fbpx
الراية الإقتصادية
الشركة تعلن توزيع 0.2 ريال عن فترة 6 أشهر

13.3 مليون ريال أرباح قامكو في 3 أشهر

الدوحة – الراية:

أعلنت شركة قطر لصناعة الألمنيوم «قامكو» -المالكة لحصة تبلغ 50% في شركة قطر للألومنيوم المحدودة (قطلوم)- عن نتائجها المالية لفترة الأربعة أشهر المنتهية في 31 مارس 2019 بتحقيق صافي أرباح يبلغ 13.3 مليون ريال قطري، علماً بأن هذه النتائج تمثل حصة قامكو من صافي أرباح مشروعها المشترك قطلوم. وبلغ العائد على السهم 0.02 ريال .

وأدارت قطلوم عملياتها التشغيلية خلال هذه الفترة وسط ظروف سوقية صعبة أثرت على أدائها، حيث إنها تعمل في أسواق المعادن، وهي أسواق متقلبة الأسعار بطبيعتها. أولاً، فقد ازدادت التكاليف المباشرة بصورة ملحوظة نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام، وهو ما أسفر عن ارتفاع التكاليف التشغيلية وتراجع الهوامش التشغيلية بصورة كبيرة خلال شهر ديسمبر 2018. ثانياً، فقد تأثر استهلاك الألومنيوم في بعض القطاعات الصناعية بصورة سلبية مع فرض قيود بيئية صارمة، ما أسفر عن حدوث تراجع تدريجي في الطلب خلال هذه الفترة.

زيادة المعروض

وعلاوة على ذلك، فقد أدت العقوبات المفروضة من قِبَل الولايات المتحدة الأمريكية على أحد كبار منتجي الألومنيوم إلى زيادة المعروض في بعض الأسواق الرئيسية. وهكذا، فقد أسفر انخفاض الطلب الناتج عن فرض قيود بيئية والحظر إلى تراجع أسعار الألومنيوم بصورة كبيرة. وإضافة إلى ذلك، فقد شهدت قطلوم منذ بداية عام 2019 انخفاضاً تدريجياً في تكاليفها التشغيلية في ظل تراجع تكاليف المواد الخام، هذا فضلاً عن ارتفاع أسعار الألومنيوم. كما حافظت قطلوم بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي هايدرو على مركزها في تسويق وبيع كل منتجاتها وعززت قدرتها على منافسة موردين عالميين. وقد سجلت قامكو إجمالي أصول قوي يبلغ 5.7 مليار ريال قطري كما في 31 مارس 2019، فيما وصلت أرصدتها النقدية والمصرفية إلى 191.9 مليون ريال قطري. وتعمل قامكو عن كثب مع مشروعها المشترك قطلوم في عدد من الجوانب المتعلقة بزيادة القيمة، والتي تتضمن خفض التكاليف وتحسين سلسلة الإمداد وتعزيز الإيرادات وتحسين الكفاءة وتخصيص رأس المال. ومن شأن هذه الجهود دعم قطلوم في المحافظة على مركزها ضمن مصانع الألومنيوم ذات التكلفة المنخفضة على مستوى العالم.

توزيع الأرباح

وفقاً لما أقرته الجمعية العامة للشركة في 13 مارس 2019 بشأن توزيع أرباح مرحلية بالتزامن مع الإفصاح عن نتائج الربع الأول من عام 2019، فقد قرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح مرحلية بواقع 0.20 ريال قطري للسهم، بإجمالي يصل إلى 111.6 مليون ريال قطري، وبنسبة توزيع تبلغ 110%، بما يمثل 2.0% من القيمة الاسمية للسهم، وذلك عن فترة الستة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

وخلال فترة الستة أشهر، بلغت حصة المساهم المؤسس من صافي الأرباح (عن خمسة أشهر) وحصة قامكو لشهر واحد ما يقارب 101 مليون ريال قطري. وقد تلقت قامكو من قطلوم أرباحاً بواقع 189.3 مليون ريال قطري لهذه الفترة. ويأتي القرار بتوزيع ما إجمالية 111.6 مليون ريال قطري إعمالاً لما ورد في نشرة الطرح العام الأولي للشركة وتنازل المساهم المؤسس (قطر للبترول) عن حقوقه الاقتصادية إلى مساهمي قامكو عن هذه الفترة.

وسيتم توزيع الأرباح في 5 مايو 2019 استناداً إلى قائمة المساهمين كما في إغلاق يوم 5 مايو 2019. وسوف يتولى بنك قطر الوطني (كيو إن بي) توزيع الأرباح.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X