fbpx
أخبار عربية
لاتحقق استقلالاً ولا سيادة ولا حرية ولا عدالة

المالكي: ”صفقة القرن” تكريس للمحنة الفلسطينية

لندن – قنا:

أكد السيد رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، أن” صفقة القرن” الأمريكيّة هي في الواقع تكريس للمحنة الفلسطينية القديمة” لا استقلال ولا سيادة ولا حرية ولا عدالة”.

وقال المالكي، خلال مداخلة له في ندوة بعنوان (مستقبل فلسطين)، نظمها معهد “شاسام هاوس” للدراسات والأبحاث في لندن أمس، ”إننا سنقوم بتركيز الجهود الدبلوماسية لشرح الموقف الفلسطيني ولحشد الدعم من أجل إعلاء الحقوق الفلسطينية في الأسابيع القادمة، بينما تحضر الولايات المتحدة لنشر خطتها”.

وأضاف “هذا لا يمكن أن يكون مستقبل فلسطين.. لم يناضل شعبنا كل هذه الفترة الطويلة ولم يتحمل كل تلك المعاناة فقط من أجل تغيير حجم سلاسله.. إنّ شعبنا يريد الحريّة، وليس الحريّة المشروطة.. يريد السيادة، وليس الحكم الذاتي المحدود.. يريد السلام والتعايش، وليس الهيمنة والقهر”.

وتابع المالكي “هناك طريقتان لإنهاء أي نزاع هما اتفاق سلام أو معاهدة استسلام، وهذا يعني فعل الاستسلام.. ونحن ما زلنا على استعداد للتفاوض على اتفاق سلام، يستند إلى الشروط المرجعيّة المعترف بها دولياً وحدود ما قبل 5 يونيو عام 1967، تحت المراقبة الدولية لمحاسبة الأطراف، وفي إطار زمني محدد وملزم.. ولن نكون أبدًا مستعدين للتوقيع على فعل استسلام.. فإذا بعض الأشخاص الذين يكافحون ضد الاضطهاد عبر التاريخ استسلموا للفرص، سيكونون جميعهم في سلاسل اليوم.. لقد تحدّينا الفرص مرات عدّة سابقًا، وسنقوم بذلك مرة أخرى”.

وأضاف “إن هزيمة الاستعمار والفصل العنصري لا يمكن أن تكون مسؤوليتنا وحدنا.. كما أنّ تحقيق السلام لا يمكن أن يكون هدفنا وحدنا.. وأن حرية الشعب الفلسطيني والسلام لجميع شعوب المنطقة هدف جدير بأنّ يستحق العمل عليه بجديّة أكثر من الجميع”.

وبين المالكي أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت في هجماتها ضد الشعب الفلسطيني، المدنيين وقامت بهجمات عشوائية ضد العزّل الذين لا حول لهم ولا قوة.. مشيراً إلى أن

هناك العديد من لجان تقصي الحقائق التي أفادت بأن سلطات الاحتلال لا تقدس الحياة البشرية وأن معظم من قتلوا كانوا من المدنيين العزّل غير المسلحين.

ونبه إلى أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يعاني من الحصار المروع لما يزيد على 10 سنوات بالإضافة إلى الهجمات المتكررة.. محذراً من” أن القطاع على وشك الانهيار”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X