الراية الإقتصادية
أطلقتها Ooredoo لتحفيز بيئة الأعمال

مبادرة «بلوك تشين» تعزز الحلول الرقمية الآمنة

الدوحة – الراية:

أطلقت مجموعة Ooredoo بلوك تشين (Blockchain) لتصبح من أولى شركات الاتصالات في العالم التي تطلق المبادرة العالمية، التي تمهد الطريق أمام المؤسسات لاعتماد حلول تقنية بهدف تعزيز نمو الأعمال الرقمية والابتكار وتحويل حياة الأفراد اليومية.

وتعد بلوك تشين أداة تمكين رقمية متسارعة الانتشار، ومزودة بتكنولوجيا قاعدة البيانات distributed ledger الآمنة التي يمكن الاعتماد عليها، وهي توفر سجلًا رقميًا دائمًا للملكية يسمح بالتحقق من كل جزء من المعاملة

وقال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo إن تقنية بلوك تشين ستمهد الطريق لإطلاق نماذج أعمال رقمية جديدة وتوفير مصادر إيرادات جديدة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، ما سيساعد المؤسسات على العمل بشكل أفضل وسيسهم في تحويل نمط الحياة اليومي للأفراد.

وأضاف من خلال استخدام تقنية بلوك تشين، يمكن للمؤسسات وعملائها خفض التكاليف، والوصول إلى مستويات جديدة من الكفاءة، والشفافية، والثقة، وتمكين الدفعات الرقمية الآمنة.

وأضاف على سبيل المثال: يمكن لمطوري العقارات تقديم عقود ذكية لضمان دقة وأمن العناوين والاتفاقيات وإدارة المرافق، ويمكن للبنوك متابعة معاملات الدفع المالية التي تتم دولياً بشكل أفضل، ويمكن لشركات الخدمات اللوجستية متابعة مسار المنتجات، ويمكن لمقدمي خدمات الرعاية الصحية اعتماد سجلات رقمية للمرضى لتحسين خدمات العلاج. ويمكن لمنظمي الفعاليات الضخمة تقديم إيصالات دفع رقمية افتراضية للبضائع والمواد الغذائية. ويمكن للفرق الرياضية قياس مستويات الأداء والصحة للرياضيين بشكل فوري ومباشر وكذلك إدارة برامج الولاء للجماهير.

وقال إن مبادرة بلوك تشين التي أطلقتها مجموعة Ooredoo، تهدف لتعزيز للاستفادة من خبرتها وحلولها الرقمية الرائدة لتوفير خدمات وحلول بلوك تشين، لتضاف بذلك إلى قائمة الخدمات والحلول التي توفرها الشركة في مجالات شبكة الجيل الخامس 5G وإنترنت الأشياء؛ لتحقيق أكبر نفع ممكن للمؤسسات والأفراد. كما تجمع مبادرة بلوك تشين من Ooredoo خبراء من جميع شركات مجموعة Ooredoo ومن مختلف وحدات الأعمال، بما في ذلك إدارات خدمات الشركات الصغيرة والمتوسطة، ووحدات الأعمال التجارية والرقمية والقانونية.

أضاف الشيخ سعود تهدف مبادرة بلوك تشين إلى فتح باب استخدام هذه التقنية على مصراعيه، والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية لتقديم ابتكارات محلية عبر العديد من الأسواق الأسرع نموًا في العالم.

وفي الوقت الذي تدرك فيه العديد من المؤسسات دور تقنية بلوك تشين في العملات المشفرة، إلا أن هناك تطبيقات أوسع من حلول بلوك تشين التي يمكن أن توفر الوقت والمال، وتعزز أمن المعلومات والخصوصية.

وقد أظهر تقرير حديث صادر عن شركة البيانات الدولية (IDC) حجم الإقبال الكبير من المؤسسات حول العالم على اعتماد تقنية بلوك تشين في التعاملات المالية، إذ توقع التقرير نمو حجم سوق بلوك تشين العالمي بنسبة 10 أضعاف من 1.5 مليار دولار عام 2018 ليصل لغاية 11.7 مليار دولار بحلول عام 2022.

وباعتبارها أداة تساعد على التحول الرقمي، تتعاون مجموعة Ooredoo بشكل وثيق مع القطاعات العامة والخاصة والأكاديمية في الدول التي تعمل بها بهدف تطوير حلول بلوك تشين التي يمكن أن تضيف قيمة جديدة للفضاء الرقمي وتثري حياة الأفراد الرقمية. وفي هذا الصدد، أطلقت مجموعة Ooredoo مبادرة بلوك تشين الجديدة، والتي هي عبارة عن دعوة مفتوحة للمبتكرين لتطوير شراكات وحلول وبروتوكولات لتقنية بلوك تشين عبر قطاعات خدمات الأفراد والشركات على حد سواء.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X