fbpx
ثقافة وأدب
ضمن منافسات مهرجان مرمي الدولي العاشر

26 مـتـأهـلاً إلـى نهـائيـات بطــولـة الطـلـع

العلي: نقف على مسافة واحدة من جميع المتنافسين

إدارة المرور بوزارة الداخلية تقدم نصائح وإرشادات لرواد المهرجان

الشواهين تخفق في الظفر بالزاجل ضمن منافسات أمس

الدوحة ـ الراية :

 تأهل أمس 7 مشاركين إلى الأدوار المُقبلة من بطولة الطلع التي تجرى ضمن مهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني بصبخة مرمي بسيلين ويستمر إلى الثاني من فبراير المقبل. وأجريت منافسات الطلع للمجموعة من (1ـ 8)، وهي أولى المجموعات التي كانت ستفتتح بطولة الطلع في العاشر من يناير الجاري، إلا أن تقلبات الطقس، حالت دون إجراء المنافسات مما اضطر اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي إلى تأجيلها إلى وقت لاحق. والصقارون المتأهلون إلى الأدوار النهائيّة هم: حسن غانم الجفالي النعيمي، شخبوط صالح المري، فريق اركية، فهد بن ناصر آل شافي، تركي عبدالله الدوسري، عبدالهادي بن حمد الهدوان ثم شاهين سالم الدوسري، ليصل إجمالي المتأهلين إلى الأدوار المُقبلة إلى 26 متأهلاً.

لجنة الطلع

وأوضح محمد مبارك العلي، رئيس لجنة الطلع، أن المجموعات من 1 إلى 8، التي كان مقرراً لها افتتاح تصفيات بطولة الطلع، تأجلت مرتين، وتأهل منها عدد كبير، حيث عرفت المنافسات قوة كبيرة، بين صقارين معروفين في مجال الطلع ولهم حضورهم البارز. وجدّد العلي دعوته للصقارين في الأدوار المقبلة بالحضور المبكر وأن يكون لكل مشارك داخل سيارته حمامة من أجل سرعة إمساك الطير حتى تمر المنافسات في أجواء جيّدة وبدون تأخير. وحول تقييمه لأداء المجموعات في الأدوار التمهيدية، أشار رئيس لجنة الطلع، إلى أن عدداً من الطيور، خرجت في الوقت المناسب، لكنها (ضيّعت)، مرجعاً سبب ذلك إلى أن الحبارى (تخمر/‏تختبئ) بسرعة لأنها ترى الطير من بعيد، ولا يصلها إلا الطير الطيب. وبخصوص تقبل المشاركين لقرارات اللجنة، سواء بالاستبعاد أو الإعادة، أكد العلي، أن اللجنة ما وُضعت إلا من أجل المشاركين والوقوف على مسافة واحدة من الجميع، وخدمتهم حيث إن الإنسان ينبغي أن يتقبل الفوز والخسارة، ونجاح اللجنة هو بتعاون الجميع.

وكشف العلي أن موعد دور نصف نهائي بطولة الطلع سيكون يوم الخميس المقبل، بواقع 5 مجموعات، (5) مشاركين في كل مجموعة، ومجموعة واحدة سيكون عدد الأفراد فيها 6، وذلك بالقرعة. ونوّه رئيس لجنة الطلع، إلى أن احتساب الفائز في كل مجموعة سكون للطير الأول الذي (يطلع) ويصيد ويقصي الباقي من أفراد المجموعة، وفي حالة إذا لم يصِد الطير، تتم الإعادة للباقين بالوقت كاملاً. لافتاً إلى أن مسافة الطلع ستكون أبعد عن التصفيات التي كانت (كيلومتر ونصف). من جهة أخرى، عرفت الفترة المسائيّة إجراء بطولة هدد التحدي للمجموعة 12، حيث أخفقت الشواهين في ملاحقة الزاجل الذي حلّق عالياً، وعاد إلى أوكاره سالماً، فيما كانت الشواهين تصفّ أجنحتها بسرعة، لتعود إلى أصحابها بسرعة خاطفة. وأشار عدد من المتابعين ومن بينهم محللو قنوات الكاس إلى أن الشواهين يوم أمس، لم تكن في يومها، بالإضافة إلى الحمام الزاجل الذي لم يكن بتلك القوة المعتادة في الأيام السابقة.

توعية مرورية

قال الملازم أحمد محمد الكثيري، من الإدارة العامة للمرور، إن الإدارة العامة للمرور تشارك في مهرجان مرمي من أجل توعية الجمهور والمشاركين ببعض النصائح حفاظاً على سلامتهم في قيادة المركبات وأهمها ربط حزام الأمان وعدم الخروج من نوافذ المركبة وعدم السرعة في المناطق البرية حيث تواجههم بعض (الحزوم/‏ مرتفعات صخرية) والطبيعة البرية التي تحتاج القيادة بهدوء ومعرفة بجغرافية الموقع. وتقدّم الملازم الكثيري بشكره للجنة المنظمة لمهرجان مرمي وتعاونها المثمر مع جميع الجهات. من جهة أخرى قدمت إدارة المرور بوزارة الداخلية هدايا تذكاريّة للجمهور، حيث أشادوا بدورها المشرف والمشرق في نشر التوعية المروريّة من أجل سلامة الجميع.

بيطرة الصقور

كما يعرف موقع مهرجان مرمي بصبخة مرمي بسيلين، محلات تقدم خدمات بيطرية ودوائيّة للصقارين، وذلك بوجود مختصين يقدمون كل ما يحتاجه الصقارون. وفي هذا الصدد، يقول ناجي محمد غريب، مدير علاقات عامة بمركز البادية البيطري بالدوحة، إن للمركز عدّة فروع داخل الدولة من بينها 3 فروع في الشيحانية موجهة للهجن والمطايا والأغنام والصقور، وفرع آخر بمدينة الخور. وأشار غريب إلى أن مركز البادية البيطري يشارك في المهرجان بأدوية خاصة بالصقور عبارة عن وكالة “فيتا فارم” العالمية ووكالة “تورنيل”، موضحاً أن هذه الأدوية علاجيّة، وأخرى مكملات غذائيّة للطير.

وأشاد ناجي غريب بالإقبال الكبير على منتجاتهم، لافتاً إلى أن الوكالات التي لدى المركز لها سمعة عالميّة ومشهورة في الخليج والمغرب العربي، حيث إنها مشهورة عند جميع الصقارين، لافتاً إلى أن الصقارين من كثرة تعاملهم مع طيورهم يعرفون الأمراض التي تصيب طيورهم من قبيل مرض القلاع والملوع والدود. وأوضح أن مركز البادية البيطري يقدم عروضاً وخصومات للصقارين تصل نسبتها 10 في المائة. كما تواصلت يوم أمس، السحوبات للجمهور على البنادق الهوائية التي تلقى إقبالاً كبيراً من المشاركين وزوّار المهرجان. ومن المرتقب أن تجرى منافسات بطولة هدد التحدي للمجموعة 13 خلال الفترة المسائيّة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X