الراية الإقتصادية
لتطوير محاصيل تعزز الاكتفاء الذاتي

افتتاح أول مركز لبحوث الزراعة المائية في قطر

الدوحة – الراية :

 افتتحت شركة قطر للأسمدة الكيماوية قافكو وشركتا أجريكو ويارا إنترناشيونال النرويجية أول مركز للبحوث والتجارب للزراعة المائية في قطر بهدف تطوير نظام إدارة محاصيل زراعية مستدامة مناسبة وملائمة لمناخ دولة قطر.

وجرى افتتاح المركز الذى يقع في الخور رسمياً أمس الأول بحضور كل من ممثلي الرئيس التنفيذي لشركة قافكو السيد عبدالرحمن محمد السويدي، والمدير العام لشركة أجريكو السيد ناصر الخلف، والمدير التنفيذي لشركة يارا إنترناشيونال النرويجية السيد سيفين تور هولسيثر.

وقال السيد عبدالرحمن السويدي إنّ شركة قافكو تدعم كافة المُبادرات المماثلة لمركز البحوث التجريبية، وذلك لتبادل أفضل المُمارسات والتقنيات والآليات المُستقاة من القطاع الزراعي القطري كمُساهمة لهدف دولة قطر في الاكتفاء الذاتي في المجال الزراعيّ.

أعرب السيد ناصر الخلف عن سروره بالتعاون بين القطاعَين العام والخاص من أجل تطوير معدلات إنتاجية الأراضي الزراعية المحلية وزيادة معدلات الحصاد والارتقاء بالجودة.

وقال السيد سيفين تور هولسيثر إنّ شركة يارا إنترناشيونال التزمت بتعزيز التعاون لتطوير القطاع الزراعي بدولة قطر، مشيراً إلى نجاح الشراكة في تاسيس أول مركز بحوث وتجارب من نوعه في قطر.

وتبلغ مساحة المركز 3750 متراً مربعاً، وقد تم تأسيسه على قطعة أرض مجاورة من مزارع شركة أجريكو بمدينة الخور. وصمم وبُني من قبل أجريكو باستخدام التكنولوجيا والمعرفة. ويتمّ تشغيل المركز بصورة مشتركة من قبل شركتي أجريكو ويارا إنترناشيونال، في حين تقوم شركة قافكو بتوفير الدعم الزراعي التحليلي بشكل كامل لجميع طبقات التربة التحتية والمياه وفحص واختبار أوراق النباتات بمعامل شركة قافكو بمدينة مسيعيد.

ويتمّ زراعة كافة المحاصيل الموجودة بمركز البحوث والتجارب الزراعية بطريقة الزراعة المائية، وهي الطريقة المُستخدمة في زراعة محاصيل الفواكه والخضراوات من دون استخدام التربة الطبيعية.

وتشمل مميزات الزراعة بدون تربة نمو المحاصيل بالطبقات السفلية التي يتمّ تغذيتها باستمرار بواسطة المحاليل المغذية، حيث تساعد هذه الطريقة في الزراعة على الحدّ من مخاطر تعرض النباتات والمحاصيل لأمراض التربة وتسمح بتوفير المياه والأسمدة والكيماويات الزراعية.

ويتمّ تغذية كافة المحاصيل والنباتات بمحلول مغذٍ بواسطة طريقة الري بالتنقيط، والتي تجمع بين الماء وعناصر المغذيات المطلوبة بصورة دقيقة. وتُحضر المحاليل المغذية بواسطة أسمدة شركة يارا وتُصمم خصيصاً لكافة المحاصيل وجميع مراحل النمو بالإضافة لكافة أنواع الصوب الزراعية.

وتُدار الوصفات الزراعية وأنظمة الري المُختلفة بواسطة الحاسوب المخصص لعمليات التخصيب والتسميد مع مياه الري. ويتمّ تحليل الركائز وأوراق النباتات والمحاليل المغذية ومياه الصرف بصورة مستمرّة في معامل شركة قافكو، حيث يسمح هذا التحليل بعملية الرصد والمُتابعة لجودة مياه الري وتركيبات وعناصر المواد المغذية ومعدل ذوبانها وامتصاص النباتات، لها بالإضافة لتعديل وصفات التغذية عند الضرورة.

وتعتزم قافكو وأجريكو ويارا على مشاركة البيانات المُستمدّة والخبرات والدروس المُستفادة من مركز البحوث والتجارب من أجل توعية وتثقيف ودعم المزارعين القطريين.

وسوف يتمّ التخطيط لإجراء العديد من الدورات التدريبية خلال المواسم الزراعية. بالإضافة لتنظيم مركز البحوث التجريبية للعديد من ورش العمل بالمدارس والمعاهد الراغبة في تعلم ومعرفة المزيد عن الزراعة والزراعة المائية.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X