fbpx
ثقافة وأدب
بدأت فعالياته بسلطنة عمان وأطلق جائزة باسم الفنان الكبير

مهرجان الرستاق المسرحي يكرّم الراحل عبدالعزيز جاسم

علي عبدالستار يقدم ثلاث مقطوعات غنائية

مسقط – قنا:

قامت اللجنة المنظمة لمهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي في دورته الثانية بسلطنة عمان بتكريم الفنان القطري الراحل عبدالعزيز جاسم، حيث أطلقت اللجنة باسمه جائزة الفنان الكوميدي ضمن جوائز المهرجان. وانطلق المهرجان الليلة الماضية على مسرح كلية التربية بولاية الرستاق ويستمرّ حتى 24 يناير الجاري وتحمل فعاليات مهرجان هذا العام الذي تنظمه فرقة الرستاق المسرحية اسم الفنان العماني الراحل “سالم بهوان”.

ويشارك في المهرجان أربعة فرق من السلطنة وهي فرقة التواصل وفرقة الدن وفرقة الشفق وفرقة صلالة، إضافة إلى مشاركة فرقة من العراق وفرقة من مصر، لتتنافس على 12 جائزة مختلفة، فضلاً عن ثلاث جوائز خاصّة تتضمن جائزة لجنة التحكيم الخاصة باسم الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا، وجائزة الجمهور باسم الفنان الراحل سالم بهوان، وجائزة الفنان الكوميدي باسم الفنان الراحل عبدالعزيز الجاسم.

وقال الفنان محمد بن خميس المعمري رئيس المهرجان في كلمته “إن المسرح على مر الحضارات وتعاقب الأمم ما زال منصة الشعب وصوت الناس يعبّر عن قضاياهم ويملأ وقت فراغهم ويستعرض مواهبهم ومهاراتهم من خلال أشكاله المتنوّعة وصوره المتجدّدة ما بين الملهاة والمأساة”، مشيراً إلى أن المسرح يبقى الفن الحي والمشهد المباشر بين الفنان وجمهوره. وقدّم الفنان سالم السلامي فقرة رسم فيها الفنانين الثلاثة الراحلين وهي عبارة عن مادة فيلمية مصوّرة في إحدى الواحات الزراعية بقرية الوشيل وهي إحدى القرى المعروفة بولاية الرستاق، الفيلم حمل عنوان “‏للحب بقية”.

ثم قدّم المطرب القطري علي عبدالستار ثلاث مقطوعات غنائية ليتم في النهاية تكريم المشاركين من داخل السلطنة وخارجها. وشاهد جمهور المهرجان معرضاً مصوراً لجماعة التصوير الضوئي بالرستاق بعنوان “الرستاق عبر الزمان” وضم 35 لوحة فنيّة، تظهر أبرز معالم ولاية الرستاق التاريخية والثقافية والحضارية والإنسانية. يُشار إلى أن الفنان الراحل عبدالعزيز جاسم توفي في أكتوبر العام الماضي، وكانت بدايات الفنان الراحل في التمثيل عام 1977 على مسرح السد، ثم بدأ العمل مع الفنان غانم السليطي في مسلسل فايز التوش عام 1979، وشكلا ثنائياً كوميدياً لعدّة سنوات، كما عمل في العديد من الأعمال الفنيّة وشارك في عدّة مسلسلات خليجية محفورة في ذاكرة ووجدان الجمهور أبرزها “حكم البشر” و”بعد الشتات” و”يوم آخر”. كما قدّم إسهامات كثيرة في المسرح القطري أبرزها مسرحية “الفرسان” و”وزير الناس” و”البترول ياحكومة”، وقدّم في الموسم المسرحي العام الماضي آخر مسرحية له بعنوان “ديرة العز”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X