fbpx
أخبار عربية
يعيشون في عزلة منذ عام والجلسة الثالثة لمحاكمتهم غداً

هيومن رايتس تندد باعتقال الإمارات 8 لبنانيين

بيروت – وكالات:

 قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية إن السلطات الإماراتية تحتجز 8 مواطنين لبنانيين منذ أكثر من سنة في مكان مجهول، بدون توجيه أيّ تهمة وفي ظل سوء المُعاملة والحرمان من الإجراءات القانونية اللازمة، تزخر مُحاكمتهم، التي بدأت في 13 فبراير الماضي، بالانتهاكات. وستُعقد الجلسة الثالثة غداً الأربعاء. وقال أقارب المُتهمين لهيومن رايتس ووتش إنّ هؤلاء، الذين يواجهون تهماً مُتعلّقة بالإرهاب، وُضعوا في الحبس الانفرادي لفترات طويلة ومُنعوا من التواصل مع أُسرهم، أو الحصول على المُساعدة القانونية، أو الاطلاع على الأدلة ضدّهم. وقال 3 منهم على الأقلّ إن القوى الأمنية أجبرتهم على توقيع مُستندات وهم معصوبو الأعين، في حين قال آخر إنّهم أجبروه على توقيع ورقة بيضاء. وقالت سارة ليا ويتسن، مُديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “يُظهر تعامل السلطات الإماراتية مع هؤلاء الرجال عدم نيّتها إصلاح أجهزتها الأمنية الفاسدة. فهم يستحقّون، على الأقلّ، مُعاملة إنسانية ومُحاكمة عادلة”.

ويعيش هؤلاء الرجال في الإمارات ويعملون هناك منذ أكثر من 15 عاماً، 7 منهم يعملون لدى “طيران الإمارات” كمضيفين، أو مُشرفين على المضيفين، أو مُديرين كبار. وقال أقاربهم إنّه ليس لأي منهم أي انتساب سياسي معروف. وقال أحد الأقارب إنّ قوات “أمن الدولة” اعتقلت أحد المُتهمين بين ديسمبر 2017، ويناير 2018، 3 في 15 يناير، و4 في 18 فبراير، وتستمرّ في احتجازهم في الحبس الانفرادي بدون حقّ الوصول إلى المُساعدة القانونية. في الجلسة الثانية من المُحاكمة، في 27 فبراير، وجّه المدعي العام إليهم تهماً بتأليف خلية إرهابية مُتصلة بـ “حزب الله” اللبناني. تعتبر الإمارات حزب الله جماعة إرهابية بالرغم من حصوله على مناصب مُهمّة في الحكومة اللبنانية. وقال بعض أقارب المُتهمين إنّ 7 من هؤلاء لم يتمكّنوا من مُقابلة مُحامين بعد، في حين يقبع 6 منهم في الحبس الانفرادي. وقال أقارب حضروا الجلسة إنّ جميع المُتهمين ينكرون التهم المُوجّهة إليهم.

وسمحت قوات أمن الدولة الإماراتية لاثنين من المُتهمين بالاتّصال بأسرهما بعد 10 أيام من اعتقالهما. ويُسمَح للمتهمين باتّصالات قصيرة، غير أنّ الحراس كانوا يقطعون الاتّصال في حال تطرقوا إلى شروط الاحتجاز. وبقي 3 منهم في الاحتجاز السري لنحو 3 أشهر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X