fbpx
ثقافة وأدب
مسابقة تقدمها كتارا لحفظ التراث البحري

انطلاق التصفيات النهائية لفن النهمة 9 مارس

كتب – هيثم الأشقر:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي عن انطلاق التصفيات النهائية لمسابقة “نهّام الخليج”، وذلك خلال الفترة من 9 حتى 11 مارس المقبل، حيث إن باب التسجيل للاشتراك في المسابقة مفتوح حتى 5 مارس المقبل، وتسعى “كتارا”، من خلال هذه المسابقة إلى التعريف بهذا النوع من الفنون، إذ يشتمل برنامج المسابقة على محاضرات لتعريف الجمهور إلى تاريخ هذا الفن وعراقته، بالإضافة إلى المنافسات التي سيتمُّ تقسيم تصفياتها على ثلاث مراحل. وازدهر فن النهمة خلال رحلات الصيد والغوص بحثاً على اللؤلؤ، حتى منتصف القرن الماضي.

إذ ساهمت رحلات الصيد في ظهور النهّام الذي احترف الغناء والإنشاد للترويح عن البحارة على ظهر السفينة، وإضفاء البهجة والحماس في نفوسهم، ليعينهم على تحمّل عناء وجهد ومشقّة العمل، مُؤسّساً، بذلك، أحد أهم الروافد الثقافية التي أسهمت في نشأة معظم أشكال الغناء والموسيقى والفنون الشعبية في قطر ومنطقة الخليج العربي. واشتهر البحّارة في الخليج بإيقاعات عديدة مثل “الفجري” و”السنجني” و”المخالف” و”الدواري” و”الحدادي”. وهي ألوان موسيقية رسمت ملامح الغناء البحري، بالإضافة إلى أشكال أخرى من الأغاني البحرية التي عرفت بـ “النهمة” التي هي عبارة عن أدعية يعبّر بها البحارة عن حالتهم المعنوية، ويدعون بها الله للتخفيف من المتاعب والآلام والمشاق والمصاعب التي تعترض سبيلهم.

من جهة أخرى، رصدت كتارا للفائزين جوائز قيّمة، حيث سيحصل صاحب المركز الأول على 70 ألف ريال. في حين سيحصل صاحب المركز الثاني على 50 ألف ريال قطري، بينما سينال الفائز بالمركز الثالث 30 ألف ريال قطري. وحدّدت اللجنة المنظمة للجائزة مجموعة من البنود الأساسية للمسابقة بأن يكون المتسابقون من قطر ودول الخليج العربية وأن لا يزيد عمر المتسابق عن 45 سنة، كما تشمل فنون مسابقة النهمة دواري، واليامال، والخطفة، وعدساني، وحدادي ومخولفي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X