الراية الرياضية
تصل إلى الحدود الأردنية وجسر الملك حسين

مخطط لإقامة كتلة استيطانية جديدة في الضفة

رام الله – وكالات:

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن إسرائيل تُخطط لتنفيذ مشروع كتلة استيطانية جديدة تعبر وسط الضفة في اتجاه الأغوار الفلسطينية. وأوضح المكتب أن لجان التخطيط والبناء في الحكم العسكري” صادقت على مشروع توسيع العديد من المستوطنات في خاصرة الضفة الغربية لتشكيل كتلة استيطانية يصل نفوذها الحدود الأردنية وجسر الملك حسين. وأضاف أنه ستكون مستوطنة “معاليه مخماس” وعدد من البؤر الاستيطانية المحيطة بها مثل “متسبيه داني” و”نفي إيرز” مركز هذه الكتلة، بعد أن تم تبييض هذه البؤر الاستيطانية قبل بضعة أشهر وفق القانون الإسرائيلي المعدل وبتوجيهات من الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة. أشار إلى أن وزيرة القضاء الإسرائيلي ولجان التنظيم في الحكم العسكري مع الأحزاب الدينية والاستيطانية ومجلس (يشع) تدفع باتجاه التنافس الداخلي قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، حيث يجري التنافس على من يكسب رضا ودعم المستوطنين على حساب الأراضي الفلسطينية.

وبين أن ذلك يتم ذلك برعاية أمريكية واضحة، وغطاء دولي في ظل حماية الفيتو الأمريكي، حيث توسع إسرائيل البناء الاستيطاني في نطاق الخطة التي كان الوزير الإسرائيلي بيجال آلون عرضها قبل عقود لحصر الوجود الفلسطيني والاستيلاء على ٤٠٪ من مساحة الضفة (من مناطق ج)، والتي تشكل ٦٢٪ من مساحة الضفة. ولفت إلى أنه ليس هذا هو التكتل الاستيطاني الوحيد، الذي تنوي إسرائيل إقامته في خاصرة الضفة الغربية، إذ من المعروف أن سلطات الاحتلال تنفذ منذ سنوات أعمال تهويد وتغيير للطابع الفلسطيني لمحافظات الضفة، من خلال التوسع الاستيطاني، وشق الطرق، فيما تمنع الفلسطينيين من البناء والتوسع العمراني. ونوه إلى أن إسرائيل كانت قد شقت طريقًا أطلقت عليه “عابر السامرة”، يربط مدينة “تل أبيب” بمحافظة الأغوار وشيدت على جانبيه عشرات المستوطنات، وأجرت تعديلات وتغيرات وتوسيع على الطريق أدت لتغير معالم المنطقة.

ويقع الطريق على أراضي محافظة سلفيت فيما يسمى إسرائيلياً “إصبع أرئيل” الاستيطاني الذي يضم 15مستوطنة، ويبدأ من بلدة كفر قاسم داخل الأراضي المحتلة عام 1948، مرورًا ببلدات سلفيت حتى مفترق زعترة إلى الجنوب من مدينة نابلس، وصولًا للأغوار الفلسطينية ليضم في طريقه كتلة استيطانية كبيرة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X