fbpx
ثقافة وأدب
يشهد انطلاق أشواط المزاين في فئة السوريات اليوم

محاورة شعرية وخيمة تراثية في حلال قطر

الدوحة – الراية:

وسط إقبال جماهيري غفير، تتواصل فعاليات مهرجان حلال قطر الثامن في الجهة الجنوبية للحي الثقافي كتارا، حيث تبدأ اليوم السبت المزاين على فئة السوريات ضمن أشواط أجمل جمل إنتاج محلي الرمز وأجمل فحل إنتاج محلي و أجمل فردية إنتاج محلي.

وكان يوم أمس الجمعة قد شهد منافسة قوية ضمن آخر يوم من منافسات فئة العوارض بأشواط أجمل جمل شوط النخبة وأجمل فردية دولي وأجمل فحل دولي. وقد أكدت لجنة التحكيم لمسابقة المزاين أن المنافسات تحتدم مع بداية شوط الأغنام فئة السوريات، وأن اللجنة تعتمد الشروط والأحكام التي تقيم من خلالها الأغنام المشاركة بدقة عالية جدًا. وأضافت اللجنة أن الأغنام المشاركة لهذه السنة تشهد تطورًا غير مسبوق خاصة وأن جل الأغنام السوريات المشاركة هي من الإنتاج المحلي وأن اللجنة لديها خبراء متخصصون في تقييم الأغنام من فئة السوريات، ويتمتعون بمهارات واسعة في عملية التفحص لأن هذه الفئة تحديدًا تحتاج دقة عالية لتشابهها بعض الشيء مع فئة العِرب، فيدور نقاش بين المحكمين حول كل رأس من الغنم المشارك مع تبيان كل منهم أسبابه لإعطائه صوته كما تتم مراجعة كل رأي على حدة حتى لا يغيب شيء عن أي منهم ولضمان الدقة. وعن جماليات الأغنام فئة السوريات، يقول المحكمون إنها تتميز بلونها المائل للصفار وموضع أذنيها وطول ظهرها.

إقبال على الخيمة

وقد شهدت الخيمة التراثية الخاصة بالحرف اليدوية المرتبطة بمجال تربية الأغنام إقبالًا كبيرًا للتعرف على مختلف المهن التقليدية ومنها حرفة السدو. و في هذا السياق قالت إحدى الحِرفيات عن السدو: هي من الحرف القديمة التي نعمل على الحفاظ عليها، وتمر بخمس مراحل هي “النفيش” وهي التي تساعد على تنظيف الصوف من الشوائب، ثم “الغزل” وهي تحويل الصوف إلى خيوط ، ثم تأتي مرحلة “البريم” وهي برم خيطين مع بعض بالمغزل ومن ثم مرحلة “صبغ الألوان” ثم نسج خيوط الصوف بأشكال متنوعة تصلح لعدة أغراض. أما أم خالد فتحدثت عن صناعة البشوت قائلة: أشارك في “مهرجان حلال” بحرفة صناعة البشوت وهي حرفة قديمة نحافظ من خلالها على تراثنا وملبسنا القطري الذي يميزنا عن غيرنا، وعن حرفة صناعة النقدة، قالت أم أحمد: هي عبارة عن ملفح فيه خيوط مطلية بالذهب أو الفضة وتطرز بعدة أشكال وتصميمات، وتصنع من قماش التول أو الشيفون، وقديمًا كانت تلبس بشكل يومي ولكنها الآن تلبس مع البطولة في المناسبات.

شعبيات في كتارا

وعلى هامش المهرجان، تابع الزوار مساء الخميس شعبيات كتارا التي قدمت محاورة شعرية بمشاركة نخبة بارزة من الشعراء القطريين المعروفين حيث أمتعت الجمهور بأمتع المساجلات الشعرية بالإضافة إلى فن القزوعي وهو فن شعبي يؤدى في المناسبات والأفراح.. يعتمد على أصوات الحناجر والأقدام.. خالياً من أي مؤثرات كالطبل والزير.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X