fbpx
الراية الإقتصادية
غير العادية وافقت على تجزئة الأسهم

عمومية ملاحة توزع 3 ريالات للسهم

جاسم بن حمد: 516 مليون ريال أرباح الشركة في 2018

الشركة تعزز مكانتها محليا وتتوسع خارجيا في 2019

المناعي: فتح خطوط ملاحية جديدة

بدء توزيع الأرباح اليوم بفروع QNB

كتب – طوخي دوام:

صادقت الجمعية العامة العادية لشركة الملاحة القطرية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30% من القيمة الاسمية للسهم، أي ما يعادل 3 ريالات للسهم الواحد، وعلى النتائج المالية المدققة للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

ووافقت الجمعية العامة العادية للشركة التي عقدت أمس بفندق الفورسيزونز، على جميع بنود جدول الأعمال، وتعيين شركة KPMG كمدقق خارجي لعام 2019.

من ناحية أخرى، صادقت الجمعية العامة غير العادية لشركة ملاحة على تجزئة القيمة الاسمية للسهم لتكون بواقع ریال قطري واحد بدلاً من 10، وتعديل مواد النظام الأساسي، وتكليف رئيس مجلس الإدارة، أو من يفوضه من جانبه بالتوقيع على النظام الأساسي المعدل وتوثيقه لدى الجهات المختصة.

واستعرض سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة ملاحة في كلمته في بداية الاجتماع أنشطة الشركة وتفاصيل نتائجها المالية لعام 2018، الجدير بالذكر أن صافي أرباح شركة ملاحة لعام 2018 قد بلغ 516 مليون ريال قطري، بالمقارنة مع 470 مليون ريال قطري لعام 2017. كما بلغ العائد على السهم 4.54 ريال قطري بالمقارنة مع 4.14 ريال قطري وذلك خلال الفترة ذاتها.

وقال سعادة رئيس مجلس إدارة ملاحة: «إن أداء شركة ملاحة لعام 2018، الذي شهد تحقيق إنجازات مهمة تبرهن عن التزامنا الراسخ بتوفير أكبر قيمة للمساهمين ورفد الاقتصاد القطري بأعلى مستويات الجودة في الخدمات البحرية التي من شأنها المساهمة الفاعلة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية لبناء اقتصاد متنوع ومستدام» وشكر سعادته الجهات المعنية في الدولة على دعمهم المتواصل وتوجيهم الدائم لنا.

وذكر سعادته أن شركة ملاحة ستواصل تعزيز مكانتها في 2019، كونها الشريك الأمثل في قطاع النقل البحري واللوجيستي في قطر، كما ستعمل في ذات الوقت على التوسع خارج الإقليم نحو الأسواق الناشئة والنامية.

إنجازات عديدة

من جانبه قال عبد الرحمن عيسى المناعي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ملاحة: «اختتمت الشركة عام 2018 بتحقيق العديد من الإنجازات الملموسة التي تصب في سياق تعزيز القيمة للمساهمين، إلى جانب المشاركة في دعم مسيرة التنمية السريعة التي تشهدها الدول التي تحتضن عملياتنا. وتأتي تلك الإنجازات بالرغم من التحديات التي واجهتنا خلال السنوات القليلة الماضية».

وأشار في كلمة له نشرت في التقرير السنوي للشركة إلى نجاح «ملاحة» خلال عام 2018 في أداء دور مميز وحيوي في تعزيز العمليات التشغيلية في ميناء حمد، وذلك من خلال افتتاح خطوط ملاحية جديدة. وتمكنت الشركة من تدشين خدمات الشحن المباشر مع العديد من المرافئ في سلطنة عمان والكويت وباكستان والهند وتركيا وغيرها من الدول التي تحتفظ بعلاقات تجارية وثيقة مع قطر. وقد أسهم ذلك في دعم أنشطة الدولة التجارية وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للأعمال.

سلاسل الإمداد

وقال المناعي: «لقد أدى ذلك إلى توسيع سلاسل الإمداد القطرية، وتجنب حصول أي نقص في السلع المختلفة التي يحتاجها السوق المحلي».

وأشار إلى تدشين السفينة ”مجد“ في يناير 2018، وهي أكبر سفن الحاويات في أسطول ملاحة الحديث، كما افتُتحت في مارس الماضي ”مدينة مالحة اللوجستية“، التي تمثل استثماراً بالغ الأهمية، عزز من سلسلة الإمداد المبرد. بالإضافة لذلك، فقد أطلقت ملاحة خلال العام المنصرم أول خط لنقل الحاويات ما بين قطر والعراق، الذي يُعد امتداداً لخط قطر – الكويت، مما سيُساعد على تطوير العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين وتنميتها. كما وسعت ملاحة خلال شهر يوليو عملياتها في القارة الأفريقية، من خلال السفينة ”ملاحة إكسبلورر“ التي تدعم المنصات البحرية على سواحل غرب أفريقيا.

وأوضح أن الشركة ستواصل تطبيق استراتيجيتها الطويلة الأمد للنمو خلال العام الجديد، عبر توسيع أعمالها، وفتح خطوط ملاحية جديدة، ودخول أسواق جديدة، بما يعود بالمنفعة على البلاد، ويُساهم في تنميته وازدهاره.

هذا، وسوف تبدأ عملية توزيع الأرباح اعتباراً من 19 مارس2019 من خلال كافة فروع بنك قطر الوطني QNB، الذي سيقدم للمساهمين كافة الخدمات اللازمة في هذا الإطار، لضمان حصولهم على أرباحهم المستحقة أو توظيفها على الوجه الأمثل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X