fbpx
الراية الإقتصادية

كهرماء: احتفالية برنامج ترشيد الاثنين المقبل

الدوحة – قنا:

تقيم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»الاحتفالية السنوية السابعة للبرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد»، يوم الاثنين المقبل. وستعلن كهرماء خلال الاحتفالية عن الفائزين في مسابقات ترشيد، حيث أطلقت هذا العام 7 مسابقات تتعلق بالبرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد»، وذلك في إطار حرصها على نشر الوعي العام والقيم الثقافية والمجتمعية الخاصة بالترشيد وكفاءة الاستهلاك بين أفراد المجتمع. وأعلن البرنامج الوطني «ترشيد» عن طرحه لعدد من المسابقات، من ضمنها مسابقتان للطلبة وهي مسابقة أفضل قصة قصيرة ومسابقة أفضل مشروع تخرج عن كفاءة الطاقة. وخمس مسابقات تتعلق بقطاعات مختلفة بالدولة وهي مسابقة أفضل تصميم لمبنى مستدام، مسابقة أفضل لوحة فنية، مسابقة الأبنية المرشدة، مسابقة أفضل مبادرة في الطاقة المتجددة ومسابقة جائزة أفضل أداء لنظام تبريد المناطق.

ونجح برنامج «ترشيد» منذ انطلاقه وحتى نهاية 2017 في خفض معدل استهلاك الفرد من الكهرباء بمعدل 17% ومن المياه بمعدل 18%، وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة بحوالي 10.2 مليون طن، وخفض استهلاك الغاز الطبيعي بمقدار 265 ألف مليون قدم مكعبة، وتحقيق وفر مالي للدولة يقدر بحوالي 5 مليارات ريال.

ووفقاً للاستراتيجية الوطنية الثانية 2018-2022، بدأ البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» المرحلة الثانية له بالسنة التأسيسية 2017 والتي يهدف فيها حتى عام 2022 خفض معدل استهلاك الفرد من الكهرباء بنسبة 8% ومن المياه بنسبة 15%، وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة بنسبة 7%، وتحسين وتطبيق لوائح ومواصفات كافة الأجهزة والتوصيلات الكهربائية والمائية، وتقديم الدعم الفني والتقني لعدد من المشاريع بالدولة وصولاً إلى إنتاج من 500-700 ميجاوات من الطاقة المتجددة حتى عام 2022.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X