركية مشاركة في النسخة الثالثة من المعرض تعرض خدماتها في مجالات مختلفة من بينها العقارات، ومواد البناء، والأغذية، والسياحة العلاجيّة، والمنسوجات، والأثاث والديكور، بالإضافة إلى عدد من الشركات المتخصّصة في مجالات التكنولوجيا المتقدّمة، والبرمجة وتقنية المعلومات. وأوضح أن المعرض يُمثل جسراً للتواصل الاقتصادي والتجاري والسياحي، كما سيُسهم في دفع التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين ليصل إلى مستويات أكبر خلال الفترة المُقبلة.

ويأتي تنظيم هذا المعرض في إطار جهود البلدين الشقيقين في توطيد أواصر التعاون بينهما، وإقامة استثمارات مشتركة تسهم بزيادة حجم التبادل التجاري المشترك، ومن المُرتقب أن يتم خلال المعرض عقد لقاءات ثنائيّة واجتماعات بهدف توطيد علاقات الشراكة التجاريّة بين القطاعين الحكومي والخاص في البلدين.

ويعتبر «إكسبو تركيا في قطر» الملتقى الأكبر من نوعه للشركات التركية في منطقة الخليج، ويوفّر فرصة كبيرة لرجال الأعمال الأتراك للاجتماع مع المستثمرين القطريين،وتتميز نسخة العام الجاري من المعرض بزيادة عدد الشركات المختصة في مجالات التكنولوجيا المتقدّمة والبرمجة وتقنية المعلومات.

يُشار إلى أن عدد الشركات التركية العاملة في قطر برأس مال قطري وتركي، يبلغ 242 شركة، فيما يصل عدد الشركات التركية العاملة في دولة قطر برأس مال تركي بنسبة 100 بالمئة، حوالي 26 شركة. وقد وصل حجم استثمارات الشركات التركية في قطر إلى 16 مليار دولار، في الوقت الذي تحتل فيه دولة قطر المرتبة الثانية في حجم الاستثمارات الخارجيّة في تركيا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X