fbpx
أخبار عربية
بومبيو يدعو الرياض لمتابعة قضية خاشقجي

الجبير يتهرب من أسئلة الصحافة الأمريكية

واشنطن – وكالات:

قالت الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية مايك بومبيو توافق مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير باجتماع في واشنطن

أمس الجمعة على أهمية مواصلة السعودية تحقيقاتها في مقتل الصحفي جمال خاشقجي بطريقة موثوق بها وشفافة وإخضاع جميع المتورطين للمساءلة.

وأضافت الوزارة في بيان أن بومبيو ناقش مع الجبير ملف حقوق الإنسان في اليمن، وأن الوزيرين أكدا دعمهما جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن جريفيث لدفع العملية السياسية في اليمن، وضرورة قيام الحكومة اليمنية والحوثيين بتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في السويد بسرعة.

وبحث الجانبان أيضا التقدم في تشكيل “التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط” في مواجهة إيران، ومكافحة ما سماها البيان “الأنشطة الخطيرة” للنظام الإيراني.

وتهرب الجبير، من الإجابة على أسئلة طرحها ممثلو الصحافة الأمريكية حول تورط ولي العهد محمد بن سلمان بمقتل الصحفي جمال خاشقجي.

رفض الجبير الإجابة على سؤال حول تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية الذي يقول إن ابن سلمان هدد، عبر أحد مساعديه، خاشقجي باستخدام “رصاصة” لقتله، إذا لم يعد إلى الوطن ويتوقف عن انتقاداته للخطط الإصلاحية.

وأضاف الجبير في ذات السياق: “لا يمكن التعليق على تقرير نيويورك تايمز بشأن خاشقجي لاستناده إلى مصادر مجهولة .

وقال الجبير من واشنطن: “نعرف أنها عملية جرت بدون إذن، لم يصدر أمر للقيام بهذه العملية”، في مخالفة لما أكده تقرير وكالة المخابرات الأمريكية حول تورط ولي العهد بقضية مقتل جمال خاشقجي.

وحاول الجبير دفع الشبهات عن ابن سلمان واعتبر أن “القيادة السعودية خط أحمر” ، في وقت أكد التحقيق الذي تقوده الأمم المتحدة بشأن الجريمة أن الأدلة تشير إلى أنها جريمة وحشية “خطط لها ونفذها” مسؤولون سعوديون كبار في الدولة.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X