الراية الرياضية
بطولة القارات تصل إلى محطتها الأخيرة بمقر اتحاد اللعبة

صدام جديد بين باكستان والهند في نهائي مونديال السنوكر

منتخبنا يكتفي بإنجاز البرونزية ويخسر لقاء نصف النهائي 3/‏1

متابعة – صابر الغراوي:

يشهد مقر اتحاد البليارد والسنوكر مساء اليوم صراعاً جديداً بين باكستان والهند في بطولة كأس العالم لأبطال القارات للسنوكر في نسختها الثانية من خلال المباراة النهائيّة التي صعد إليها المنتخبان، ليكون هذا النهائي هو الثاني بين المنتخبين في غضون أسبوع واحد بعد النهائي الآسيوي الذي حسمه منتخب باكستان لصالحه.

وجاء تأهل المنتخب الباكستاني بعد الفوز على منتخبنا الوطني 3-1، بينما تأهل منتخب الهند بالفوز على نظيره الأيرلندي 3 – 2، ليكون النهائي آسيوياً خالصاً ويستمر الصراع بين باكستان والهند للنهاية.

ويعتبر وصول منتخبنا للمربع الذهبي على مستوى أبطال قارات العالم إنجازاً استثنائياً لم يتحقق من قبل خاصة أن هذه البطولة وليدة وتقام للسنة الثانية على التوالي فقط لا غير، وبدخول منتخبنا المربع الذهبي واقتحامه الدور قبل النهائي قد ضمن التواجد على منصة التتويج من خلال حصوله على الميدالية البرونزية عن طريق الثنائي المتميّز محسن بوكشيشة وأحمد سيف، ويؤكد هذا الثنائي أن السنوكر القطري يسير بخطى جيّدة للغاية حتى وإن واجه اللاعبون حالة من عدم التوفيق في بعض البطولات.

وفي سياق مختلف وبختام بطولة كأس العالم للقارات يكون قد انتهي ماراثون البطولات التي نظمها الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر ابتداءً من 16 يونيو الماضي وحتى اليوم، وقد بدأت ببطولة آسيا للسنوكر ال15 كرة فردي ثم أعقبها بطولة آسيا للسنوكر ال 6 ريد فردي ثم بطولة آسيا للسنوكر ال 6 ريد منتخبات وأخيراً بطولة كأس العالم لأبطال القارات للمنتخبات.

وشارك في كل بطولة من البطولات ما لا يقل عن 18 دولة مثلها 55 لاعباً ولكن كان هناك تتوّع في الفائزين ولم تكن هناك سيطرة لمنتخب أو بلد في التتويج على حساب باقي المنتخبات، حيث توّج الهندي بانكاج ادفاني بلقب بطولة آسيا للسنوكر فردي 15 كرة، ثم جاء الدور على السنوكر الإيراني من خلال الموهوب أمير سارخوش بالفوز بلقب بطولة آسيا للسنوكر ال 6 ريد، وبعدها توّج منتخب باكستان بلقب بطولة آسيا ال 6 ريد.

نصف مليون مشاهد

نجح الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر من خلال اللجنة المنظمة في توفير بث مباشر لجميع مبارياته ليس من خلال النتائج بل وإذاعة المباريات بالصوت والصورة عن طريق الإنترنت، حيث تعاقد مع شركة فرنسية متخصصة في إذاعة مباريات السنوكر والبليارد على المواقع المفتوحة للعبة على مستوى العالم، وحظيت بنسبة مشاهدة عالية تخطت نصف المليون متابع من مختلف أنحاء العالم في إجمالى البطولات الأربع وكانت أعلى نسبة من داخل الصين وصلت 250 ألف متابع.

تغطية إعلامية

حظيت البطولات الأربع القارية والدوليّة للسنوكر التي أقيمت في الدوحة على مدار أكثر من 19 يوماً متتالية بدون أي فواصل زمنية أو راحات سواء للاعبين أو اللجان المنظمة التابعة للاتحاد القطري للعبة، بتغطية إعلاميّة كبيرة ليست على مستوى وسائل الإعلام المحلي فقط ولكن أيضاً على صعيد وسائل الإعلام الآسيوي والدولي المصاحبة للمنتخبات التي تواجدت في هذه البطولات خاصة الإعلام الصيني والهندي والباكستاني.

السوري ميشيل خوري: البطولة باقية في قطر

أكد السوري ميشيل خوري أمين عام الاتحاد الآسيوي ومدير المسابقات في الاتحاد الدولي للسنوكر أن هناك اتفاقاً بين الاتحاد الدولي والاتحاد القطري من جهة مع الاتحادات القاريّة لتنظيم قطر لكأس العالم لثلاث سنوات قادمة، مشيراً إلى أن جهود الاتحاد القطري كانت واضحة عبر توفير كل مقوّمات النجاح بالإضافة لدعم الاتحاد الآسيوي الذي يتقدّم يوماً بعد يوم في تطوير ونشر اللعبة.

وقال خوري إن الاتحاد الدولي يسعى خلال اجتماعاته في الدوحة إلى اتخاذ مجموعة من القرارات التي تسهم في تطوير اللعبة ونشرها في مختلف قارات العالم، لافتاً إلى أن الاتحاد الدولي يعقد اجتماعات يوميّة لبحث كل شؤون السنوكر والعديد من الموضوعات التي تهم مستقبل اللعبة في العالم. وتابع: الاتحاد يسعى من خلال جميع قراراته إلى التماشي مع التطوّر في اللعبة، خاصة فيما يتعلق ببعض القوانين الأساسية، مشيراً إلى أن الاتحاد يقوم بتعديل بعض القوانين وليس تغييرها، وذلك حتى تتماشى مع الوضع الراهن وتجذب الكثير من اللاعبين الجدد وتعطي للعبة إثارة أكبر. واعتبر أن المستوى العالم للسنوكر في القارة الآسيوية مرتفع جداً مقارنة ببقية القارات وهو ما تعبّر عنه نتائج بطولات العالم، كاشفاً أن الدول الآسيوية تسيطر على ألقاب بطولات العالم في السنوات الأخيرة.

بعد نجاح بوكشيشة وسيف في ضمان البرونزية

الاتحاد الدولي يشيد بالإنجاز القطري

اهتم الاتحاد الدولي للسنوكر بالإنجاز الذي حققه الثنائي القطري المكوّن من محسن بوكشيشة وأحمد سيف في بطولة كأس العالم لأبطال القارات التي تختتم منافساتها اليوم في قطر، فقد أفرد مساحة واسعة على موقعه الرسمي وكتب موضوعاً عنوانه «بوكشيشة وسيف يضعان السنوكر القطري على منصة التتويج واقتناص الميداليات»، وأشاد الموقع بالمستوى المتميّز الذي قدمه الثنائي القطري خلال مشوار البطولة.

وأضاف إن كلاً من أحمد سيف ومحسن بوكشيشة لهما إنجازات كبيرة في مجال اللعبة على مدار السنوات الأخيرة، حيث تمكن أحمد سيف من التأهل عن قارة آسيا للمشاركة في بطولات المحترفين منذ عامين وكان مؤهلاً ليكون أحد أقطاب المحترفين في العالم، وفي المقابل نجح محسن بوكشيشة في الفوز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة العالم لفردي السنوكر ال 6 ريد التي أقيمت في مصر منذ أربع سنوات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X