fbpx
المحليات
د. أحمد العمادي عميد كلية التربية ل الراية :

تعريب برامج الماجستير ضاعف أعداد الطلبة القطريين

عامل اللغة كان سبباً في عزوف الكثيرين عن برامج الدراسات العليا

طرح برامج ودبلومات لتلبية احتياجات وسد العجز بالقطاع التربوي

خطة لتقليص الدراسة بالدبلومات إلى عام بدلاً من عام ونصف العام

استقطاب المزيد من الطلبة القطريين مع الالتزام بجودة البرامج


كتبت – هناء صالح الترك:

أكد الدكتور أحمد العمادي عميد كلية التربية بجامعة قطر زيادة إقبال الطلبة القطريين على برامج الماجستير التي تقدمها الكلية بعد تغيير لغة الدراسة بهذه البرامج إلى العربية.

وقال د. العمادي، في تصريحات ل  الراية ، إن معدل الطلبة القطريين الذين كانت تستقطبهم برامج الدراسات العليا بالكلية في السنوات الأربع الماضية لم يتجاوز 7 طلاب، لكن بعد تعريب الدراسة هذا العام التحق ببرامج الدراسات العليا أكثر من 50 طالبا قطريا.. مشيرا إلى أن عامل اللغة كان سببا في عزوف الكثيرين من القادة التربويين وأخصائيي التربية الخاصة القطريين، ما جعل الجامعة توافق على مقترح قدمته الكلية لتغيير لغة الدراسة في الماجستير من الإنجليزية إلى العربية.

وأكد أن تعريب البرامج خطوة مهمة لاستقطاب المزيد من الطلبة القطريين، مع الالتزام بجودة البرامج المقدمة.. مشيرا إلى أنه تم طرح برامج الماجستير والدبلومات لتلبية احتياجات وزارة التعليم والتعليم العالي من القيادات التربوية بالمدارس، إذ أن هناك اجتماعات دورية مع الوزارة للتشاور وتبادل الأفكار للوقوف على احتياجات سوق العمل.

جاء ذلك على هامش اليوم المفتوح الذي نظمته جامعة قطر للتعريف ببرامج الدراسات العليا بالجامعة، بمشاركة عدد من الجامعات وممثلين عن برنامج الابتعاث الحكومي بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، حيث عرفت كل كلية ببرامجها على مستوى الماجستير والدكتوراه وشروط القبول والمنح المقدمة.

وتقدم كلية التربية برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية وبرنامج ماجستير التربية في التربية الخاصة وبرنامج ماجستير المناهج والتدريس والتقييم، بالإضافة إلى دبلوم التعليم الابتدائي ودبلوم التعليم الثانوي ودبلوم التربية الخاصة ودبلوم الطفولة المبكرة.

وحول البرامج الجديدة، قال د. العمادي إن كلية التربية كانت تقدمت بمقترح منذ 4 سنوات لطرح برنامج دكتوراه في التربية، والآن جاري العمل عليه، ومن المتوقع أن يرى النور خلال عامين. وقال إن الكلية بصدد تعديل سنوات الدراسة في برامج الدبلومات، وهناك خطة لتكون مدة الدراسة عاما دراسيا واحدا بدلا من عام ونصف العام، لإتاحة الفرصة لخريجي كلية الآداب والعلوم والشريعة والدراسات الإسلامية وبرامج التاريخ والجغرافيا الذين تخرجوا من تخصصات غير تربوية الالتحاق ببرامج الدبلومات بالكلية، كي يصبحوا مؤهلين للعمل في المجال التربوي لسد العجز الحاصل في قطاع التعليم.

وأشار إلى أن باب التقدم إلى كلية التربية مفتوح حتى العاشر من شهر مارس المقبل.


د. أحمد الزتحري:

درجات علمية جديدة بالشراكة مع جامعات عالمية

 

أكد الدكتور أحمد الزتحري عميد الدراسات العليا بالجامعة أنه تم استضافة عدد من الجامعات في اليوم المفتوح، إضافة لبرنامج الابتعاث الحكومي بهدف تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية وعرض مختلف البرامج.

وقال د. الزتحري: نحن بصدد طرح درجات علمية مشتركة مع جامعات عالمية مرموقة لبرامج الدكتوراه البحثية في العلوم الطبية، وفي العلوم الطبية الحيوية، وفي علوم الصيدلة.. مشيرا إلى أنه سيتم التوقيع على هذه الاتفاقيات قريبا.

وأكد أنه تم الموافقة على إنشاء قطاع خاص للدعم الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا عن طريق عمل مجموعة دورات وفعاليات خاصة لتنمية المهارات البحثية ومهارات كتابة الأطروحات والرسائل الخاصة بالدراسات العليا.. مشيرا إلى أن القطاع يتكون من مساعد عميد الدراسات العليا لشؤون تطوير الطلاب و3 أخصائيين لتوجيه الطلاب.

وأكد أن جامعة قطر تقدم منحا لطلاب الدراسات تحت مسمى وظائف مساعدي الدراسات العليا للقطريين وغير القطريين إلى جانب منح للطلاب المتفوقين لدعمهم خلال فترة دراستهم والتي تمتد لمدة عامين لطلاب الماجستير و4 أعوام لطلاب الدبلوم، ويشترط على الطالب تقديم مخرجات بحثية متميزة ونشاطات تدريسية تقيم سنويا من أجل الاحتفاظ بالمنحة.

 

د. عبد الله المريخي: 4 برامج ماجستير ودكتوراه بالشريعة

 

قال الدكتور عبدالله المريخي العميد المساعد لشؤون الطلاب في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية إن الكلية تقدم برامج الدراسات العليا في مختلف الأقسام، حيث يقدم قسم القرآن والسنة برنامج ماجستير في التفسير وعلوم القرآن، وقسم العقيدة والدعوة يقدم ماجستير في الأديان وحوار الحضارات، أما قسم الفقه وأصوله يقدم برنامج الماجستير في الفقه وأصوله وبرنامج الدكتوراه في الفقه وأصوله، وقمنا بتعريف الراغبين بنبذة عن هذه البرامج.

 

نورة زيدان: تحديث المختبرات وإعداد الكوادر

 

قالت نورة زيدان، موظفة بوحدة المختبرات المركزية بالجامعة، إن اليوم المفتوح فرصة للطلاب للاطلاع على برامج الدراسات العليا في جامعة قطر والجامعات المشاركة.. مشيرة إلى أن وحدة المختبرات تقدم كافة أنواع الدعم الفني والتقني والاستشاري لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة داخل جامعة قطر وتلبي الوحدة كافة احتياجاتهم العلمية والمعملية. وتحرص الوحدة على تحديث معاملها بصفة مستمرة مع إعداد جيد للكوادر القائمة على العمل بالوحدة، كما تقدم الدعم للطلاب في التدريب على أحدث الأجهزة داخل الجامعة.

 

دارين العنزي:

التعريف بشروط الابتعاث الحكومي للدراسات العليا

 

قالت دارين العنزي من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إنها عرضت على الطلاب برنامج الابتعاث الحكومي وشروط الالتحاق ببعثة للدراسات العليا، بحيث يشترط في الموظف المرشح للإيفاد في بعثة دراسية للدراسات العليا أن يكون قطري الجنسية وأحد موظفي الجهات المنضوية تحت مظلة نظام الابتعاث الحكومي، وأن يتم ترشيح الموظف من قبل جهة عمله، على أن يتواءم التخصص المطلوب الابتعاث إليه مع المهام الوظيفية للمرشح.

وتناولت شروط الابتعاث لدرجة الماجستير والدكتوراه في الجامعات المحلية، إضافة إلى شروط الابتعاث لدرجة الماجستير والدكتوراه في الجامعات الخارجية.. مؤكدة أن شروط الابتعاث للبرامج الإكلينكية قاصرة على موظفي وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الأولية من الكادر الطبي، كما شرحت طريقة التقديم على موقع وزارة التنمية والخط الساخن للاستفسارات العامة.

 

عادل صابر: برنامجان جديدان بمعهد الدوحة للدراسات العليا

 

أكد عادل صابر مسؤول القبول بمعهد الدوحة للدراسات العليا أن المعهد يشارك لأول مرة في اليوم المفتوح بجامعة قطر.. مشيرا إلى أن هناك برنامجين جديدين يطرحان لأول مرة، هما برنامج ماجستير الدراسات الأمنية النقدية، وبرنامج ماجستير في إدارة النزاع والعمل الإنساني، وهما من البرامج المتميزة بالمنطقة العربية إضافة إلى البرامج الأخرى. ونوه بأن باب الابتعاث مفتوح للطلبة القطريين بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية، إضافة إلى تقديم منح للطلبة المقيمين من قبل المعهد.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X