fbpx
ثقافة وأدب

مجلة أواصر الفكرية تطرح عدداً عن القضية الفلسطينية

صدر العدد الرابع من مجلة أواصر الفكريّة الذي يتضمن مقدمة للدكتور محمد الأحمري تحت عنوان: الطريق إلى فلسطين، وجاءت مقالات الملف الخاص لهذا العدد حول القضية الفلسطينية متنوّعة الزوايا والقضايا، حيث تناول الدكتور يحيى محمد عبد الله إسماعيل بالدراسة والتحليل قانون القومية الإسرائيلي، وتطرّق لؤي عبد الفتاح إلى الانعكاسات القانونيّة والسياق السياسي للقانون الأساسي للقومية اليهودية، وعالج معاذ العامودي إشكالية صناعة الفقر في غزة، فيما قدّم بلال شلش قراءة تاريخيّة للأجهزة الأمنيّة الفلسطينية وتحوّلاتها. أما آلاء السوسي فقد اهتمّت في مقالاتها بتأثير الانقسام الفلسطيني في غزة على الحزب والعائلة في البيئة الاجتماعية الفلسطينية. أما في المحور الأخير للملف، فقد ركز على تحليل الصهيونية في بعدها المعرفي مع بحث عماد عشماوي، وفي علاقتها مع المسيحية الصهيونية مع دراسة حسام منصور، فيما جاءت دراسة عبد الرحيم الدقون لتعالج سؤال الهُوية في التفكير الصهيوني.

وفي محور المقالات والدراسات، عالجت دراسة كمال القصير ثنائية التنازل والتوافق في السلوك التأسيسي الإسلامي من منظور التطوّر التاريخي للتفكير السياسي الإسلامي، واهتمت دراسة يونس حباش بموضوع المسألة الثقافية بين مالك بن نبي وطه عبد الرحمن من منظور مقارن يستحضر المشروع الفكري لهذين العلمين محاولاً ربطهما بسؤال النهضة المصيري للأمة، وتطرّق مهند الكاطع في دراسته لموضوع الأقليات والهُوية في وادي الفرات، بالإضافة إلى ذلك كانت الترجمات التي تم تقديمها في العدد مميّزة، إذ نجد نصًا لفرانسيس فوكوياما حول سياسات الهُوية، ومقالاً لغراهام أليسون حول النظام الليبرالي الجديد.

وفي قسم مراجعات الكتب، نجد مراجعة علميّة ومنهجية لكتاب مسؤولية المثقف لمحمد الأحمري أنجزها سلمان بونعمان، ومراجعتين أنجزهما حكيم كرومي لمؤلفين هما: ما الشعبويّة؟ وأسطورة العنف الديني.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X