fbpx
الراية الإقتصادية
تزيد الطلب على الأراضي وتعزز الاستثمار.. تقرير «الأصمخ»:

مشاريع البنية التحتية تنعش القطاع العقاري

6 مليارات ريال لتطوير الطرق والبنية التحتية في الوكرة

مشاريع جنوب قطر تجذب المستثمرين للمنطقة

المشاريع المنفذة تخدم 1829 قسيمة سكنية في شمال الوكير وغرب المشاف

تنفيذ البنية التحتية لخدمة 33 ألف قطعة أرض في 14 منطقة

الدوحة – الراية:

قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إنّ الجهات المعنية في الدولة قامت بتنفيذ أربعة مشاريع لتطوير الطرق والبنية التحتية في نطاق بلدية الوكرة، تخدم 1829 قسيمة سكنية في شمال الوكير وغرب المشاف، بالإضافة إلى تطوير الطرق والبنية التحتية لحزمتين من الأعمال في غرب الوكرة، تخدم 1193 قطعة أرض ما بين الاستخدامات السكنية والتجارية والعامة.

وأشار التقرير إلى أنّ هذه المشاريع التي تمّ إنجازها تأتي ضمن مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في مدينة الوكرة والتي خصصت الدولة 6 مليارات ريال لتنفيذها، مُبيناً أن الجهات المعنية ستقوم بتنفيذ قرابة 8 مشاريع ضخمة متعلقة بالبنية التحتية في المنطقة الجنوبية (الوكرة – الوكير – المشاف)، لخدمة قرابة 11 ألف قطعة أرض جديدة، (وفقاً لتصريحات رسمية).

وأوضح التقرير أنّ هذه المشاريع ستُساهم بانتعاش القطاع العقاري بشكل كبير، وستؤثّر إيجابياً على زيادة الاستثمار العقاري وحركة الإنشاء والبناء في تلك المنطقة، كما ستُساهم تلك المشاريع في زيادة الطلب على الأراضي في تلك المنطقة.

وأضاف التقرير: إنّ من ضمن المشاريع التي تمّ إنجازها مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في شمال الوكير، ويخدم 643 قسيمة سكنية في شمال الوكير، وشملت الأعمال إنشاء وتطوير شبكة الطرق الداخلية بطول إجمالي يبلغ حوالي 23 كيلومتراً وإنشاء 12 تقاطعاً لربط المنطقة السكنية الجديدة بالطرق الرئيسية والمحلية في شمال الوكير.

وأوضح التقرير أيضاً أنّ من ضمن المشاريع التي تمّ تنفيذها مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية للتقسيمات الحكومية لأراضي المواطنين في غرب المشاف (الحزمة 3)، ويشمل إنشاء البنية التحتية لخدمة 1186 قسيمة سكنية، وكذلك مشروعي تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب الوكرة (الحزمتان 1 و 3)، وتضمن توفير بنية تحتية متكاملة لمنطقة غرب الوكرة، وتخدم الحزمتان الأولى والثالثة إجمالي 1193 قطعة أرض، ما بين الاستخدامات السكنية والتجارية والعامة.

إنعاش الطلب

وبيّن التقرير أن هذه المشاريع الأربعة ستُسهم في إنعاش الطلب على العقار في المناطق المنفّذة بها، وخاصة أنّ تلك المناطق تشهد إنشاء مبانٍ عديدة مما سيُساهم في تكامل الخدمات فيها، كما سيؤثّر على توجه المُستثمرين العقاريين إليها، ما سينعكس إيجاباً على القطاع العقاري في شمال الوكير وغرب المشاف، وغرب الوكرة.

وقال التقرير وتشمل مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية التي يجري تنفيذها حالياً في مدينة الوكرة، مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب المشاف (الحزمة 4)، والذي يشمل تطوير حوالي 7 كيلومترات من الطرق وأربعة تقاطعات بإشارات ضوئية، وتوفير إنارة الشوارع، بالإضافة إلى إنشاء شبكة للصرف الصحي بطول 23 كيلومتراً.

وأضاف التقرير: كما أن مشاريع الطرق التي تمّ افتتاحها أمام الحركة المرورية لخدمة مناطق الوكرة والوكير والمشاف وربطها بباقي مناطق الدولة، هي مشاريع الطريق المداري وطريق ميناء حمد والطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع.

وأكّد التقرير أنّ هذه المشاريع ستُساهم بزيادة الطلب على الأراضي في تلك المناطق، كما ستعزّز من الاستثمار، وخاصة المشاريع التجارية (المجمعات التجارية)، بالإضافة للمشاريع السياحية (فنادق ومرافق سياحية)، مُشيراً إلى أن هذه المشاريع ستُساهم بتحوّل أنظار المُستثمرين إلى تلك المناطق، ما سيعزّز من أعمال الإنشاء والبناء في تلك المناطق.

وأوضح تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية أنّ مشاريع تطوير البنية التحتية في المنطقة الجنوبية هي جزء من خُطط الدولة بتنفيذ البنية التحتية لخدمة 32 ألفاً و855 قطعة أرض موزّعة على 14 منطقة خلال السنوات الممتدة من (2019 إلى 2022).

الصفقات والأسعار

أشار تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إلى أنّ حجم الصفقات العقارية شهد أداء منخفضاً، مُقارنة مع الأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية، وَفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتدّ من «6 إلى 10 يناير الحالي»، حيث سجل عدد الصفقات العقارية «113» صفقة، ولفت التقرير إلى أنّ قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة «1.1» مليار ريال.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X