الراية الإقتصادية
استقبلت وفداً اقتصادياً يابانياً .. الجمارك :

حماية الملكية الفكرية للمنتجات .. أولوية في قطر

ناقشت الهيئة العامة للجمارك، الممارسات العامة بدولة قطر بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية في المجال الجمركي، خلال اجتماع مع وفد اقتصادي ياباني برئاسة السيد ماسامي أندو المدير العام لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية. وشارك في الاجتماع كل من السيد سلطان النعيمي مدير إدارة الشؤون الجمركية والسيد خالد المسيفري من إدارة الشؤون القانونية و السيد بخيت الأبهق رئيس قسم العمليات والتشغيل بإدارة العمليات وتحليل المخاطر والسيد جاسم الرميحي من إدارة العمليات وتحليل المخاطر.

واستعرض ممثلو الهيئة العامة للجمارك كافة المعلومات المتعلقة بحماية الملكية الفكرية للمنتجات اليابانية في دولة قطر، وذلك في إطار العديد من الاستفسارات التي طرحها الوفد الياباني بشأن معايير معاينة وتفتيش البضائع وسبل التأكد الجمركي من تطبيق هذه المعايير، والاستفسار عن صور انتهاك حقوق الملكية الفكرية الشائعة في قطر وعن آليات التعاون الداخلي ما بين الجمارك والمؤسسات الحكومية التي لها علاقة مباشرة بإجراءات القيد على عمليات الاستيراد والتصدير.

وتعرف الوفد الياباني على التعاون القائم بين الهيئة العامة للجمارك ووزارة التجارة والصناعة والتي يستطيع من خلالها موظفو الهيئة في المنافذ الاطلاع على العلامات التجارية المسجلة ومطابقتها مع البضائع الواردة إلى المنفذ، وفي حال الاختلاف يتم إحالة الأمر إلى الوزارة لمراجعة الموضوع.

حماية المنتجات

كما أكد مسؤولو الجمارك خلال الاجتماع على قضية حماية الملكية الفكرية والطرق والأنظمة التي تتبناها دولة قطر في حماية المنتجات اليابانية التي تتواجد في السوق المحلي القطري.

وأكد السيد جاسم الرميحي أن الهيئة تولي اهتمامًا كبيرًا بحماية حقوق الملكية الفكرية لكافة البضائع، مشيراً إلى أن هناك دورات متخصصة يتم توفيرها للموظفين العاملين على المنافذ الجمركية للدولة.

كما استعرض عدداً من إحصائيات محاضر الضبط لعام 2018، بالإضافة إلى توضيح الممارسات الفعلية التي تنفذها الهيئة بشأن دراسة هذه المحاضر والاستفادة منها قدر الإمكان في تحليل المخاطر المتنوعة التي تحيط بعملية حماية حقوق الملكية الفكرية.

كما قدم الرميحي نبذه تعريفية عن نظام (النديب) للتخليص الجمركي الإلكتروني والذي يعد أهم قاعدة بيانات إلكترونية تقوم بتسهيل إجراءات الإفراج عن البضائع بعد التأكد من اجتيازها للمعايير الجمركية المفروضة، وهذا النظام يمتاز بالسرعة والدقة والقدرة على اكتشاف التلاعب في العلامات التجارية المسجلة دولياً.

استفسارات الجانبين

وخلال الاجتماع أيضا قدم السيد ماسامي أندو المدير العام لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية نبذة عن المنظمة وشركات حماية العلامات التجارية المتعاونة معها والتي يبلغ عددها 74 شركة عاملة بمنطقة الشرق الأوسط.

كما تبادل مسؤولو الهيئة الاستفسارات مع الوفد الياباني بشأن نوعية الدورات التدريبية الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية، والأنظمة القانونية والإلكترونية المتبعة في جمارك دولة اليابان وغيرها من المحاور التفصيلية المتعلقة بالموضوع.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X