fbpx
أخبار عربية
أكد أن سجل الرياض الحقوقي يؤثر على علاقتها بواشنطن

كوشنير : نصحت ابن سلمان بالشفافية في مقتل خاشقجي

عواصم – وكالات:

 قال مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنير أنه نصح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بالالتزام بالشفافية في التعامل مع تبعات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر الماضي، وأضاف كوشنير في منتدى مجلة تايم أن سجل الرياض في مجال حقوق الإنسان يؤثر على العلاقات الأمريكية السعودية. من جانب آخر أعلن كوشنير أنه سيكشف عن خطته المنتظرة للسلام في الشرق الأوسط بعد انتهاء شهر رمضان مطلع يونيو المقبل والتي يطلق عليها «صفقة القرن» . وقال كوشنر أنه كان يأمل في طرح الخطة أواخر العام الماضي إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن عن إجراء انتخابات ولا يزال يحتاج إلى الوقت لتشكيل ائتلاف.

من جانب آخر تراجعت السعودية إلى المرتبة 172 من أصل 180 دولة، وذلك حسبما أظهرت أحدث نسخة للتصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2019، والذي تصدره منظمة «مراسلون بلا حدود» غير الحكومية.

وقالت المنظمة، عبر موقعها الرسمي، تعليقا على التراجع السعودي، إن المملكة العربية السعودية لا تسمح بوجود وسائل إعلام مستقلة، حيث تبقي السلطات الصحفيين السعوديين تحت المراقبة الدقيقة، حتى عندما يكونون في خارج المملكة، وهو الأمر الذي اتضح من حادثة اغتيال «جمال خاشقجي» في إسطنبول، في أكتوبر 2018. وأضافت أنه، على الرغم من حديثه عن الإصلاح، كثف ولي العهد محمد بن سلمان القمع منذ تعيينه ولي عهد في يونيو 2017، حيث تضاعف عدد الصحفيين والمواطنين المحتجزين ثلاثة أضعاف منذ بداية عام 2017، معظمهم محتجزون تعسفيًا، ومن المحتمل أن يتعرضوا للتعذيب، والذي هو منهجي تقريبًا لسجناء الرأي هناك.وأشارت «مراسلون بلا حدود» إلى أن الصحفيين الذين يعبرون عن انتقادهم أو تحليلهم للمشاكل السياسية، يتعرضون لإطلاق النار أو الاعتقال بموجب أحكام القانون الجنائي أو بموجب قوانين الإرهاب أو جرائم الإنترنت، بتهمة التجديف أو «الإساءة إلى الدين» أو «التحريض على الفوضى» أو «الحيلولة دون الوحدة الوطنية» أو «إيذاء صورة وسمعة الملك والدولة» . واختتم بيان المنظمة بالقول: «الجميع هناك يفرضون رقابة على أنفسهم، حتى على الشبكات الاجتماعية» . يذكر أن التصنيف أظهر أيضًا أن دولاً مثل مصر والبحرين والإمارات جاءت في مراتب متأخرة بشكل متقارب مع كل من السودان وسوريا واليمن وكوريا الشمالية، وكان لافتًا أن العراق سبق مصر وتركيا في التصنيف.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X