أخبار عربية
آلاف المتظاهرين يحرقون صور ترامب ونتنياهو

الأراضي الفلسطينية تنتفض رفضاً لمؤتمر المنامة

رام الله – وكالات:

تظاهر آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة أمس، فيما عم إضراب شامل قطاع غزة احتجاجاً على مؤتمر البحرين الاقتصادي، الذي انطلق مساء أمس في المنامة بدعوة أمريكية وسط حضور عربي ومقاطعة السلطة الفلسطينية. وتأتي هذه التظاهرات تلبية لدعوة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية للاحتجاج على الورشة الاقتصادية، من خلال التظاهرات والمسيرات المركزية في المدن الفلسطينية المختلفة.

وفي مدينة نابلس (شمال) انطلقت مسيرة شارك فيها نحو ثلاثة آلاف شخص باتجاه ميدان الشهداء في وسط المدينة، وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء ولافتات تندد بالمؤتمر فيما غابت أعلام الفصائل الفلسطينية في إشارة إلى وحدة الصف الفلسطيني في مواجهة ورشة البحرين ورفضًا لصفقة القرن. وانطلقت مسيرة شارك فيها المئات في مدينة حلحول التابعة لمحافظة الخليل (جنوب)، في حين اعتصم العشرات من القوى الوطنية وسط المدينة رافعين الأعلام ولافتات كتبت عليها عبارات رافضة للورشة الاقتصادية في البحرين.

ورد الجنود الإسرائيليون على إلقاء الحجارة وإشعال الإطارات بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع في وسط الخليل. ورغم حالة الانقسام بين فتح التي تقود السلطة في الضفة الغربية وحماس التي تسيطر على قطاع غزة، فقد أعلنت الحركتان رفضهما لورشة المنامة، كونها تتعامل مع الشق الاقتصادي وتتجاهل الوضع السياسي الذي هو الأساس بالنسبة لهم. من جانب آخر، شهد قطاع غزة المحاصر إضرابا شاملاً، أغلقت فيه المؤسسات العامة والخاصة والمحال التجارية أبوابها. وتظاهرت عشرات النساء في مدينة بيت لاهيا في شمال القطاع، وأحرقن صورًا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وفي مدينة بيت لحم، خرج المئات في مسيرة وصلت إلى نقطة المراقبة العسكرية الإسرائيلية شمال المدينة، وأحرق المحتجون دمية تمثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منددين أيضًا بملك البحرين والعاهل السعودي. وقالت الرئاسة الفلسطينية إن مؤتمر البحرين ولدت ميتًا.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات “إن أية خطة تتضمن عناصر إنهاء القضية الفلسطينية وإلغاء وجود شعبها مرفوضة سلفاً من الجانب الفلسطيني وغير قابلة للنقاش أو التفاوض” . وأضاف عريقات “إن ما تدافع عنه الإدارة الأمريكية هو قراراتها الأحادية وغير القانونية، وتطبيع ودعم المشروع الاستيطاني الاستعماري من أجل ترسيخ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

الضفة: 4 جرحى بمواجهات مع الاحتلال

القدس المحتلة – قنا: أصيب أربعة فلسطينيين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان لها، بأن مواطنين أصيبا بالرصاص المعدني المغلّف بالمطاط، واثنين آخرين برضوض جرّاء الاعتداء عليهما بالضرب من قبل جنود الاحتلال الليلة قبل الماضية، نقلوا على إثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي. من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً فلسطينياً من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وحوّلته إلى أحد مراكزها في المدينة للتحقيق معه. وأفاد شهود عيان بأن جنود الاحتلال اعتقلوا شاباً يدعى “وديع عليان” دون سبب بينما كان يسير في الشارع. في السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مداخل العيسوية، وأوقفت السيارات المارة، وفحصت الهويات الشخصية للسائقين، وسط انتشار واسع لجنود الاحتلال في المنطقة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X