أخبار دولية
ترامب يعرض لقاء كيم ويبدي تعاطفاً مع أردوغان

صفقة إس 400 التركية تفرض نفسها على قمة العشرين

أوساكا- وكالات:

فرضت صفقة صواريخ إس 400 الروسية إلى تركيا نفسها بقوة على لقاءات قادة الدول على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة أوساكا اليابانية، بينما أثار عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في المنطقة المنزوعة السلاح على الحدود الكورية اهتمام بيونغ يانغ.

وخلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال ترامب إن تركيا اضطرت لشراء منظومة الصواريخ الروسية، لأنه لم يسمح لها بشراء منظومة باتريوت الأمريكية خلال فترة رئاسة باراك أوباما، وأضاف: نناقش حلولا مختلفة، إنها مشكلة ما من شك في ذلك.

وأبدى ترامب تعاطفه مع نظيره التركي منحيا باللوم على إدارة سلفه في وضع شروط لشراء تركيا صواريخ باتريوت، وقال إن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وصديق لنا منذ مدة وشريك تجاري كبير لا يجوز التعامل معها بالأسلوب الذي اتبعته إدارة أوباما.

وكان الرئيس التركي أكد خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات مع روسيا تشهد تسارعا واضحا، ومن أوجه التعاون بينهما عملية تسلم تركيا منظومة إس 400 التي تسير وفق ما خطط لها، دون أي معوقات أو مشاكل، وهي تمثل أولوية بالنسبة لأنقرة.

وفي شأن آخر، قال الرئيس الأمريكي في بداية اجتماعه مع نظيره الصيني جي شين بينغ إنه مستعد للتوصل إلى اتفاق تجاري تاريخي مع الصين، بينما قال الأخير إن الحوار في هذه القضية أفضل من المواجهة، وإن الصين تحمي مصالحها الأساسية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الرئيس الصيني أبلغ نظيره الأمريكي بأنه يأمل في أن تعامل الولايات المتحدة الشركات الصينية بشكل منصف، وأكد عزم بكين دعم العلاقات الصينية الأمريكية بناء على التنسيق والتعاون والاستقرار.

أما ترامب فقد وصف اجتماعه أمس السبت مع نظيره الصيني بالممتاز، وقال: لقد عدنا الآن إلى المسار الصحيح، وأن المحادثات جرت بشكل جيد كما كان متوقعا.

من ناحية أخرى، قال ترامب إنه يود لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في المنطقة المنزوعة السلاح الواقعة على الحدود بين الكوريتين.

وأضاف ترامب في تغريدة على تويتر أنه سيغادر اليابان متوجها إلى كوريا الجنوبية برفقة رئيسها مون جاي إن، وأثناء وجوده هناك سيلتقي كيم على الحدود المنزوعة السلاح إذا رأى ذلك الزعيم الكوري الشمالي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X