الراية الإقتصادية
الأسواق تكتظ بالبضائع الرديئة

الغش التجاري يكبد السعودية 40 مليار ريال خسائر

الرياض – وكالات:

أظهرت بيانات اقتصادية أن الغش التجاري يكبد اقتصاد المملكة العربية السعودية 40 مليار ريال سنويا في الوقت الذي تكتظ الأسواق بملايين الأطنان من البضائع الاستهلاكية المغشوشة والرديئة. وأكدت جمعية حماية المستهلك السعودية أن 50%من المنتجات في الأسواق السعودية مغشوشة ومقلدة ومخالفة للشروط والمواصفات في ظل عجز رسمي من قبل السلطات في الرياض في مواجهة الغش التجاري، والسيطرة على الأسواق، ووقف تهديد الأمن الغذائي للمواطنين السعوديين.

وتسهم السعودية في تسهيل الغش التجاري، من خلال عدم إقرارها قوانين رادعةً للتجار المستوردين لبضائع مغشوشة، وللباعة الوافدين، وفق ما أكدته صحيفة «سبق» السعودية.

وتؤكد الصحيفة أن وزارة التجارة السعودية ضبطت منتجات استهلاكية وطبية مغشوشة، تمس حياة السعودييين وتضر بصحتهم، حيث شملت منتجات وسلعا وحاجات يومية للإنسان، إضافة إلى قطع غيار سيارات، ومنتجات أطفال، وأجهزة كهربائية.

وتتزامن أزمة الغش التجاري مع تراجع الاقتصاد السعودي في 2018، حيث قالت وزارة المالية في وثيقة نشرتها على صفحتها بموقع «تويتر»: إن الدين العام المستحقّ على المملكة وصل بنهاية 2018 إلى 576 مليار ريال (153 مليار دولار).

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X