fbpx
المحليات
كالجاري قطر احتفلت بتخريج دفعة 2019

95ممرضاً وممرضة ينضمون للقطاع الصحي

خالد بن جبر: تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض ومساعدة المرضى

د.ماكولي: ابتكارات جريئة تحسن نوعية حياة أفراد المجتمع

د.وايت: طلابنا مساهمون فاعلون في صحة ورفاهية المجتمع

651 خريجاً من كالجاري منذ تأسسها.. 16% منهم قطريون

400 طالب في برنامجي البكالوريوس والماجستير في التمريض حالياً

  • شريفة ماكيندي تحصد الميدالية الذهبية للإنجاز الأكاديمي في التمريض
  • الميدالية الفضية لـ جويس كوريان في بكالوريوس التمريض بعد الدبلوم
  • دور بارز للخريجين في تلبية احتياجات الرعاية الصحية المتنامية في البلاد

 

كتبت ـ منال عباس:

احتفلت جامعة كالجاري في قطر بتخريج دفعة 2019، حيث تسلّم خمسة وتسعون من طلاب البكالوريوس والماجستير في التمريض شهادات تخرجّهم خلال حفل أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات أمس بحضور أساتذة الجامعة وأفراد عائلات الخريجين وشخصيات مرموقة من قطر وكندا، إلى جانب شركاء الجامعة من قطاعي الصحة والتعليم.

وتضمنت دفعة خريجي هذا العام 11 خريجة قطرية و77 خريجة غير قطرية إلى جانب سبعة خريجين ذكور غير قطريين. وستساهم دفعة الخريجين الجديدة هذه، إلى جانب خريجي الجامعة السابقين، في تحقيق الأهداف الصحيّة في رؤية قطر الوطنيّة 2030، وأهداف الاستراتيجية الوطنيّة للصحة 2018-2022، كما ستنضم إلى القوة العاملة المستدامة التي تضمن تلبية احتياجات الرعاية الصحيّة المتنامية في البلاد.

كما كرمت جامعة كالجاري في قطر اثنين من الخريجين بالميداليتين الذهبية والفضية، وهما أعلى وسامين تقدّمهما الجامعة. وحصلت شريفة أتينوكي ماكيندي على الميدالية الذهبية للإنجاز الأكاديمي في برنامج بكالوريوس التمريض، فيما حصلت جويس ماثيو كوريان على الميدالية الفضية في برنامج بكالوريوس التمريض بعد الدبلوم.

وأشاد سعادة الشيخ خالد بن جبر آل ثاني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان، ورئيس مجلس أمناء جامعة كالجاري في قطر، الذي حلّ كضيف شرف لحفل التخرّج، بإنجاز الخريجين وأثنى عليهم في كلمة ألقاها خلال الحفل، قال فيها:

«يسعدني جداً أن أتقدّم بخالص التهاني وأصدق التمنيات لخريجي جامعة كالجاري في قطر. نحن نشهد في قطر حاليًا تزايد الحاجة عامًا بعد عام إلى ممرضات وممرضين على درجة عالية من التعليم والتدريب. وأنتم الآن تدخلون مهنة التمريض في وقت بالغ الأهمية لشعبنا، وإنني أدرك تمامًا أنكم ستواجهون التحديات التي تنطوي عليها مهنتكم وستتغلبون عليها. وأنتم الآن في بداية رحلة مهمّة لن تغيّركم أنتم وحسب، بل ستغيّر دولة قطر أيضًا. وبدءًا من هذه اللحظة، ستصبحون جزءًا لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحيّة القطري، وستعملون على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض ومساعدة المرضى في التغلب على ما يعانون منه. وستكونون في مهنتكم الجديدة، العضو الأبرز في نظام الرعاية الصحيّة، حيث إن العمل الذي ستقومون به سيكون له تأثير مباشر وحقيقي على صحة سكّان قطر».

 

إلى ذلك قال الدكتور إدوارد ماكولي، رئيس ونائب مستشار جامعة كالجاري،: «تعمل الجامعات المرموقة على خلق معرفة جديدة ذات هدف محدّد، وهي تطوير حلول للتحديات الصعبة التي تواجه البشريّة، كما تقوم بتقديم ابتكارات جريئة تحسّن نوعية الحياة لجميع أفراد المجتمع. وهذه تمامًا هي الرؤية التي توجّه جامعة كالجاري في قطر. ونحن نؤكد مجددًا التزامنا بتطوير التمريض في قطر، والمساعدة على تلبية احتياجاتها من القوى العاملة عالية الكفاءة في مجال الرعاية الصحيّة».

ومع تخريج دفعة عام 2019، ارتفعت أعداد حملة شهادات بكالوريوس التمريض من جامعة كالجاري في قطر إلى 651 خريجًا، إلى جانب 56 خريجًا من برنامج ماجستير التمريض. ويشكل المواطنون القطريون حاليًا حوالي 16% من خريجي الجامعة. وفي سياق جهودها لرفع مستوى مهارات التمريض المحليّة من خلال برامجها الأكاديمية المخصصة، تعمل جامعة كالجاري في قطر على تحسين الأداء العام لنظام الرعاية الصحيّة.

من جانبها، قالت الدكتورة ديبورا وايت، العميد والرئيس التنفيذي لجامعة كالجاري في قطر: «نعمل في جامعة كالجاري في قطر على تزويد طلابنا بالمهارات والقدرات التي يحتاجونها ليكونوا مساهمين فاعلين في صحة ورفاهية المجتمع القطري. وإنه لمن الرائع رؤية 95 من طلابنا يمضون قدماً نحو الخطوة التالية في مسيرتهم التمريضيّة. وهم بلا شك يستحقون هذا التكريم تقديراً لأدائهم الاستثنائي وعملهم الجاد، ولا يمكن لنا أن نكون أكثر سعادة من النظر إلى هذا المشهد الرائع والذي يمثل مستقبل جامعة كالجاري في قطر».

وهناك حالياً أكثر من 400 طالب في برنامجي البكالوريوس والماجستير في التمريض في جامعة كالجاري في قطر. وتقدّم الجامعة مسارين مختلفين لطلاب درجة البكالوريوس في التمريض، الأول عبارة عن برنامج مدته أربع سنوات لخريجي المدارس الثانوية المؤهلين، والثاني برنامج مدته سنتان للممرضين والممرضات الذين يحملون شهادة الدبلوم في التمريض من مؤسسات معتمدة. كما تقدم الجامعة برنامجي ماجستير في التمريض، الأول هو ماجستير التمريض في علم الأورام، الذي أطلقته بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية دعماً للاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان، وبرنامج ماجستير القيادة في التمريض، المُعدّ بالتعاون مع مجتمع التمريض في قطر لمواصلة تطوير القيادات في هذه المهنة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X