fbpx
الراية الإقتصادية
خلال لقاء بغرفة قطر تناول تعزيز العلاقات

مالي تطرح فرصاً استثمارية للقطريين

بن طوار: قطر مهتمة بزيادة استثماراتها في إفريقيا

الدوحة – الراية:

دعا وفدٌ تجاريٌّ من جمهورية مالي الشركات القطرية وأصحاب الأعمال القطريين إلى الاستثمار في خمسة مشاريع إستراتيجية في قطاعات البنية التحتية والزراعة وغيرها من القطاعات. جاء ذلك خلال اللقاء الذي استضافته غرفة قطر بحضور سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة، والسيّد سيدو كوليبالي نائب رئيس مجلس الأعمال في جمهورية مالي ورئيس مجلس إدارة سيرا الاستشارية. حضر الاجتماع سعادة السيّد شيخ أحمد تيجاني جاكيتي، سفير مالي في الدوحة. وقال بن طوار إن العلاقة التي تربط دولة قطر وجمهورية مالي علاقات متطوّرة، وإن القطاع الخاص يُمكن أن يساهم بدور إيجابي في هذه العلاقات. وأكّد بن طوار على أهمية زيارة الوفد المالي في تعزيز علاقات التعاون المُتبادلة بين البلدين، لا سيما أنها تلقي الضوء على فرص استثمارية تجذب أصحاب الأعمال القطريين. ونوّه بأن الغرفة تدعم توجه دولة قطر نحو تعزيز التعاون مع كافة دول العالم في إطار خُططها للتنويع الاقتصادي وإنشاء استثمارات خارج البلاد. وأوضح أن دولة قطر مُهتمة بزيادة استثماراتها في إفريقيا، مُؤكّداً على دعم غرفة قطر لهذا التوجّه، وأنها على استعداد لتشجيع أصحاب الأعمال القطريين على الاستثمار في مالي والاستفادة من هذه الفرص.

الفرص الاستثمارية

من جانبه، استعرض رئيس الوفد المالي الفرص التي تعرضها بلاده على المُستثمرين القطريين والتي تشمل مشروع الطريق الدولي الذي يربط العاصمة المالية باماكو بعاصمة السنغال داكار بطول 550 كم، ويمر فيه 70 % من تجارة مالي، وكذلك مشروع تطوير كورنيش العاصمة باماكو على نهر النيجر باستثمارات تتجاوز 510 ملايين يورو، والذي من شأنه أن يوفر أكثر من 153 هكتاراً من الأراضي للبيع، وتقدر قيمتها بـ 185 مليون يورو. وقال السيد سيدو كوليبالي إن المشروع الرابع يخصّ تطوير 100 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزارعة في دلتا نهر النيجر، وذلك لإقامة مشروع زراعي صناعي حيواني، مُشيراً إلى أن دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع متوفرة وأنه لا يحتاج إلى تكاليف باهظة نظراً لتوفر الأيدي العاملة ومياه الري والتسهيلات الحكومية من إعفاءات وإجراءات وغيرها. ونوّه بأن المشروع الخامس يختص بالزراعة البستانية للخضر والفواكه على مساحة 300 هكتار بعائد سنويّ 75 مليون يورو.

علاقات متميزة

وقال سعادة السفير المالي لدى دولة قطر إن هناك علاقات متميزة تربط دولة قطر وجمهورية مالي، وهناك زيارات متبادلة على مستوى قيادَتي البلدين.

وأوضح أنّ دولة قطر لديها تعاون كبير مع مالي في مجال العمل الخيري من خلال مشاريع قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري، وهناك جهود كبيرة تُبذل في هذا الجانب.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X