أخبار عربية
عبدالعزيز علي النعمة سفيرنا لدى اليونان:

قطــر عــززت ريادتهــا التنمويــة رغــم الحصـــار

رفضنا المساومات.. والعالم يدعم موقفنا القانوني ضد الحصار

شراكة استراتيجية مع المنظمات الدولية لتحقيق السلام والأمن الدوليين

رؤية قطر الوطنية 2030 ترسخ التنمية المستدامة والعدل والمساواة

قطر تَلْعب دوراً فعّالاً في الرياضة.. ومونديال 2022 سيكون فريداً

السوق القطري مهم وواعد لشركات القطاع الخاص الخليجية

  • العلاقات القطرية اليونانية في حالة تطور مستمر ونسعى لتعزيزها

 أثينا – الراية: قال سعادة السيد عبدالعزيز علي النعمة سفير دولة قطر لدى الجمهورية اليونانية، إن قطر عززت الشراكة الاستراتيجية مع المنظمات الدولية لتحقيق السلام والأمن الدوليين، وحماية حقوق الإنسان من خلال مواجهة التحديات العالمية في القطاعات الإنسانية والتنموية، وأشار إلى ما تقدمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، من مبادرات في هذا الصدد.

وأكد النعمة في مقابلة أجرتها معه قناة “بلو سكاي” اليونانية، أن دولة قطر حافظت على مواقعها المتقدمة في مؤشرات التنمية البشرية رغم الحصار الجائر، واستطاعت أن تتجاوز تداعياته عبر الإجراءات السريعة التي اتخذتها الحكومة والتي ساهم فيها القطاع الخاص المحلي بطريقة ملحوظة.

وأوضح أن رؤية قطر الوطنية 2030 تهدف إلى تحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وعلى تأمين العيش الكريم لشعبها وللأجيال القادمة وعلى إرساء مجتمع أساسه العدل والمساواة.

مزاعم

وأشار إلى أن المجتمع الدولي أدرك بطلان المزاعم التي قام عليها الحصار الجائر على دولة قطر، وأضاف: دخلت دول الحصار في مساومات فاشلة مع بعض الدول في حين كان الدعم المباشر لدولة قطر مكثفاً من قبل دول العالم التي اعتبرت هذا الحصار غير قانوني.

وأكد أن دولة قطر تثمن جهود الوساطة التي يبذلها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، وقال إن سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، جدد استعداد دولة قطر ومنذ بداية الأزمة وحتى الآن، إلى الحوار البناء المشروط بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة.

مونديال 2022

وقال إن دولة قطر تعتبر أول دولة في المنطقة تنال شرف استضافة كأس العالم لكرة القدم في 2022 بفضل ملفها المتميز، وأكد أنها مقبلة على تقديم نسخة فريدة من نوعها للمونديال، وأضاف: هذا ما أشاد به رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد اطلاعه على إنجازات دولة قطر.

وأضاف: منذ إعلان فوزها باستضافة الحدث أخذت مهمة إثبات قدرتها على احتضان هذا الحدث من خلال تنفيذ سلسلة من المشاريع لإحداث تنمية شاملة تخص ليس فقط الملاعب بل الطرق السريعة والمستشفيات والفنادق والمطارات والموانئ.

وقال إن دولة قطر تَلْعب دوراً فعّالاً في مجالات الرياضة، وتمتلك خبرة كبيرة في تنظيم الأحداث الرياضية، إلى جانب أنها من الدول القليلة في العالم التي تخصص يوماً محدداً تسميه باليوم الرياضي للدولة تحتفل به في فبراير سنوياً.

وأوضح أن الحصار لم يؤثر على استمرار مشاريع استضافة قطر لمونديال 2022، وأكد أن الاستعدادات تسير دون تأخير، وقال إن بعض الدول الشقيقة أغلقت باب التعاون وكان الضرر الأكبر عليها وليس على قطر، وقال إن السوق القطري مهم وواعد لشركات القطاع الخاص الخليجية ويشهد حركة قوية في البناء والتعمير استعداداً للمونديال.

فتح الخير

وقال إن رحلة فتح الخير التي يتبناها الحي الثقافي “كتارا” تأتي لإحياء التراث القطري ونشر ثقافة دولة قطر إلى العالم وتأصيلها في نفوس الأجيال الجديدة بالإضافة إلى توثيق علاقتهم بتاريخهم البحري، وأضاف: بمناسبة كأس العالم ستقوم رحلة فتح الخير في شهر يونيو 2019م لتسويق كأس مونديال 2022، وستكون وجهتها الجمهورية التركية والجمهورية اليونانية وجمهورية ألبانيا وجمهورية كرواتيا والجمهورية الإيطالية.

قطر واليونان

وأكد سعادة السيد عبدالعزيز علي النعمة، أن العلاقات القطرية اليونانية في حالة تطور مستمر بفضل التواصل المستمر بين المسؤولين في كلا البلدين، وأوضح أن زيارة سعادة السيد جيورجيوس كاتروغالوس وزير الخارجية اليوناني الأخيرة للدوحة أدت إلى تعزيز العلاقات بين الطرفين في مجالات الاستثمارات والسياحة والاقتصاد.

وأشار إلى سعي الطرفين للنهوض بالعلاقات الثنائية إلى أعلى المستويات، وأضاف: كما دخلت بعض الاتفاقيات بين دولة قطر والجمهورية اليونانية حيز النفاذ وقد سعى الطرفان إلى تنشيط الاتفاقيات لاعتمادها بأسرع وقت.

وقال إن الخطوط الجوية القطرية قامت بإضافة وجهتين جديدتين إلى اليونان وهما مدينة سالونيك وجزيرة ميكونوس، إضافة إلى العاصمة أثينا، وأضاف: نشير إلى أن عدد السياح القطريين إلى اليونان في ازدياد عن الأعوام السابقة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X