أخبار عربية
افتتح مؤتمر وزراء التحالف لبحث مسار الحرب ضد التنظيم

بومبيو: سنواصل قيادة مكافحة داعش رغم الانسحاب من سوريا

واشنطن – وكالات:

 أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس أن الولايات المتحدة “ستواصل قيادة” التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش رغم انسحابها المزمع من سوريا. وقال بومبيو أمام نظرائه من دول التحالف المجتمعين في واشنطن إن “طبيعة المعركة تتغير” مع الهزائم التي تلحق بتنظيم داعش ميدانياً، مشدداً على أن الانسحاب لا يعني “نهاية المعركة الأمريكية” ضد الجهاديين. وطمأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الحلفاء أمس بأن انسحاب قوات بلاده من سوريا “ليس نهاية معركة أمريكا” وطالبهم بتجديد الالتزام بهدف إلحاق الهزيمة النهائية بتنظيم داعش. وقال بومبيو مُخاطباً نحو 79 من شركاء التحالف، تجمعوا في واشنطن لبحث الخطوات المقبلة في الصراع في سوريا، إن داعش لا يزال يمثل تهديداً. وأضاف في تعليقات افتتاحية “انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ليس نهاية معركة أمريكا. سنواصل خوض المعركة إلى جانبكم … سحب القوات تغيير تكتيكي بصورة أساسية، وليس تغييراً في المهمة. إنه يمثل ببساطة مرحلة جديدة في معركة قديمة”. وأضاف “من الآن وصاعداً لن تكون معركتنا عسكرية أولاً. لهذا السبب فإن إعلان الرئيس ترامب أن الجنود الأمريكيين سينسحبون لا يعني نهاية المعركة الأمريكية”.

وواجه حلفاء الولايات المتحدة مشاكل عديدة إثر إعلان واشنطن المفاجئ في ديسمبر سحب القوات الأمريكية من سوريا. وكان ترامب تذرع بهزيمة تنظيم داعش لتبرير قراره لكن أطرافاً عديدين شككوا في هذا الأمر.

وقال بومبيو “لا يزال تنظيم داعش يشكل تهديداً” داعياً التحالف إلى أن “يؤكد مجدداً هدف إلحاق هزيمة نهائية بالتنظيم الجهادي” الذي ارتكب في السنوات الماضية اعتداءات دامية في أوروبا من معاقله السابقة خصوصاً في سوريا. كما دعا مجدداً الدول الأخرى إلى المشاركة في الجهود المالية لمكافحة الجهاديين ودعا دول العالم إلى استعادة المقاتلين الأجانب الذي اعتقلتهم القوات التي تقاتل تنظيم داعش.

وقد عقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش أمس سلسلة اجتماعات في واشنطن لبحث ما وصل إليه تنظيم داعش في العراق وسوريا. وتناولت الاجتماعات ما ينبغي القيام به خلال المرحلة المقبلة لضمان القضاء نهائياً على التنظيم. وتسعى الاجتماعات أيضاً إلى تحديد متطلبات التحالف للعام الجاري، والحفاظ على الجهود القائمة في المعركة على المستوى الدولي ضد تنظيم داعش ومحاسبته على جرائمه. وحذر تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية هذا الأسبوع من أن تنظيم داعش يعمل على استعادة وضعه السابق في المناطق الريفية في العراق.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X