fbpx
أخبار عربية
البيت الأبيض أكد أن من حق الرئيس الامتناع عن الرد

الكونجرس: ترامب يتجاهل محاسبة قتلة خاشقجي

واشنطن – وكالات:

اتهم أعضاء في الكونجرس الأمريكي الرئيس دونالد ترامب، مساء السبت، بالازدراء بعد تجاهله مهلة لتحديد المسؤولين عن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بموجب قانون “ماجنيتسكي” ، داعين إلى التحرك من أجل محاسبة الضالعين في الجريمة.

المشرعون الأمريكيون أكدوا أنهم لم يتلقوا أي تقرير من البيت الأبيض يستجيب لطلب تحديد المسؤولين عن قتل خاشقجي. في المقابل قال مسؤول بالبيت الأبيض لوكالة “أسوشييتد برس” إنه وفقاً لمبادئ الفصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، يحق للرئيس التزام الصمت والامتناع عن الرد على طلب الكونجرس. من جانبه أشار العضو الجمهوري في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، مايكل مكول، إلى أن رسالة وزير الخارجية مايك بومبيو بشأن الإجراءات المتخذة في قضية خاشقجي مقلقة ولا تفي بالمتطلبات الواردة في قانون “ماجنيتسكي” .

وأضاف مكول: إنه “عندما تفشل الولايات المتحدة في القيادة فإننا نعرض سلامتنا للخطر، ونتخلى عن أولئك الذين يسعون لتحقيق العدالة حول العالم” ، داعياً في بيان له البيت الأبيض إلى الامتثال فوراً للقانون وتزويد الكونجرس بالمعلومات المطلوبة. كما طالب مكول وهو كبير الجمهوريين في اللجنة، الإدارة بتحديد المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي ومحاسبتهم. من جانبه، قال السيناتور الديمقراطي كريس كونز، إن مسؤولية محاسبة الضالعين في اغتيال خاشقجي تقع على عاتق مجلس الشيوخ، ما دام البيت الأبيض يتجاهل مطالب الكونجرس. في السياق نفسه، قال النائب الديمقراطي إليوت إنجل الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، إن رفض إدارة ترامب التعامل مع قضية مقتل خاشقجي إضافة إلى الامتناع عن إطلاع الكونجرس على التطورات بشأنها، يؤكد الحاجة إلى معرفة ما يحرك سياسة ترامب الخارجية. وأضاف إنجل في بيان له: إن “إدارة الرئيس ترامب جددت ازدراءها للسلطة الدستورية للكونجرس برفضها الاستجابة لمطالبه”. وأكد البيان أن لجنة الشؤون الخارجية ستواصل الضغط من أجل تحقيق ما وصفها بالمحاسبة الحقيقية عن “جريمة القتل الوحشية” ، سواء تعاونت إدارة ترامب أم لم تتعاون. بدوره شدد السيناتور بوب ميننديز، زعيم الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في تصريح لشبكة “CNN”، على أن “إدارة ترامب أظهرت أنها مستعدة لتجاهل القانون من خلال جهودها المتواصلة لمنع المساءلة بشأن مقتل خاشقجي” . وأضاف: “حان الوقت ليتحرك الكونجرس حتى يتحمل قتلة خاشقجي العواقب” ، داعياً إلى إعادة النظر في العلاقات مع السعودية، وفي دور التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن. يشار إلى أن قانون ماجنيتسكي هوَ مشروع قانون قُدّم من قبل الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونجرس الأمريكي وصادقَ عليه الرئيس باراك أوباما في ديسمبر 2012، يخولُ الحكومة الأمريكية فرضَ عقوبات على منتهكي حقوق الإنسان في كل أنحاء العالم، من خلالِ تجميد أصولهم وحظرهم من دخول الولايات المتحدة وقد تمتدُ العقوبات لأمور أخرى.

                   

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X