fbpx
أخبار دولية
14 مرشحاً لانتخابات الرئاسة أبرزهم غني وعبدالله وأتمار

أفغانستان: 8 قتلى بهجوم انتحاري استهدف حاكم ولاية

كابول – وكالات: قال مسؤولون محليون إن ما لا يقل عن 8 من أفراد الأمن الأفغاني قتلوا صباح أمس في هجوم انتحاري بسيارة مفخّخة استهدف موكب حاكم إقليم لوجار بجنوب أفغانستان، لكن الحاكم لم يصب بسوء. وقال شاهبور أحمد زاي المتحدث باسم شرطة لوجار إن المهاجم فجّر السيارة الملغومة قرب موكب حاكم الإقليم على طريق سريع رئيسي بين لوجار والعاصمة كابول.

وتابع “أصيب للأسف 10 آخرون وقد يرتفع عدد الضحايا” مضيفاً أن قائد وكالة المخابرات في الإقليم كان أيضاً في الموكب ولكنه لم يصب.

وأعلن ذبيح الله مجاهد المتحدّث باسم حركة طالبان في بيان مسؤولية الحركة عن الانفجار وقال: إن “عدداً كبيراً” من القوات الخاصة الأفغانية سقط بين قتيل أو جريح. من ناحية أخرى أعلنت لجنة الانتخابات المستقلة في أفغانستان، إنه قد تم أمس الأحد اختتام عملية التسجيل للانتخابات المقبلة في البلاد، بتسجيل 14 مرشحاً للرئاسة.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المستقلة، ذبيح الله السادات: إن المرشحين يشملون الرئيس الحالي أشرف غني، والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله، ومستشار الأمن القومي السابق للرئيس حنيف أتمار. ومن المقرّر أن تجرى الانتخابات الرئاسية – مع انتخابات مجالس الأقاليم

والمقاطعات – في 20 يوليو من العام الجاري. ووفقاً للمحلل السياسي جويد كوهستيني، فإن غني وعبدالله وأتمار سيكونوا أبرز اللاعبين في الانتخابات المقبلة بسبب قاعدة الدعم التي يتمتعون بها، وتأثيرهم داخل النظام، والدعم التي تقدّمه لهم الأحزاب السياسية الرئيسية. إلا أن كوهستيني يعتقد أنه في ظل الأجواء السياسية الحالية، فإن الانتخابات المقبلة ستكون أكثر فوضوية من تلك التي جرت في عام 2014، والتي تعرّضت لمزاعم بوجود وقائع تزوير.

وتجرى الانتخابات الأفغانية في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى إنهاء الحرب من خلال جلب حركة طالبان إلى طاولة المفاوضات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X